«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكذبة الكبيرة!
نشر في اليوم يوم 11 - 10 - 2016

انتهى دوي كذبة أن الشاب السعودي «غير ملتزم» وغير عملي وغير واقعي يتوق إلى الراحة والعمل المريح والكرسي الوثير ذى الراتب الجيد! الكذبة الذي اطلقها أبناء الجبل وساعة «بق بن» أيام الطفرة والثورة الصناعية والعمرانية والصحية ببلدنا، من أجل الاستحواذ على نصيب الاسد وكسب العديد من التأشيرات لجلب ابن عمه وابن خالة مراته! لتغطية شواغر كان أبناء البلد الاحق بها، كانت كذبة كبيرة صدقها رجال الأعمال واستوعبها كبار المسؤولين وعششت فى عقولهم لعقود، واثبتها الوافدون بتطفيش وتطنيش كل أبناء البلد والضغط عليهم لترك أعمالهم، كان الشاب المؤهل يهرب من القطاع الخاص ويجد فى القطاع العام أماً حانية تضمه الى صدرها كلما كاد أن يصيبه الوهن والملل، اليوم انتهت الكذبة الكبيرة وأثبت الشاب السعودي أنه يفوق الوافد الاجنبي بعدة عوامل أهمها الاخلاص والتفاني والصدق فى التعامل والمعاملة، فقط يريد الشاب السعودي (الامان الوظيفي) والتقدم وهو من يجتهد لتطوير نفسه وذاته يريد راتبا جيدا وعمل ساعات العمل التى نص عليها نظام العمل والعمال بالمملكة، يريد أن يجد كيانه ويمارس تخصصه ويقبض ثمن ذلك.
ولعل الشاهد الأكبر على ذلك عند انطلاق برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي
الذي فتح الفرص والمجال لعشرات الآلاف من الطلبة والطالبات للالتحاق بأعرق الجامعات الاوروبية فى أكثر من الف تخصص، أبدع فيها الطلبة والطالبات أيما إبداع حتي إن أساتذة الجامعات العريقة شهدوا لهم بالتميز والتفوق والإبداع فى العمل وعرضوا عليهم الاعادة فى جامعاتهم أو الالتحاق بمراكز الابحاث العالمية، كانت نقطة انطلاق مذهلة وفرصة أثبتت أن خمول الشاب السعودي كذبة أهدرت ملايين الريالات خارج الوطن، وحالت دون الاستفادة من هذه الثروة البشرية والتجربة التى لن تتكرر بنسختها السابقة لمئات السنين.
قال لي أحد رجال الاعمال القدامى والذي تحصل على عدة عقود لمشاريع ضخمة بالمنطقة الشرقية أيام الطفرة ونحن بغرفة الشرقية: «كُنا نميل إلى الشاب السعودي ونتمنى له الخير بحكم الدم والوطنية والاخوة، ولكن مرحلة الطفرة كُنا نريد المهندس الجاهز والموظف ذا الخبرات العالية والعامل المتمكن، فالوقت لا يسعف للتدريب والتجربة، واكتشفنا بعد فترة من الزمن أننا نأتي بالمهندس المتدرب والموظف العادي والعامل الذي يبحث عن التدريب، وكان هؤلاء يقولون لنا إن الشاب السعودي غير مؤهل للعمل ولا يتقبل التدريب ومضيع لساعات العمل، اليوم اكتشفنا بعد أن اصبحت معظم الشركات نسبة السعودة بها 100% أن السعودي لا يمكن أن تجد له بديلا» انتهى كلامه.
بالامس افتتح سمو أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف معرض وظائف 2016 بالظهران، والذي يعرض فرصا لخمسة آلاف وظيفة للجنسين ولذوي الاحتياجات الخاصة بمشاركة أكثر من 100 شركة معظمها تبحث عن موظفين على مستويات مختلفة قابلة للتدريب والتأهيل وتخصصات متنوعة، تلك المبادرة ليست الأولى من نوعها وهي دليل قاطع على أن شركاتنا أيقنت وتأكدت أن المستقبل بيد أبناء الموطن والا لما جازفت برؤوس أموالها من أجل السعودة ومجاملة الغرف التجارية ومكاتب العمل!
هُنا أقول لكل شاب مقُبل على العمل فى القطاع الخاص: ابحث عن ذاتك وطور نفسك وابحث عن الأفضل فهو حق مشروع لك، وانظر إلى الأمام ولا تحقر أي عمل فغدك بحول الله أفضل، وكما قال جدي وجدك (من لا يغبر شاربه ما دسمه) والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.