"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الأميرة نورة تختتم فعاليات ملتقى «معلم العصر الرقمي»
انعقاد 4 جلسات علمية
نشر في اليوم يوم 27 - 10 - 2016

اختتمت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن امس فعاليات الملتقى التربوي الثاني «معلم العصر الرقمي»، والذي نظمته كلية التربية بالتزامن مع اليوم العالمي للمعلم، حيث تم إكمال عرض الأوراق العلمية لمجموعة من المختصين البارزين في مجال التعليم الرقمي والذين استقطبتهم كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لتقديم أحدث التقنيات والاستراتيجيات التعليمية والموضوعات البحثية الحديثة والهامة.
فتطرق الدكتور هاشم الشرنوبي أستاذ تقنيات التعليم بكلية التربية بجامعة طيبة في ورقته العلمية «التطبيقات التعليمية لتقنية الروبوت وتوظيفها في دعم الأدوار التربوية للمعلمين» إلى الابتكارات المتلاحقة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومجال تقنيات المعلومات والاتصالات والحاسوب والعلوم ذات الصلة، وكذلك التجارب المتعددة لأنسنة الآلات التقنية الحديثة.
كما شملت الورقة العلمية للدكتور الشرنوبي عددا من التطبيقات والاستخدامات للروبوت في مساعدة المعلمين، وبعض الأسس والمبادئ والنظريات التربوية ذات العلاقة، وتقدم بنموذج مقترح لذلك.
في حين عرضت الدكتورة هند الخليفة أستاذ تقنية المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود ورقة علمية تحت عنوان «مساحة الصّناع (Makerspaces) في التعليم: التقنيات والأبحاث والتوجهات المستقبلية»، عرّفت فيها مساحة الصانع (Makerspace) بأنها مكان يجتمع فيه أناس وخبراء يجمعهم اهتمام مشترك في مجال الحاسب أو الإلكترونيات أو الفنون والحرف اليدوية وغيرها لتنفيذ مشاريع ذات نفع عام أو خاص، موضحة أن المساحات تركز على التعلم من خلال الممارسة في بيئة اجتماعية و التعلم المشترك بدافع المتعة و تطوير الذات.
ومن جانبه، تناول الدكتور محمد شلتوت أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكليات الشرق العربي للدراسات العليا المهارات التي يجب أن يتمتع بها كل معلم ومعلمة حتى يصبحوا معلمين رقميين فعالين وناجحين في العملية التعليمة، وذلك ضمن ورقة علمية تحت عنوان «مهارات معلم العصر الرقمي»، مجيباً فيها عن عدة تساؤلات مثل التقنيات الحديثة التي تحتاجها العملية التعليمة، أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها المعلم ليكون معلما رقمياً، وكيفية اكتساب هذه المهارات.
فقد أشار الدكتور شلتوت إلى أن المعلم يواجه العديد من التحديات في عصر العالم الرقمي .كما طرح الدكتور عبدالله آل محيا أستاذ تقنيات التعليم المساعد بجامعة الملك خالد في ورقته العلمية التي تحمل عنوان «جسر الفجوة بين طلاب الجيل الرقمي والممارسات التربوية التقليدية من مدخل المعايير لدى مدير المدرسة والمعلم» .
وعُقدت امس أيضاً أربع جلسات علمية مصاحبة شارك فيها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات ومنسوبي الإشراف التربوي والمعلمات وطالبات الدراسات العليا من مختلف مناطق المملكة بأوراق عمل ذات صلة بمحاور الملتقى الأربعة.
ففي محور مستحدثات تقنية داخل فصل القرن 21 شارك الدكتور محمد عسيري وسمر الفائز بورقة عمل بعنوان «تحليل محتوى عينة من فيديوهات تعليم الرياضيات واللغة العربية المقدمة في قناة (عين دروس) الإلكترونية في ضوء المعايير العامة للتصميم والانتاج الجيد»، وشوع الهديان بورقة عمل بعنوان «تجربة استخدام نظام إدارة التعلم كلاسيرا في الحد الجنوبي من وجهة نظر المعلمات والطالبات: دراسة استطلاعية»، ونجلاء إيشان بورقة عمل بعنوان «واقع وآفاق المنصات المفتوحة ودورها في تطوير العملية التعليمية»، وقامت الفائزتان بالمركز الثاني المعلمة نورة الذويخ وبشرى بو خضر والفائزة بالمركز الثالث المعلمة عائدة العتيبي بعرض تجاربهن.
في حين شارك مجموعة من المتحدثين بأوراق عمل في محور مهارات معلم العصر الرقمي، فشاركت يارا الحيدري بورقة عمل بعنوان «إطار مرجعي مقترح لكفايات التعلم الإلكتروني للمعلمين واستطلاع أولي لمستوى الجاهزية وفق الإطار المقترح»، و الدكتورة مضاوي الراشد بورقة عمل بعنوان «إضاءات حول أهمية التعليم الرقمي لمعلمة رياض الأطفال»، وعرضت الفائزة بالمركز الرابع المعلمة أريج الثبيتي والفائزة بالمركز الخامس المعلمة أسماء الحديثي تجربتيهما.
وأتيحت في الملتقى فرصة للباحثات لعرض ملصقاتهن العلمية ذات العلاقة بمحاور الملتقى، حيث تم قبول ثمانية ملصقات علمية تناقش موضوعات بحثية مختلفة قدمت خلالها المعلومات والأفكار بطريقة مختصرة ومبتكرة .
وذكرت الدكتورة الشايع أن الملتقى حقق وبحمد الله الأهداف المأمولة منه في مواكبة المستحدثات التقنية في التعليم، وتفعيل الشراكة بين كلية التربية والمؤسسات التعليمية، وتشجيع التجارب المحلية الرائدة في مجال دمج التقنية في التعليم، مشيرة إلى أنه وجد تفاعلاً كبيراً من جميع المختصات والمهتمات بالمجال التربوي وكذلك الطالبات، فقد حظيت أيام الملتقى بحضور كبير، وبلغ عدد المسجلات أكثر من 1200، ولاقت الورش التدريبية إقبالاً كبيراً فبلغ عدد المسجلات 850 متدربة.
.. وتدشن جائزة المعلمة الرقمية في الملتقى التربوي الثاني
برعاية مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة هدى العميل، دشنت الجامعة امس جائزة المعلمة الرقمية خلال انطلاق فعاليات الملتقى التربوي الثاني «معلم العصر الرقمي»، والذي نظمته كلية التربية على مدار ثلاثة أيام، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمعلم. ورحبت عميدة كلية التربية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة أمامة الشنقيطي في بداية كلمتها التي ألقتها بهذه المناسبة بمديرة الجامعة ووكيلات الجامعة، وعميدات الكليات، والمتحدثين في الجلسات العلميّة، والمعلمات والتربويات، وأعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية، والطالبات.
وقالت الدكتورة الشنقيطي: إن المعلم هو من يحمل شعلة التربية الوضاءة توليه الدول جلّ اهتمامها إعدادا وتدريبا وتطويرا. وفي يوم افتتاح فعاليات الملتقى كرمت مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الدكتورة هدى العميل الفائزات بجائزة المعلمة الرقمية، والفائزات بمسابقة بصمة لا تنسى، والفائزات بمسابقة الإبداع الرقمي، والمتحدثين الرئيسيين في جلسات الملتقى. وقد حصدت المعلمة أمل سلبع من المتوسطة الثانية عشرة بنجران المركز الأول لجائزة المعلمة الرقمية، والمعلمتان بشرى بو خضر من المتوسطة الأولى بالجبيل ونورة الذويخ من الثانوية الثانية بالجبيل المركز الثاني، والمعلمة عايدة العتيبي من الثانوية 120 بشمال الرياض المركز الثالث، والمعلمة أريج الثبيتي من مدارس واحة العلم الأهلية بالرياض المركز الرابع، والمعلمة أسماء الحديثي من المتوسطة السادسة والخمسين بالرياض المركز الخامس، والمعلمة شيخة العتيبي من الابتدائية 171 بجدة المركز السادس، والمعلمة زينب البطاطي من ثانوية ثول الأولى تطوير المركز السابع، والمعلمة هانية فطاني من المتوسطة الرابعة بينبع المركز الثامن، والمعلمة تغريد المالكي من الثانوية الرابعة عشرة بجدة المركز التاسع، والمعلمة أروى دبوان من مدارس واحة العلم الأهلية بالرياض المركز العاشر.
وفازت بمسابقة الابداع الرقمي الطالبات فهدة صالح النشمي وهيلة مساعد التمامي وشروق عبدالرحمن اليحيى وأبرار يحيى القحطاني وسارة منصور التركي من كلية التربية عن منتجهن بعنوان (مكاني بينكم)، كما فازت بمسابقة بصمة لا تنسى الطالبة ملاك عقاب العنزي. وتم في الملتقى استقطاب سبعة خبراء في مجال التعليم الرقمي لعرض مجموعة من الأوراق العلمية في هذا الملتقى، وذلك ضمن مساعي كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للاستفادة من الخبراء والمختصين والمعلمات في مجال دمج التقنية بالتعليم، وعرض التجارب المحلية الرائدة في هذا المجال ومناقشة سبل تعميمها والاستفادة منها على أوسع نطاق.
وفي نهاية الملتقى تم إجراء عدد من الحوارات مع بعض الفائزات بالجائزة، وعلى هامش الملتقى عقدت 17 ورشة تدريبية و8 جلسات علمية مصاحبة و8 ملصقات علمية لاقت إقبالا كبيرا من المختصات والمهتمات بالمجال التربوي وكذلك الطالبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.