استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء النبط: حب الوطن ما له حدود
نشر في اليوم يوم 24 - 09 - 2016

تحتفل بلادنا الغالية هذه الأيام باليوم الوطني، هذا اليوم المجيد الذي شهد توحيد المملكة العربية السعودية تحت شعار «لا إله إلا الله محمد رسول الله» على يد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه ، «في وهجير» استطلعت آراء بعض الشعراء والإعلاميين ومشاعرهم بهذه المناسبة.
هذا الوطن
في البداية عبر الشاعر حاكم المعلا عن مشاعره بمناسبة اليوم الوطني بهذه الأبيات:
اقول لك شيٍ تشاه
اريّحك؟ وارتاح انا!!
هذا الوطن كلٍ خشاه
محدٍ قدر يجتاحنا
من يعتقد إنّا عشاه
نبدا به بمصباحنا
يا هملالي يالوشاه
دون الوطن بسلاحنا
ليّا اشتبك خط المشاه
واشتد نزف اجراحنا
على نواظرنا غشاه
وين انت يا ذباحنا
كما حذفْة دلو برْشاه
يوم نْحذف ب رواحنا
شعور لا يوصف
من جانبه قال الشاعر فارس اليامي: تستعصي الكلمات في وصف المشاعر وتتقزم مفردات القصائد عند الحديث عن الوطن ومدى تغلغل حبه في الأنفس، فكيف يستطيع الإنسان وصف ما يفوق كل التعابير حيث انه يجود بروحه بلا تردد فداء لذلك الحبيب، فأي حب يمكن أن يكون أكبر من ذلك وبأي وصف يمكن أن يوصف ذلك الشعور.
الوطن يومه وعيده كل يوم
لو فرحنا باحتفاله كل عام
لو شهدنا غير ربي مايدوم
عايشٍ بقلوبنا دوم الدوام
فينا الولاء
الشاعر فهيد البقعاوي شارك في هذه المناسبة بهذه الأبيات:
حب الوطن ما له حدود
بقلوبنا دايم يزود
حبه هنا ماله مدى
من عصر آباء وجدود
مهما نقول من الكلام
لأرض الوطن فينا هيام
نفخر بأرضه كلنا
وبأحساسنا عشق وغرام
وحكامنا معهم نكون
ولعهدنا دايم نصون
فينا الولاء شي كبير
ولحبهم فينا جنون
هذا الوطن ماله شبيه
يكفي فخر عشنا عليه
حبه تعّلا واعتلا
ياالله عسى ربي يحميه
حب الوطن
أما الشاعر يحيى بالحارث فقال: في الآونة الاخيرة تغير مفهوم (اليوم الوطني) من مجرد احتفالات عابرة الى مفهوم اكثر جدية ومصداقية لما يمر به وطننا الغالي من احداث. في يومنا الوطني ما يجب فعله هو التأمل في حكمة وقدرة قيادتنا الرشيدة للمضي قدما بسفينتنا المباركة الى بر الأمان وكمواطنين هذا هو الوقت المناسب لرد الجميل والوقوف صفا واحدا في وجه كل عدو او عابث بأمن الوطن. الوطنية الحقيقية هي المكوث أياما على حدود الوطن دون خوف او تردد في تأدية الواجب تجاه وطننا المعطاء. الجنود المرابطون هم فخرنا وهم فرحتنا ومنهم نتعلم المعنى الحقيقي لحب الوطن في يومنا الوطني.
بين عين وهدب
الشاعر مرزوق الروقي عبر عن مشاعره باليوم الوطني بهذه الابيات:
اللي وضع لاسم شعبه فالمعالي حضور
يستاهل انا نحطه بين عين وهدب
اشرق غلاه بقلوب الشعب باشعاع نور
تغرب شموس وتفيض نفوس قبل يغرب
وان قلت عبد العزيز اهتز فيّ الشعور
من يقدر يوصف التاريخ يا أهل الأدب؟
نفخر بإنجازاتنا
الشاعر غازي مشخص تحدث بهذه المناسبة فقال: انطلاقا من وطنيتنا والفخر بمنجزات هذا الوطن المعطاء مملكتنا الحبيبة (المملكة العربية السعودية) نتقدم بأصدق التبريكات واجمل التهاني القلبية لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وإلى ولي عهده صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وإلى ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع -حفظهم الله- وذلك بنجاح موسم الحج والانجاز الكبير في خدمة ضيوف الرحمن وكذلك بمناسبة اليوم الوطني ادام الله علينا نعمة الامن والرخاء في ظل خادم الحرمين الشريفين ملك الحزم كما اخص بالشكر رجالات هذا الوطن الذين يرابطون على الحد الجنوبي ويبذلون الغالي والنفيس في سبيل الذود عن هذا الوطن الغالي وصد اعداء الامة المأجورين وكذلك جميع ابناء الوطن الذين شاركوا في خدمة حجاج بيت الله الحرام وانجاز المهام المناطة بهم بإتقان واحترافية.
أفواج الحجيج
أما الشاعر عبدالرحمن الشعيبي فعبر عن سعادته باليوم الوطني بهذه الأبيات:
يا موطني خدمة افواج الحجيج
تردع بها من يساوم في مزاياك
المجد روضٍ نسايمه الاريج
وانت الرياض العذيه سيف يمناك
دار الملوك
من جانبه عبر الشاعر ناصر بن مجحود عن مشاعره بمناسبة اليوم الوطني بهذه الأبيات:
يا سلام الله على دار الملوك
والمحبه ما يجي فيها شكوك
كلنا سلمان بن عبدالعزيز
عزنا الله في ربوع بلادنا
والفخر يسمو بذكر امجادنا
كلنا سلمان بن عبدالعزيز
والله ان اطهر بقاعٍ في الثرا
عندنا في طيبه وفي ام القرا
كلنا سلمان بن عبدالعزيز
مملكتنا منبع الدين الحنيف
نهجنا بالعدل والسيف الرهيف
كلنا سلمان بن عبدالعزيز
نفتدي بارواحنا دون الحدود
كلنا من دون واجبنا جنود
كلنا سلمان بن عبدالعزيز
عاش الملك
وأخيرا عبر الشاعر نهار بن ممدوح عن مشاعره بمناسبة اليوم الوطني بهذه الأبيات:
عاش الملك والوطن ورجاله المخلصين
اللي عن أرضه وعرضه يدحرون العدا
والشعب كله سياج أمني عن المرجفين
اللي يحاول يقرّب منْه ضايع جدا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.