وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في #المملكة    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية جمهورية السودان المكلف    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    النفط يعاود الارتفاع    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    الكويت في الصدارة مجدداً    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير خالد الفيصل يعلن أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ في 22 رمضان
شهد توقيع عقود شراكة لمدة 5 أعوام
نشر في اليوم يوم 18 - 06 - 2016

ثمّن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، الدعم والعناية اللذين تحظى بهما منطقة مكة المكرمة من القيادة سعياً لخدمة الإنسان والمكان على حد سواء.
ورفع سموه خلال مراسم توقيع عقود شراكة مع عدد من الشركات الوطنية، التي ستتولى رعاية جوانب جديدة في سوق عكاظ لمدة خمس سنوات قادمة مساء أمس، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على كل ما يقدمه لخدمة الوطن والمواطن.
ونوه سمو الأمير خالد الفيصل بجهود المؤسسات المساهمة بشكل فاعل في بناء الإنسان وتنمية المكان، التي قامت عليها استراتيجية المنطقة وخطتها العشرية التي يجري التحضير لتحديثها للسنوات العشر القادمة.
وفي شأن متصل، سيعلن سمو أمير منطقة مكة المكرمة في ال 22 من رمضان الجاري أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ في دورته العاشرة، كما سيشهد الحفل تكريم أكثر من 35 جهة، أسهمت في نجاح فعاليات السوق خلال السنوات الماضية، وصولا إلى الدورة العاشرة الحالية، التي تأتي في حلة جديدة بعد إضافة العديد من البرامج والجوائز المبتكرة، لا سيما الموجهة للشباب والعناية بهم.
وقد ارتبطت عودة هذا الحدث التاريخي لواجهة الأحداث الثقافية العربية، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بعد تعيينه أميرا لمنطقة مكة المكرمة، حيث تبنت الإمارة عام 2007م (1428ه) بمشاركة عدد من الجهات الحكومية فكرة إحياء السوق؛ ومن الجهات المشاركة: الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ووزارة التعليم، ووزارة الثقافة والإعلام، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من الجامعات والقطاعات المعنية بريادة الأعمال؛ ليكون السوق أحد أهم مخرجات الاستراتيجية التنموية للمنطقة.
وكان عكاظ سوقاً حافلة بكل أنواع النشاط التجاري، ومنتدى ثقافياً تُعرض فيه حوليات الشعراء، وملتقى اجتماعياً يلتقي فيه القاصي والداني. ومن عكاظ خرجت عيون الشعر والنثر العربي القديم، وباسمه اقترنت أسماء لامعة في الثقافة العربية كالنابغة الذبياني، وقس بن ساعدة الأيادي، وذي الأصبع العدواني، والخنساء، وغيرهم.
ويدل كل ذلك على أن «سوق عكاظ» مثلت ولا تزال تمثل مركزاً معرفياً مهماً يحرك أضواء العصر صوب التاريخ، أملاً في الاستقطاب الثقافي والاقتصادي والسياسي والاجتماعي، إذ يمكن الإفادة منها دائماً في تقريب وجهات نظر أبناء الأمتين العربية والإسلامية، مثلما كان يفعل تاريخياً بالتقريب بين القبائل المتناثرة حينذاك.
ويلحظ الجمهور في كل سنة من السنوات التسع الماضية لعودة «سوق عكاظ»، أن الحدث يمنح زائريه والضيوف برنامجاً ثقافياً ثرياً تنظم فعالياته، تحت خيمة السوق الشهيرة، وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات، والندوات، والأمسيات الثقافية والأدبية والعلمية، بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والمفكرين والشعراء السعوديين والعرب.
ويضاف إلى كل تلك البرامج والفعاليات، برنامج «جادة سوق عكاظ» الذي تشرف عليه وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تحاكي سوق عكاظ التاريخي، بواسطة مجموعة من المتخصصين، على طول جنبات الجادة.
ويحظى الزوار بجولة على مواقع الحرفيين ومحترفي الصناعات اليدوية والشعبية من داخل المملكة وخارجها.
ويقدم «سوق عكاظ» برنامجاً سنوياً متكاملاً يضم عناصر عدة فكرية وأدبية وثقافية وعلمية وتراثية تعبر عن رؤية سوق عكاظ وأهدافها، والمتمثلة في مد الجسور بين الماضي والحاضر والمستقبل، وصولاً إلى إثراء الزائر ومنحه الفائدة والمتعة في آن واحد.
ويترقب زوار عكاظ مع الدورة العاشرة، زيادة 3 جوائز إلى الجوائز السابقة في الرواية، والريادة والابتكار. ولا شك أن الإضافة لها دلالاتها الرمزية، من خلال إضافة فن السرد إلى جائزتي الشعر السابقتين، بوصف الشعر لسان العرب، وأدب السرد يرتبط بالواقع الأدبي العربي المعاصر، في إشارة إلى ربط الحاضر بالماضي ثقافياً.
ولأن سوق عكاظ لا يهدف إلى محاكاة الماضي فقط، بل استشراف المستقبل، كما أنّه ليس تظاهرة للشعر وحده وإنما للثقافة والتجارة والتقنية، وانطلاقا من هذه الرؤية تم تأسيس برنامج عكاظ المستقبل، وأحد فروع هذا البرنامج، تقديم جائزتين تهتمان بريادة الأعمال والابتكار، وهما جائزة رائد أعمال عكاظ، وجائزة مبتكر عكاظ.
يذكر أن الجوائز العشر ل «سوق عكاظ» هي:
جائزة شاعر شباب عكاظ مخصصة للشعراء الشباب، وتهدف إلى تشجيع الشعراء الشباب بالمملكة، وقيمتها 100 ألف ريال.
وجائزة لوحة وقصيدة تشجع الفنون عامَّة وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر، بإيضاح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وقيمتها 100 ألف ريال حدد لها 3 مراكز.
وجائزة التصوير الضوئي مفتوحة للمصورين من داخل المملكة وخارجها، والمشاركة متاحة للجنسين، وجائزتها 100 ألف ريال على 3 مراكز أيضا. فيما جاءت جائزة الخط العربي مفتوحة للخطاطين من داخل المملكة وخارجها، وقيمتها 100 ألف ريال على 3 مراكز، وجائزة رائد أعمال عكاظ تهتم بريادة الأعمال في تأسيس شركات ناشئة عبر حلول إبداعية وقيمتها 200 ألف ريال.
واستحدثت جائزة مبتكر عكاظ، التي تستهدف المبتكرين في المملكة الذين نجحوا في تحويل أفكارهم الإبداعية والابتكارية إلى منتجات أو خدمات ذات عوائد مالية، وقيمتها 100 ألف ريال.
وجائزة الرواية، تشجع كتابة السرد عبر ثلاثة فروع (الرواية والقصة القصيرة والسيرة الذاتية)، في كل عام تقدم الجائزة في أحد الفروع، وقيمتها 100 ألف ريال.
أما جائزة الحرف اليدوية فهدفها التعريف بالحرفيين وبمنتجاتهم اليدوية والاهتمام بهم وتشجيعهم على الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم وقيمتها 500 ألف ريال توزع بآلية خاصة عبر عدة مراكز.
ويترقب الجمهور الكريم جائزة الفلكلور الشعبي والخاصة بمحافظات منطقة مكة المكرمة وقيمتها 100 ألف ريال على 3 مراكز.
وأخيراً جائزة شاعر عكاظ الهادفة إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح وتقدير الشاعر العربي المتميّز، من خلال منحه وسام الشعر العربي ممثلاً في لقب «شاعر عكاظ»، وهي حق لكل شاعر من شعراء العربيَّة له إنتاج منشور. ومقدار الجائزة 300 ألف ريال.
جانب من حفل التوقيع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.