تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسعود: كنت «شحاذا محترفا» خلال رئاستي الاتحاد
في ختام لقاء جدة للاستثمار الرياضي الثاني
نشر في اليوم يوم 30 - 05 - 2016

كشف أحمد مسعود رئيس نادي الاتحاد السابق، أنه لقب نفسه ب«شحاذ محترف» خلال رئاسته للنادي، قائلا: في البداية كنت ألقب نفسي بشحاذ محترف للحصول على الدعم المادي للأندية.
جاء ذلك خلال الجلسة الأولى من اليوم الختامي للقاء جدة للاستثمار الرياضي الثاني مساء يوم السبت الماضي، والتي حملت عنوان «الإدارة الرياضية.. بين الممارسة والمنافسة» وأدارها هاني حجازي وشارك فيها عبدالمعطي كعكي رئيس نادي الوحدة السابق، حيث أكد مسعود أنه لكي تنشأ شركات رياضية تجارية نحتاج لأنظمة واضحة من الهيئة العامة للرياضة تنسجم مع الجهات ذات العلاقة، والدولة ساهمت مع الأندية لنجاحها ولابد من زيادة الدعم ودمج القطاع الخاص للاستثمار في كرة القدم.
وأوضح مسعود أن الناس كانت في البداية غير متقبلة الرياضة كجهة تخدم الاقتصاد وتخدم الانسان كصحة ورياضة تخدم شباب الوطن، وذلك بعكس الوقت الحالي الذي يشهد توجها من القطاع الخاص نحو الاستثمار الرياضي.
وشدد مسعود على أن عدد الأندية حاليا قليل جدا في المملكة، قائلا: يجب أن تصل إلى 2000 ناد، وعلى الدولة دعم الأولمبياد لتحقيق منجزات رياضية.
وبين مسعود أن الأندية ليست ملك الدولة حتى تخصصها، لكن المنشأة ملك للدولة وبالتالي يجب حل هذه المعضلة لتحقيق الخصخصة، وأضاف: نحن حديثو عهد لمستقبل جديد للرياضة ومطلوب من الأندية الرياضية رعاية الشباب من جميع النواحي وليس الاحتراف في مجال واحد فقط.
وأضاف: عند تحويل الأندية إلى شركات يفترض فرض استقطاب مبلغ محدد للألعاب المختلفة تصرف بشكل سنوي حفاظا عليها، قائلا: من أجل زيادة المواهب يتوجب علينا زيادة الحصص الرياضية في المدارس والجامعات وتهيئة بيئة الملاعب المناسبة.
كعكي: التسهيلات الخارجية تخطف المستثمر
من جانبه، بين عبدالمعطي كعكي رئيس نادي الوحدة السابق أن المستثمرين في الرياضة يتوجهون للاستثمار الخارجي في الرياضة للتسهيلات المقدمة، وأضاف: توجهت للاستثمار الخارجي في البرتغال نظرا للتسهيلات المقدمة وقوانين حفظ الحقوق ونتطلع للمستقبل آملين أن يتضح نظام استثمار حقيقي في رياضة وطننا.
وطالب كعكي بوضع دراسة مقننة للخصخصة وأن يتم ذلك بطريقة إيجابية تعود على الاستثمار الرياضي النافع، وزاد: الاستقرار في الأندية وحفظ الحقوق والبنية التحتية تعتبر من أهم الحوافز للاستثمار الرياضي في المملكة، ومصروفات كرة القدم في الاحتراف منفصلة تماما عن حسابات النادي الأخرى حسب قوانين الهيئة.
وبين كعكي أنه لا يوجد لدينا أكاديميات رياضية معتمدة، قائلا: وضعوا شروطا تعجيزية وننتظر في اللائحة الجديدة وحتى نعود للمسار الصحيح لابد من انشاء اكاديميات وبيئة الأندية بيئة طاردة..
ونحتاج تطوير أنظمتنا وتطبيقها على الجميع لتصبح الرياضة جاذبة للاستثمار.
عزت: المشجع زبون عاطفي
من جهته، بين الدكتور عادل عزت المترشح لرئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم في الجلسة الثانية التي كانت بعنوان «الرؤية الاقتصادية» وقدمها الزميل مشعل القحطاني أن القفزات الاقتصادية في كرة القدم فاقت كل القفزات الأخرى والاستثمار والصناعة فيها يجب أن تقوم على أسس معينة.
وأوضح عزت أن كرة القدم استثمار قائم على أداء الفرق واللاعبين وشغف المشجعين، وأضاف: المشجع في كرة القدم هو زبون عاطفي والتعامل معه يختلف عن التعامل مع الزبون المنطقي.
وتابع عزت: كلما زاد ارتباط المشجع باللعبة زاد الاهتمام وتطور اللعبة والاستثمار فيها والعكس صحيح.
وعن رئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبدالله بن مساعد، قال عزت: الأمير عبدالله بن مساعد رجل الاقتصاد والخصخصة الأول بالرياضة السعودية ونحن نتعلم منه، وتحول الرئاسة إلى هيئة للرياضة سيقف عنده التاريخ وتحسب للأمير عبدالله وانعكاساتها كبيرة على الرياضة السعودية.
وأردف عزت: يجب أن تكون لدينا رؤية وخطة تحولية لكرة القدم السعودية اذا كنا سنتعامل مع 2016 بعقلية الثمانينات فلن نتطور رياضيا فكرة القدم في السعودية الأعلى متابعة لكنها الأقل ممارسة.
وطالب عزت بالتحرك في منظومة متكاملة ووضع لجان عمل في كرة القدم كما حدث في اللجنة الأولمبية، واستطرد: إذا اتفقنا على رؤية في كرة القدم ووضعنا خطة للوصول لذلك ونفذناها بمعايير ثابتة ورقابة حينها سنحقق الخصخصة.
وبين عزت أن أرباح السوبر السعودي في لندن تقريبا 9 ملايين ريال، قائلا: ومثل هذه الفعاليات الرياضية نكون فيها سفراء للوطن.
وأوضح عزت ان البطولات الكروية الأقوى تتميز بجمع عائدات أعلى «الدوري الإنجليزي مثال حي» في ازدياد مداخيله السنوية، وأردف: الأندية الأقوى شكلت نواة التحول الاستثماري في رياضة كرة القدم عالميا.
وتابع: كرة القدم هي القناة الترفيهية الوحيدة التي تكون دراما غير مكتوبة «برامج نقل حي مباشر على مدار 24 ساعة»، فالمباراة عبارة عن 90 دقيقة تكتب عنها الصحف والبرامج التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي على مدار اليوم.
النصار: الخصخصة وصلت مراحل متقدمة
وفي ختام فعاليات لقاء جدة للاستثمار الرياض الثاني، أكد فيصل النصار وكيل سمو رئيس الهيئة العامة للرياضة أن خصخصة الأندية وصلت مراحل متقدمة جدا، قائلا: لدينا طموح وتوجهاتنا بالهيئة تتناسب مع طموحات وطننا الغالي وتنسجم مع رؤية 2030، وكلها تصب في مجال رفاهية المجتمع السعودي.
وكان النصار قدم سلم الدروع التكريمية للرعاة والمشاركين بحضور عدد من منسوبي غرفة جدة التجارية وضيوف اللقاء.
صورة جماعية للمشاركين
جانب من تسليم الهدايا التذكارية
جانب من اللقاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.