الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في عمليات نوعية المعارضة تفك حصار حلب وتلاحق ميليشيات إيران
مقتل 5 عسكريين روس بإسقاط مروحية في إدلب بسوريا
نشر في اليوم يوم 02 - 08 - 2016

حققت فصائل المعارضة السورية تقدما كبيرا أمس، بعد أن سيطرت على مواقع جديدة جنوب وغرب مدينة حلب واقتربت من دخول أحيائها الغربية، وذلك في إطار العملية التي أطلقتها لفك الحصار المفروض من قوات النظام في أول هجوم رئيسي لها لاحقت خلاله المليشيات المدعومة من إيران. بينما أقرالكرملين بمقتل خمسة عسكريين كانوا على متن مروحية روسية اسقطت الاثنين في ادلب بشمال غرب سوريا، ما يرفع الى 18 عدد العسكريين الروس الذين قتلوا منذ بدء تدخل موسكو في النزاع، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الطائرة الهليكوبتر كان تحمل ضابطين وثلاثة من أفراد الطاقم. في وقت أعلن فيه رمزي عزالدين نائب المبعوث الخاص ل الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، أن نظام الأسد سيشارك في الجولة المقبلة من محادثات جنيف للسلام في أغسطس المقبل.
الهجوم الكبير
وشن مقاتلو المعارضة السورية هجوما كبيرا على المناطق التي يسيطر عليها النظام في جنوب غربي حلب في محاولة لإعادة فتح طرق إمدادات بعد أن شدد جيش الأسد وحلفاؤه الحصار على المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في المدينة الأسبوع الماضي.
ويسعى مقاتلو المعارضة إلى اختراق شريط من الأراضي التي تهيمن عليها قوات النظام على أمل إعادة ربط قطاعهم المحاصر في شرق حلب بمناطق خاضعة للمعارضة في غرب سوريا.
وقالت غرفة عمليات للمعارضة المسلحة تضم جبهة فتح الشام -جبهة النصرة سابقا- وأحرار الشام إن قوات المعارضة سيطرت على مواقع لجيش الأسد في الساعات الأولى من الهجوم الذي بدأ مساء أمس الأحد.
وأكد جيش النظام في وسائل إعلام رسمية أن المعارضة شنت هجوما، ولكنه قال إنه صد الهجوم من قاعدة مدفعية تابعة للقوات الجوية.
ومازال ربع مليون مدني يعيشون في الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة في حلب تحت الحصار بشكل فعلي منذ أن قطع الجيش ومقاتلون حلفاء مدعومون من إيران الطريق الأخير المؤدي إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة في مستهل يوليو.
والأسبوع الماضي سيطر جيش النظام على مناطق مهمة عند الطرف الشمالي من حلب حول طريق الكاستيلو الذي يؤدي شمالا نحو الحدود التركية.
ووصف المرصد السوري لحقوق الإنسان هجوم المعارضة بأنه الأكبر منذ عدة شهور.
وقال المرصد إن مقاتلات موالية للنظام قصفت بلدة خان طومان الذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة في ريف حلب الجنوبي بينما قصفت المعارضة مناطق في قبضة النظام في وسط حلب خلال الليل.
وحلب التي كانت أكبر المدن السورية قبل اندلاع الصراع قبل خمس سنوات مقسمة بين مناطق تحت سيطرة النظام وأخرى تهيمن عليها المعارضة.
اسقاط هليكوبتر روسي
من جهة أخرى اقرالكرملين بمقتل الجنود الخمسة الذين كانوا على متن المروحية التي اسقطت الاثنين في شمال غرب سوريا، ما يرفع الى 18 عدد العسكريين الروس الذين قتلوا منذ بدء تدخل موسكو في النزاع.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الطائرة الهليكوبتر كان تحمل ضابطين وثلاثة من أفراد الطاقم. وأظهرت صور جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي جثة ووثائق هوية روسية من حطام الطائرة المحطمة.
وقالت وزارة الدفاع إن الطائرة هي من طراز إم.إي-8 للنقل العسكري وأسقطت بعد أن نقلت مساعدات عسكرية إلى مدينة حلب أثناء عودتها إلى القاعدة الروسية في محافظة اللاذقية.
وقال الكرملين نقلا عن وزارة الدفاع الروسية الاثنين إن أفراد الجيش الروسي على متن طائرة هليكوبتر أسقطت في سوريا قتلوا.
ونسبت وكالات أنباء روسية إلى وزارة الدفاع قولها إن الطائرة التي كان على متنها خمسة أفراد أسقطت في محافظة إدلب.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف إنهم ماتوا بشكل بطولي وهم ينفذون مهمة إنسانية. وذكر أن الطائرة كانت تحاول الابتعاد عن مناطق مأهولة لتفادي سقوط خسائر بين المدنيين.
وذكر بيسكوف أيضا أن موسكو ستواصل محاربة الإرهاب الدولي على «كل الجبهات» رغم الخطر الذي يمثله تنظيم داعش
ونشر التنظيم أمس الأحد رسالة بالفيديو مدتها تسع دقائق على موقع يوتيوب دعا فيها أنصاره للجهاد في روسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.