«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التدريب التقني ل ^: 20 % زيادة في المقبولين بالتخصصات السياحية
فرص واعدة للعمل بالقطاع السياحي تنتظر الشباب السعودي
نشر في اليوم يوم 26 - 07 - 2016

أكد ل«اليوم» ماجد العنزي عميد كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أن عدد الفرص بالتخصصات السياحية يفوق أعداد الخريجين، وتصل نسبة الزيادة السنوية بعدد المقبولين من 15 - 20 % سنويا، مبينا أن عدد خريجي الكلية وصل إلى (1200) خريج جميعهم التحقوا بسوق العمل.
وأوضح العنزي أن أهم التخصصات التدريبية في الكلية هي السفر والسياحة والفندقة وإنتاج وخدمة الطعام، ويعتبر القطاع العسكري ثم القطاع الفندقي من أكثر الجهات المستقطبة للخريجين، وبدأ يتضح اقبال الشباب على الكلية بصورة كبيرة وذلك لأهمية هذه المهن في السوق السعودي والعوائد المالية.
وقال «استقطب العمل السياحي بمختلف مجالاته كالفندقة والسفر والسياحة وإنتاج وخدمة الطعام الشباب السعودي للعمل فيه خلال السنوات الماضية في مختلف مناطق المملكة، حيث تشهد بعض مناطق المملكة ازدحاما من قبل السياح السعوديين والخليجيين، وتقدر نسبة النمو بالسوق السياحي السعودي ب 20 %، كما تقدر لجنة التنمية السياحية أن القطاع الفندقي يولد 260 ألف فرصة عمل سنويا إلا أن نسبة استفادة الشباب السعودي من تلك الفرص لا تتعدى 21.5%، وهو ما يعني أن العرض يفوق الطلب بهذا القطاع، ويتطلب مزيدا من الشباب المؤهل للعمل في هذا المجال».
ويرى مختصون بمجال السياحة أن القطاع السياحي أكبر موظف للعمالة ومع استهداف المملكة لاستقطاب 35 مليون سائح لتكون بالمركز السادس عالميا باستقطاب السياح فإن على الجهات المعنية بالتدريب مضاعفة أعداد المؤهلين في هذا القطاع الحيوي خاصة أن التأهيل المطلوب للعمل لا يتطلب مؤهلات عليا بل يعتمد على الدورات القصيرة.
الى ذلك أكد عميد المعهد العالي للسياحة والضيافة بجازان علي بن جابر أن المعهد يستقبل 200 متدرب سنويا، قائلا: إن إقبال الشباب مرتفع على التخصصات السياحية التي يوفرها المعهد ويتجاوز الطاقة الاستيعابية للمعهد وأن نظرة الشباب للعمل بدأت تتغير فالكثير أصبح يقتحم الفرص الموجودة بالمجال السياحي خاصة بعد تدريبهم وتأهيلهم للعمل بهذه التخصصات.
من جهته نوه رئيس اللجنة الوطنية السياحية بمجلس الغرف السعودية عبد اللطيف العفالق بأن السياحة إذا تم دعمها كمنظومة متكاملة فستكون حلا لمشكلة البطالة.. خاصة أن القطاع السياحي من القطاعات المهمة لتنويع موارد الدخل، ودعم استراتيجية التحول الوطني.
وذكر أن مجالات العمل السياحية تتميز بأنها لا تحتاج لتأهيل عال فيكفي دورات قصيرة أو دبلوم من الكليات التقنية، حيث تم توظيف العديد من السعوديين في هذا المجال عبر تلك الدورات المنتهية بالتوظيف.
وأشار إلى أن القطاع السياحي من أكثر القطاعات المولدة للوظائف وهي المجال الكبير القادم خاصة مع مشاريع توسعة الحرم المكي ومطار الملك عبد العزيز بجدة قائلا: إن على الشباب أن يكونوا جاهزين للاستحواذ على الفرص بالتأهيل والتدريب على المهارات التي يحتاج إليها العمل بهذا القطاع.
ونصح الشباب بالتحلي بالصبر واكتساب المهارة والقبول بوظائف عادية تبدأ من خمسة آلاف ريال لأن الخبرة هي التي تحدد مقدار العائد الذي يتلقاه الموظف وليس درجة التأهيل، فقد يبدأ الشباب كشيف بفندق ذي نجمتين وبالخبرة والمهارة يصل راتبه لخمسين ألف ريال أو أكثر.
ويرى عضو المجلس الاستشاري في الهيئة العامة للسياحة مهيدب المهيدب أنه بالرغم من أن المملكة بدأت متأخرة عن الدول العربية والأجنبية بالاهتمام بتأهيل الكوادر للعمل بالسياحة إلا أنه بافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والمهنية في مناطق مختلفة استطاعت تخريج عنصر بشري مؤهل للعمل بهذا القطاع.
وقال المهيدب إن العمل في قطاع السياحة لا يتطلب الكثير من الدراسات الأكاديمية والشهادات العليا بقدر ما يتطلب الخبرة والتدريب المهني في ذات المجال الأمر الذي يتم اكتسابه من خلال المعاهد والكليات المنتشرة وممارسة العمل لفترة طويلة مع التركيز على اللغة الانجليزية فهي اللغة العالمية في هذا القطاع وهي وسيلة التواصل بين مختلف حلقات هذا المجال.
وقال أنس الجهني 22 عاما أحد خريجي كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة بتخصص إنتاج الطعام: إن التدريب بالكلية كان ممتعا حيث تعرفوا على مجالات مختلفة من إنتاج الطعام وفنون تقديمه، وأشار إلى أنه كان يعمل وهو مازال متدربا بالكلية بأحد المطاعم الشهيرة ويروي تجربته بأنه بالبداية كان يقابل بالدهشة والاستغراب لكن كلمات التشجيع والإعجاب هي التي كان يسمعها في النهاية.
واعتبر أن هناك الكثير من الفرص التي تنتظر الشباب للعمل بالقطاع السياحي والرواتب تعتبر جيدة ولكن ما يميز هذا المجال أن الموهبة والخبرة قادرة على رفع الرواتب بشكل خيالي فهو يطمح أن يصل بخبرته للرواتب الكبيرة للشيفات المشهورة والتي تصل إلى 50 ألف ريال أو أن يفتتح مطعمه الخاص.
وأعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أنها توفر برامج تدريبية متخصصة في السياحة في كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة وكلية لوريت العالمية بالرياض ولوريت بالمدينة المنورة وكلية نياجرا العالمية بالطائف بالإضافة للمعهد العالي للسياحة والضيافة بجازان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.