75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع ارتفاع الاستهلاك محليًا..دعم الطاقة البديلة ضرورة
نشر في اليوم يوم 13 - 09 - 2016

تعد المملكة من أعلى دول العالم استهلاكا للنفط ومشتقاته وقد يكون نمو الطلب على النفط مرتبطا بعدد السكان الاعلى في العالم. ويصل الاستهلاك اليومي للنفط في المملكة 3 ملايين برميل باليوم وهذه الكميات الكبيرة تستهلك كوقود لوسائل النقل.. ديزل وبنزين وكيروسين حوالي 1.5 مليون برميل وحوالي 1.2 مليون برميل زيت وقود ونفط خام تحرق لتوليد الطاقة والباقي يستهلك في الصناعات المختلفة.
حاليا تعتبر المملكة سادس أكبر دولة بالعالم من حيث استهلاك النفط بعد امريكا والصين والهند واليابان وروسيا مع العلم ان عدد سكان هذه الدول اعلى من سكان المملكة بأضعاف كثيرة بعد ان كانت 13 مليونا قبل عشرة اعوام حيث كان استهلاكها 1.5 مليون برميل باليوم. حاليا تعدى استهلاك المملكة كل الدول الاوروبية التي خفضت استهلاكها بشكل يثير الاعجاب. واذا استمر نمو الطلب المحلي على النفط بنفس الوتيرة فإن استهلاك المملكة قد يتخطى روسيا واليابان بعد عدة اعوام لان فارق استهلاكهما للنفط عن المملكة غير كبير (حوالي نصف مليون برميل فقط). لقد تضاعف استهلاك المملكة للنفط في عشر سنوات واذا ما تضاعف الاستهلاك الحالي في عام 2025م فهذا يعني ان استهلاكنا سيصل الى حدود 6 ملايين برميل في اليوم وهذا ما سيضر بالطاقة التصديرية. وفي خطوة تهدف الى المحافظة على ثروات المملكة الناضبة والى ترشيد استهلاك الثروات الاحفورية والتي يضر استهلاكها الزائد البيئة. تم تعديل اسعار الطاقة بالمملكة في نهاية عام 2015م.
يعتبر الديزل احد اهم المشتقات البترولية التي تسعى شركات تكرير النفط لانتاجها والربح من بيعها. ولقد وصل سعر البرميل في الاسواق العالمية هذا الشهر الى حوالي 60 دولارا مقابل 45 دولارا للبرميل الخام وبذلك يعتبر الديزل والجازولين الممتاز احد اهم اسباب ربحية صناعة التكرير في العالم. ولو اخذنا شركة اكسون موبيل كمثال على اهمية صناعة التكرير في هذه الاوقات لوجدنا ان ربح قطاع التكرير في شركة اكسون موبيل في النصف الاول من هذا العام (معدل اسعار النفط 35 دولارا) 1.73 مليار دولار وربح قطاع انتاج النفط والغاز في نفس الشركة 200 مليون دولار فقط. وفي النصف الاول من عام 2014م عندما كانت اسعار النفط 110 دولارات ربح قطاع انتاج النفط والغاز بالشركة 15.7 مليار دولار مقابل 3.4 مليار دولار لقطاع التكرير والبتروكيماويات وهذا يدل وبصورة قوية على اهمية صناعة التكرير لشركات النفط لانها هي من يدعم الشركة في الاوقات العصيبة عندما تنزل اسعار النفط والغاز الى القاع.
ولكن صناعة التكرير بالمملكة تواجه تحديات بارتفاع الاستهلاك الداخلي متوازيا مع انخفاض اسعار هذه المشتقات خاصة اذا علمنا ان صناعة التكرير من الصناعات الباهظة التكاليف وقد تكلف اقامة مصفاة واحدة حديثة حوالي 15-20 مليار دولار ولذلك تقوم هذه الصناعة على المشاركات التجارية بين عدة شركات مثل المصافي التي تملكها ارامكو بالشراكة مع اكسون وتوتال وشل وسينوبك. ولا شك ان معظم هذه الشركات ترغب في تصدير حصتها من هذه الشراكات الى خارج المملكة وبيعها بالاسعار العالمية لكي ترجع استثماراتها وتربح.
تختلف اسعار الديزل والبنزين اهم مشتقات النفط بحسب الدول فعلى سبيل المثال تدعم بعض الدول اسعار هذه المشتقات للتخفيف على شعوبها. واما الدول الاوروبية ودول شرق آسيا فتفرض ضرائب اضافية على هذه المشتقات لمنع نمو الاستهلاك. فعلى سبيل المثال تبلغ كلفة انتاج الديزل حاليا مع انخفاض اسعار النفط ريالين للتر. وهو يباع في امريكا بحوالى 2.4 ريال وفي الصين 3 ريالات واما في فرنسا وبريطانيا حوالي 5 ريالات. وبهذا كل هذه الدول تفرض ضرائب على سكانها كيلا تشجعهم على استهلاك مشتقات النفط.
وتعتبر الاسعار في امريكا وسطا بين الاسعار في اوروبا وآسيا والاسعار المدعومة في منطقة الشرق الاوسط. فعلى سبيل المثال في عام 2014م بلغ سعر لتر الديزل في امريكا حوالى 3.6 ريال وهى حصيلة حوالي 3 ريالات تكاليف التكرير والتسويق والنفط الخام والباقي ضرائب. وهذا يعني ان على سعر اللتر ان يصل الى حوالي 3 ريالات حتى ترجع شركات التكرير مصاريفها. في وقتها كان يباع لتر الديزل بالمملكة بربع ريال مقابل التكلفة التي تقارب 3 ريالات وهذا ادى الى ارتفاع الاستهلاك ومواجهة صناعة التكرير بالمملكة لصعوبات. وحتى بعد التعديل لا تزال أسعار الديزل في السعودية أقل بكثير من نظيرتها في الدول المجاورة، دول مجلس التعاون الخليجي. ولقد تم رفع سعر لتر الديزل بالمملكة بنسبة 81% من 25 هللة للتر إلى 45 هللة وارتفعت اسعار البنزين ايضا. لكن وبحسب الشكل وعلى الرغم من ان اسعار البنزين اعلى من الديزل الا ان استهلاك الديزل قد انخفض في شهر مايو الماضي بحوالى 100 الف برميل وبالمقابل فإن استهلاك البنزين ارتفع بحوالي 10 آلاف برميل. الاكيد ان هناك طلبا حقيقيا للبنزين بسبب النمو في عدد السكان وعدد السيارات واما الطلب على الديزل فيظهر الهبوط الكبير باستهلاكه ان الارقام الكبيرة التي كانت في عام 2015م لم تكن واقعية.
ولو تتبعنا مسار الاستهلاك المحلي للديزل نرى ان معدل الاستهلاك في شهر مايو من عام 2002م وصل الى حوالي 400 الف برميل في اليوم وفي شهر مايو من العام الماضي وكما يعرض الشكل فقد وصل استهلاك المملكة الى رقم تاريخى وهو 881 الف برميل في اليوم. اى ان الاستهلاك تضاعف في 13 سنة. وبذلك اقترب استهلاك المملكة من الدول الكبيرة واصبح سادس اكبر استهلاك في العالم بعد امريكا والصين والهند والمانيا والبرازيل. ولو استمر استهلاك الديزل بالمملكة بنفس النمو فسيتعدى البرازيل والمانيا (استهلاكهما حوالي 900 الف برميل في اليوم). وبذلك تصبح المملكة وبسكانها 30 مليون نسمة ضمن اكبر خمس دول بالعالم في استهلاك الديزل وهذه حقيقة مؤلمة تتطلب تضافر الجهود لايجاد الحلول.
وفي سبتمبر 2015م وصل الاستهلاك المحلي للديزل الى حوالي مليون برميل في اليوم. وللمقارنة التاريخية فلقد كان استهلاك اليابان في سبتمبر 2002م للديزل حوالي 1،2 مليون برميل في اليوم واستهلاك المملكة آنذاك حوالي 400 الف برميل في اليوم. وتغير استهلاك الدولتين في سبتمبر 2015م الى التالي انخفض استهلاك اليابان الى 770 الف برميل وارتفع استهلاك المملكة الى 950 الف برميل. استطاعت اليابان ان تخفض استهلاكها باعتماد مصادر متنوعة للطاقة فهي تستخدم القطارات لنقل البضائع ورغم كارثة فوكوشيما النووية الا انها سترجع الى استخدام مفاعلاتها النووية لتوليد الكهرباء واما الطاقة الشمسية فتعد اليابان وعلى الرغم من انها جزيرة صغيرة وجبلية ثالث اكبر دولة بانتاج الطاقة الكهربائية من الخلايا الكهروضوئية وتصل قدرتها الى حوالي 36 جيجاوات.
وفي الختام من الضرورى دعم مصادر الطاقة البديلة كالشمسية والرياح وغيرها ورفع الدعم قليلا عن النفط في توليد الطاقة. واما اسعار الوقود فتوحيد الاسعار مع دول الخليج مع وجود آليات لتعويض المواطنين خطوة اساسية لترشيد الاستهلاك. وعلى الرغم من ان النرويج بلد تصدر النفط والسويد لا تصدر النفط الا ان اسعار المحروقات في البلدين متساوية فلم يوجد سبب للتهريب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.