رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطاقة المتجددة لن تقضي على النفط
نشر في اليوم يوم 06 - 06 - 2016

إلى المتشائمين حول مصير المواد الهيدروكربونية، هناك بشرى سارة وخبر سيئ. في عام 2015، كانت هناك استثمارات قياسية في مجال الطاقة المتجددة، وأضيفت قدرة قياسية، وكثير منها في الاقتصادات الناشئة. لكن على الرغم من الاستثمارات الضخمة، الحصة العالمية من الوقود الأحفوري لا تتقلص بسرعة كبيرة. مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية لا تزال تمثل حصة ضئيلة من إنتاج الطاقة، وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تحول دون نموها في السنوات القليلة المقبلة.
رين21 (REN21)، جمعية الطاقة المتجددة الدولية المدعومة من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة، لخصت تطورات مثيرة للإعجاب في هذا القطاع في عام 2015. بلغ إجمالي الاستثمار في الطاقة المتجددة والوقود 285.9 مليار دولار، وهو أعلى رقم قياسي حتى الآن، وزادت قدرة الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة المائية، بمقدار 148 جيجاوات -رقم قياسي آخر- لتصل إلى 1.8 تيراواط. للعام السادس على التوالي، كانت الاستثمارات في القدرة الجديدة من الطاقة المتجددة أعلى من محطات توليد الكهرباء التي تعمل بحرق النفط والغاز.
جاءت معظم الزيادة من العالم النامي. وكانت الصين في المقام الأول. جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية، وأضافت قدرة شمسية وطاقة رياح أكثر من أي بلد آخر. وأضافت تركيا معظم نشاط التوليد من الطاقة الحرارية الأرضية. حكاية الدول الغنية الصديقة للبيئة والدول الفقيرة المتباطئة عفا عليها الزمن. استثمرت موريتانيا بأكبر حصة من الناتج الاقتصادي في مجال الطاقة المستدامة في عام 2015، تليها هندوراس وأوروغواي والمغرب. بنغلاديش هي أكبر سوق لأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية.
قد يتصور المرء أن ثورة الطاقة تحل بسرعة مكان الوقود الأحفوري. وهذا ليس صحيحا. على الرغم من أن الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة وفي صناعة النفط تعتبر ذات حجم مماثل - تم استثمار 522 مليار دولار في النفط في العام الماضي - إلا أن الطاقة المستدامة تنمو من قاعدة منخفضة جدا.
الرياح والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية المستخدمة في توليد الكهرباء - المجال الذي ركزت معظم الحكومات جهودها عليه في الطاقة المستدامة - تمثل فقط 1.4 في المائة من الاستهلاك العالمي للطاقة.
نقرأ عن نجاحات كبيرة - كوستاريكا بنسبة 99 في المائة من الكهرباء التي يتم توليدها من مصادر الطاقة المتجددة، أوروغواي بنسبة 92.8 في المائة، ومع قدوم معظم طاقة ثلاث ولايات ألمانية من الرياح - ولكن فطام العالم من الوقود الأحفوري يعتبر معركة شاقة.
أحد أسباب ذلك هو التركيز المفهوم من قبل الأجهزة المنظمة على توليد الكهرباء. منشآت الرياح والطاقة الشمسية تعتبر سهلة الترويج نسبيا: التكنولوجيا هي بالفعل هناك، كل ما تحتاج الحكومات إلى القيام به هو دعم استخدامها عن طريق فرض ضرائب إضافية أو إعطاء مبالغ تشجيعية إلى الأسر والشركات التي تقوم بتوليد الكهرباء بنفسها. لكن من الأصعب بكثير إنشاء آلية فعالة بالقدر نفسه في وسائل النقل، التي تستخدم نصيب الأسد من المنتجات النفطية. على الرغم من أن توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية والرياح هو منذ الآن يباع بأسعار تنافسية مع الوقود الأحفوري في كثير من البلدان، إلا أن السيارات الكهربائية الحديثة تعتبر أغلى سعرا من غيرها، وثقيلة الحركة (نعم، حتى سيارات تسلا)، وتقع على مسافة بعيدة وراء السيارات المنافسة التي تعمل بالبنزين من حيث المسافة التي تستطيع السيارة أن تقطعها. وسيكون مكلفا على الحكومات دعمها إلى الدرجة التي تجعلها شائعة.
الآن، وحيث ان النفط يعتبر رخيصا نسبيا، فإن السوق العالمية تتجه نحو السيارات التي تستخدم المزيد من البنزين، وخاصة السيارات ذات الاستخدامات الرياضية. لا عجب أن الاستهلاك العالمي للنفط في عام 2015 توسع بأسرع معدل منذ خمس سنوات.
هذا العام، من المقرر أن يتواصل هذا النمو. والزيادة في قدرة مصادر الطاقة المتجددة قد تصطدم ببعض العقبات في وقت قريب. معظم التوسعات في العام الماضي جاءت من قدرة إضافية للرياح والطاقة الشمسية. بلدان مثل ألمانيا وبولندا أضافت الكثير من طاقة الرياح لأن حكوماتها على وشك إنهاء الدعم المباشر والانتقال إلى طرح العطاءات للبرامج، والتي تسمح فقط بأقل العطاءات لبناء محطات جديدة لتوليد الكهرباء. هذا يتسم بالإنصاف: الحكومات الأوروبية كانت ترعى منتجي الطاقة المستدامة عندما كان من الصعب بالنسبة لهم التنافس من حيث السعر مع توليد الكهرباء بالطرق التقليدية، والآن حان الوقت لاتباع نهج أكثر تركيزا على السوق. لكن هذا التحول في السياسة من المحتمل أن يسبب تباطؤ الاستثمار بدءا من عام 2017.
توليد الكهرباء بالطاقة الضوئية الشمسية لديه مشكلة أخرى في الأسواق التي يتمتع فيها بحصة كبيرة قائمة بالأصل، خاصة في أوروبا. يقول تقرير رين 21 إنه «كلما زاد اختراق الطاقة الشمسية الكهروضوئية نظام الكهرباء، كان من الصعب تعويض تكاليف المشروع». «لذلك نحن الآن أمام تحول هام: ابتداء من السباق لتكون ذات تكلفة تنافسية مقارنة مع أنواع الوقود الأحفوري، إلى كونها قادرة على تعويض الطاقة الشمسية الكهروضوئية بشكل كاف في السوق».
الأسواق الأخرى أيضا، سوف تصل في النهاية إلى نقطة حيث لابد من تقليص الدعم الحكومي لأنه من الصعب تبريره، والاستثمارات الضخمة اليوم سيصبح من الصعب تعويضها. معدلات الاستثمار والنمو الحالية في مصادر الطاقة المتجددة ليست طبيعية تماما، وليس من المرجح أن تستمر. فقط الكشوفات التكنولوجية الكبيرة في تخزين الطاقة، بالنسبة لشبكات الكهرباء وللسيارات، بإمكانها أن تضمن قفزة أخرى في استخدام الطاقة المستدامة.
بدون كشوفات من هذا المستوى، والتي تجعل التوليد التقليدي للكهرباء ومجموعة القوة في محركات السيارات بمستوى أدنى بكثير من الطرق الحديثة في توليد الكهرباء، فإن الطلب على الوقود الأحفوري سيظل قويا لعقود. تتوقع الوكالة الدولية للطاقة أنه في عام 2040، استنادًا إلى معدل النمو الحالي في الطاقة المتجددة، سيكون معدل استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء بنفس المعدلات السائدة اليوم. ولا تتوقع الوكالة أي تراجع في الطلب على النفط.
أما الذين توقعوا نهاية الدول النفطية والأسعار المنخفضة بشكل دائم فسيجدون أن عليهم الانتظار فترة زمنية طويلة فعلا. سيظل من الممكن كسب الثروات من أنواع الوقود الأحفوري واستمرار قوة البلدان النفطية على الأقل حتى نهاية حياتنا الحالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.