لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزياني..أيقونة الشرق!!
رجل الإنجازات السعودية والشرقاوية
نشر في اليوم يوم 03 - 10 - 2016

عندما يكون الحديث عن قدامى الرياضة السعودية وتحديداً في فترة الستينات الميلادية، فلا بد أن نتذكر أحد رموز الرياضة والذي انطلقت مسيرته في الستينيات واستمرت طويلاً حتى وقت قريب من خلال تبوئه العديد من المهام التي تدرج خلالها وحقق العديد من النجاحات. خليل الزياني والذي يعرف بعميد المدربين السعوديين أحد أهم الرياضيين ليس في المنطقة الشرقية فحسب، بل في المملكة العربية السعودية وهو الذي مثل نادي الاتفاق لما يقارب 11عاماً منذ عام 1962 وشهدت تواجده مع المنتخب السعودي عام 1971.
حقق الزياني مع ناديه الاتفاق العديد من الإنجازات، إلا أن مسيرته كلاعب شهدت اثنين من أهم الإنجازات لنادي الاتفاق، وذلك عندما تمكن مع زملائه اللاعبين من تحقيق أول لقبي كرة قدم في تاريخ النادي، وهما كأس ولي العهد لعام 1965 وكأس الملك لعام 1968 فكان الزياني من أهم الأسماء التي شهدت انطلاق نادي الاتفاق في مسيرته نحو المنصات.
ولكن وبالرغم من أهمية ما حققه الزياني مع نادي الاتفاق كلاعب إلا أن نادي الاتفاق والكرة السعودية لم ولن تنسى له ما تمكن من تحقيقه من انجازات ساهمت في الحضور القوي للكرة السعودية في المحافل الدولية.
بدأت مسيرة خليل الزياني في التدريب بعد اعتزاله كرة القدم حيث عمل كمساعد مدرب في نادي الاتفاق في عام 1973، وقام بتدريبه في فترات متفاوتة إلا أن السمة الأبرز لخليل الزياني هي قيادته للنادي في أفضل وأقوى إنجازاته، حيث حقق معه بطولة الدوري لعام 1983 وهي البطولة التي كانت للاتفاق أولوية كبرى بها في ظل كونه أول فريق يحقق بطولة الدوري دون خسارة وكرر نجاحه في قيادة الفريق الاتفاقي لتحقيق بطولة الدوري في عام 1987.
وعلى الصعيد الخارجي فقد حضر الزياني بشكل قوي مع الفريق الاتفاقي من خلال تحقيقه بطولة كأس الخليج 1983 كأول انجاز لناد سعودي خارج اطار البطولات المحلية، وكذلك تحقيقه بطولتي كأس الخليج وكأس العرب لعام 1988 على التوالي.
وبالرغم من السجل الذهبي الحافل للزياني مع ناديه الاتفاق إلا أنه حضر أيضاً مع نادي القادسية عندما حقق معه بطولة كأس ولي العهد للمرة الأولى في تاريخه عام 1992.
إلا أن كافة البطولات التي ذكرت سابقاً لا تقارن بالإنجاز الوطني الأكبر لخليل الزياني، وذلك عندما تمكن من قيادة المنتخب السعودي لتحقيق انجازين تاريخيين لن تنساها الجماهير السعودية، أحدهما كان التأهل لأولمبياد لوس أنجلس 1984 والثاني والأهم هو قيادته للمنتخب السعودي تدريبياً لتحقيق أول لقب آسيوي في تاريخه عندما تمكن من تحقيق بطولة أمم آسيا في عام 1984 والتي أقيمت في سنغافورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.