توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    أرامكو تبدأ طرح 1.5 مليار سهم    القهوة السعودية.. رمز الأصالة والضيافة    "الدفاع" تفتح باب التسجيل بالكليات العسكرية للخريجين    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    السعودية تتوسع في تجربة تبريد الطرق بالمشاعر المقدسة لمعالجة "ظاهرة الجزيرة الحرارية"    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تدعم جهود الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    وزير الداخلية يلتقي أهالي عسير وقيادات مكافحة المخدرات ويدشن مشروعات جديدة    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون: نوبل لها مبرراتها ومعاييرها في فوز «بوب ديلان» بجائزة الآداب
قالوا إن الجائزة تحررت كثيرًا من مفهومها الاعتيادي

كما هو متوقع منذ انطلاقتها عام 1901 وجائزة نوبل للأدب تجنح للغرابة، ففي وقت توهج كتّاب كبار في روسيا وفي المانيا فاجأت نوبل الجميع باختيارها «رينيه سولي برودوم» وهو شاعر فرنسي لم يكن معروفا في فرنسا الا قليلا، والعام الماضي فاجأت نوبل العالم باختيار كاتبة ريبورتاجات صحفية من بيلاروسيا هي سفيتلانا اليكسييفيتش.. ليس الامر مستغربا، فقد شهدت القائمة اسماء كثيرة لا تحظى بالحضور الفاعل حتى في بلادها. وها هي تقدم هذا العام مغنيا امريكيا بمنطق الشاعرية.
ولعل هذا الأمر ايضا هو ما جعلنا منذ اعوام مضت ونحن نقرأ ونسمع بوجود أدونيس على قائمة ترشيحات نوبل، وقرأنا العام الماضي وربما هذا العام في صحف عربية وغربية ما يؤكد هذا الترشيح، لدرجة أن البعض بات متأكدا من ذلك.. ولم يتوقع أحد مثلا فوز الشاعر السويدي توماس ترانسترومر (2011) وهو الذي ترجم ادونيس له العديد من قصائده، وقدم له عربيا منذ 5 سنوات عندما استضيف في سوريا.
لعلنا نتذكر كما ذكرت ما حدث في الجائزة الأولى عام 1901، وتلك الموجة العارمة من السخط والاستغراب، التي عمت الأوساط الثقافية العالمية (في السويد بشكل خاص وهي موطن نوبل والجائزة).
فبينما كان العالم يترقب إعلان فوز الكاتب الروسي الشهير ليوتولستوي، إذا به يفاجأ بفوز شاعر فرنسي متوسط الموهبة هو سولي برودوم.
ومهما كان دفاع لجنة الجائزة، فالقناعة ب«تولستوي» كانت أكبر، وقد ترجمها أدباء السويد ومثقفوها، إذ قدموا اعتذارهم بالانابة عن الأمة السويدية إلى الكاتب الكبير! وهناك محطات كثيرة مؤلمة في عمر الجائزة نستطيع أن نتوقف عندها كثيرا، فالمد الغربي كان اتجاهها الواضح رغم أن ألفريد نوبل لم يحدّد في وصيته مكانا ما أو جنسا ما أو شخصا ما، فقد كانت عباراته واضحة (تمنح حصة للشخص الذي أنتج في الآداب نتاجا مهما ذا وجهة مثالية).. ورغم أن نوبل لم يعرف المثالية في حياته التي بدأت في السويد وترعرعت في روسيا وانطفأت في ايطاليا دونما صديق.
لقد أوصى الرجل لمَنْ يقدّم عملا مهما له بعده الواضح وأثره البيِّن في الأخذ بيد الإنسانية نحو المُثل العليا، هذا هو شرطه الوحيد، فكيف ترجم هذا الشرط وكيف أخذت الجائزة أبعادها الحالية؟
ومهما كانت المبررات ومعادلات القبول والرفض، فنحن هنا نقدم عبر «الجسر الثقافي» في هذا الاستطلاع آراء بض الكتّاب والمثقفين من الساحتين المحلية والعربية، فماذا قالوا:
تعابير شعرية
في البداية، يتحدث القاص والشاعر جعفر العقيلي من «الأردن» إذا كان من قوالب تقليدية كسرتها لجنة نوبل، فهي تلك المتعلقة بنا، نحن جمهرة الأدباء والقراء الذين اعتدنا على «إيقاع منتظم» تعزفه اللجنة، فإذا بها في هذا العام، تفاجئنا بإيقاع مختلف، بعد أن مهدت له في العام الفائت بمنح الجائزة لكاتبة تشتبك رواياتها مع الصحافة الاستقصائية.
اللجنة لها مبرراتها ومعاييرها الفنية والجمالية، ف«بوب ديلان» حصل على الجائزة لأنه «خلق تعابير شعرية جديدة ضمن تقاليد الغناء الأمريكية»، ولأنه «شاعر عظيم ضمن التقليد الشعري للناطقين بالإنجليزية»، بحسب بيان اللجنة.
الأمر يتعلق بنا نحن، فلم نتوقع يوماً أن يكون من بين حاملي «نوبل» كاتب أغانٍ، حتى لو كان غير تقليدي أو يمثل ثقافة الرفض وينحاز للمهمشين. ولنتذكر هنا أننا دأبنا على رفع أصوات الاحتجاج في كل مرة مُنحت فيها الجائزة لأديبٍ نعتقد أن له موقفاً «مشبوهاً»، ونضع الأمر في خانة «التسييس». فلماذا كل هذه البلبلة و«بوب ديلان» صوتٌ عُرف عنه أنه مناهض للحرب والعنف ومنحاز للحياة والإنسانية وقريب من المهمشين.
نعم، أتفق معك في أن قرار اللجنة غير متوقَّع، لكن «ديلان» شاعر في النهاية، شاعر ينظر إلى نصه على أنه «ابن الناس والحياة» وليس بوصفه منغلقاً على نفسه موجّهاً للنخبة.
لقد اختارت لجنة نوبل مبدعاً يفضّل الشعبية على النخبوية، هذا كل ما في الأمر! ومما يُحسَب لها أنها أبدت مرونة تجاه الواقع الثقافي الجديد، الذي تؤثر فيه وسائل التواصل الاجتماعي وتلعب دورها في تقريب الفنون والآداب من الناس والعامة.
الشفاهية الأدائية
عقب إعلان فوز بوب إيلان بجائزة نوبل للآداب لهذا العام، وصف د.علي بن تميم الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب هذا الفوز بأنه رد الاعتبار لقصيدة الأذن والشعر الغنائي، وقال في منشور له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:
«نوبل للآداب بمنحها الجائزة ل«بوب ديلان» ترد الاعتبار لقصيدة الأذن والشعر الغنائي بعد أن صارت مضطهدة مرفوضة، هنيئا للشفاهية الأدائية.
وكلما تعلن نوبل عن فائزها في الآداب، نلتفت إلى جسد العربية فنجده فارغا، خلوها من شعرية بوب ديلان ومن غيره يثبت بأنها بحاجة ماسة إلى إنعاش.
وأضاف: «عقل اللغة العربية المعاصر مثل أصحابها متجلط، مخيلتها تدريجيا غير قادرة على النهوض بتحولات الآداب العالمية، لغة تفقد رونقها وتنفقد.
كما يصف العرب شعرية بوب ديلان بعد فوزه بجائزة نوبل للآداب وصفا بلاغيا بديعا، رغم أن العربية لم تعرف ديلان بعد إلا بتلافيف أوراق تعد على الأصابع».
ذائقة النخبة
فيما يرى الناقد العراقي أمجد الزيدي: فوز كاتب الاغاني، والمغني، والفنان التشكيلي، والكاتب الامريكي بوب ديلان بجائزة نوبل للاداب يعكس التوجه العام للثقافة الغربية، الذي لا يفاضل بين الفنون الابداعية إن كانت نخبوية او شعبية، حيث أعطت الدراسات الثقافية والنقد الثقافي الفسحة لهذه الفنون التي كانت مبعدة عن ذائقة النخبة، التي كانت تعتبرها فنونا مبتذلة ولا تستقيم مع الجماليات التي يصنعها الادب والفنون الاخرى، للظهور كفنون واداب لها اعتبارها ومكانتها، لذلك جاء هذا الفوز كصدمة للمثقفين العرب لانه لم يماش تصورهم عن تلك الجائزة، وعن الفنون والآداب التي تستحق الفوز، لانها ما زالت -أي النخبة الثقافية العربية- تنظر الى الشعر خاصة بأنه فن نخبوي، لذلك فهي لا تراعي أي اهتمام للشعر الشعبي، خاصة شعر الاغاني..
فنون أخرى
وبدوره عبر الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين عن استغرابه من منح الشاعر الأمريكي بوب ديلان جائزة نوبل للآداب لهذا العام، وقال في منشور له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «نوبل الآداب للعام الراهن 2016 تذهب إلى ألن جنسبرج. اقصد بوب ديلان اعلن عن ان الادب في خطر وانحلاله في فنون أخرى».
جسارة اللجنة
من جانبها، تقول الروائية والإعلامية اليمنية لارا الظراسي: أثار فوز المغني وكاتب الأغاني الأمريكي بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب هذا العام سيلا من الاستهجان، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، حقيقة تابعت كل هذا الرفض وما صاحبه من التعليقات الساخرة بنوع من الهدوء.
وفكرت بجسارة اللجنة، التي تجاهلت كل الأسماء المرشحة وهي «نجوم في عالم الأدب»، واختارت كاتب أغنيات لتعطيه أهم جائزة عالمية في عالم الأدب.
منذ عرفنا الجوائز الأدبية وهي محصورة في النتاج الأدبي التقليدي، اعتقد أن ما حدث البارحة من تتويج كاتب أغانٍ بقدر ما كان صدمة لكل المتابعين والمرشحين، إلا انه وسع كثيرا من نطاق كلمة «الأدب»، ومن حق المبدعين في مختلف المجالات الأدبية بطريقة لم تكن مسبقة من قبل أن يحلموا الآن بنوبل.
الجائزة تحررت كثيرا جدا من مفهومها الاعتيادي وفتحت المجال في أوسع نطاق.
اعتقد اللجنة كانت اكثر جرأة من كل التوقعات، وكسرت كل القوالب التقليدية لمعايير الجائزة.
الوعي العام
ويضيف الشاعر المصري السعيد عبدالكريم: نعم فالجمال لا عنوان له يأتي في أي صورة إبداعية، وفوز بوب ديلان يفتح بابا من التنافس للارتقاء بالذوق العام الذي يشكل الوعي العام لدي العامة، الذين ينبتون الخواص وخواص الخواص من أصحاب القرار وتسيير حركة المجتمعات، لذلك أنا أعول على الكاتب الجيد حتي لو كتب أناشيد مدرسية في نهضة هذا العالم وتقدمه من خلال كل صنوف القوى الناعمة في المجتمع الدولي، لذلك أنا فرح بهذا القرار ومعه.
لم أستغرب
ويبدي الناقد السعودي علي الشدوي عدم استغرابه: لا. لم أستغرب. عوّدتنا الجائزة على مثل هذه المفاجآت. لقد حدث وأن أعطت الجائزة ونستون تشرشل وهو سياسي، وهنري برجنسون وهو فيلسوف. وجائزة العام الماضي كانت من نصيب صحفية. ثم أنها فضلت في يوم ما.. كامو على كازنتزاكي، ولم تعطها تولستوي، ولا بورخيس.
خلاف توقعاتنا
ويرى الناقد والروائي العراقي نعيم آل مسافر: نحن العرب نقيس الأمور حسب معاييرنا الخاصة، وقد رسمنا لجائزة نوبل صورة متخيلة توافق تلك المعايير،ولكن ليس بالضرورة أن تكون المعايير التي تختار مؤسسة نوبل على أساسها الفائز بالجائزة متطابقة مع معايرنا المتخيلة عنها. بمعنى آخر نحن نعتبر الشعر الغنائي ليس شعراً، ونسمي الشاعر الذي يكتبه كاتب أغنية، لهذا نعتبر كاتبه خارج نطاق الشعر؛ فكيف لا نتفاجأ عندما يُعلن عن فوز كاتب أغانٍ بالجائزة! ربما هذا الاستهجان والاستغراب لأن بوب ديلان أول شاعر غنائي يحصل على الجائزة، وقد جاء هذا خلاف توقعاتنا وتنمنياتنا فقد كنّا نتمنى وربما نتوقع فوز الشاعر العربي أودونيس.
شعار الجائزة
لا شيء حيادي
من جانبها، تقول الروائية السعودية أميرة المضحي: فاجأني فوز المؤلف الموسيقي بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب. لطالما رافقت الجائزة على مدى سنواتها التكهنات واللغط، بخصوص تسييسها أو حياديتها. وإذا اتفقنا بأن لا شيء حيادي وغير مسيس بالمطلق، فلنا أن نتساءل عما يصعب تجاوزه وهو أحقية الفوز بجائزة بحجم نوبل، التي فاز بها 112 كاتبا/ كاتبة من قبل. هنالك شيء ما تغير في قواعد اللعبة منذ أن منحت الجائزة العام الفائت للكاتبة الصحفية البيلاروسية سفيتلانا اليكسييفيتش، وهذا العام للمؤلف الموسيقي الأمريكي بوب ديلان في سابقة جديدة من اللجنة للالتفات لكلمات الأغاني، إذا صح تسميتها شعراً، في تجاهل مقصود ربما للشعر المكرس في ذائقة الناس ووجدانهم.
أمر طبيعي
ويرى الناقد والروائي العراقي رسول رسول: الإبداع هو إبداع سواء كان عبر الكلمة المكتوبة أو عبر النغم المسموع. ويبدو لي أن التنوّع لدى جائزة نوبل أمر طبيعي، بل هو مهم وضروري، ونوبل جائزة عالمية تلاحق الابداع أينما يكون بغض النظر عن مواقف معينة قد تُفهم بأنها غير موضوعية، وهذا الفنان الكبير الذي تحصَّل على نوبل لهذا العام أعتقد انه يستحق الجائزة لفنه وابداعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.