أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    خام برنت يصعد 1.63% إلى 88.42 دولار للبرميل    34 مليارا قيمة الصفقات التمويلية للكهرباء    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويبتعد بفارق ثلاث نقاط في صدارة «البريمرليغ»    الهلال يواجه الاتحاد والأهلي يلتقي النصر في مربع السلة الذهبي    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    العين الاماراتي يقصي الهلال من نصف نهائي دوري ابطال آسيا    الرئيس يضع يايسله في حيرة    الصليبي ينهي موسم نجم أبها    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    نائب أمير منطقة جازان يُدشِّن المؤتمر الدولي الأول ل "طب الأطفال حديثي الولادة"    الوحدة تزيد الرغبة في السكريات    الحميات الغذائية الطبية وسيلة لشفاء القولون العصبي    الاستغناء عن الدواء!    قضية "شراء الصمت".. ترمب أفسد انتخابات 2016    بريطانيا تتمسك بترحيل اللاجئين ومنظمات حقوقية تعارض خططها    وزير الخارجية يستعرض مع "الزياني" العلاقات الوثيقة    300 موهوب بنهائي أولمبياد "أذكى"    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    أمطار غزيرة على مكة والمدينة الأسبوع المقبل    "منتدى الاقتصاد".. اهتمام سعودي بقضايا العالم    "سدوس".. مقصد الرحّالة والمؤرخين على مرِّ العصور    مؤتمر الثقافة الإعلامية والمعلوماتية يختتم فعالياته.. اليوم    محافظ الدرعية يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية سفراء التراث    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يزور جامعة جازان ويقدم محاضرة عن "جهود المملكة العربية السعودية في حماية الجيل من الانحرافات"    100 مليون ريال لتطوير السقيا بالحرم    الاستعلام عن سجلات الشركات عبر تطبيق «توكلنا»    مقتل عنصر في حزب الله بضربة إسرائيلية    اتفاق جزائري - تونسي - ليبي على مكافحة مخاطر الهجرة    غدا.. يوم حافل للطيران بتوسعة وافتتاح مطارين في الأحساء والرس    أمير الرياض يرعى غدًا حفل جائزة الأمير فيصل بن بندر للتميز والإبداع في دورتها الثانية    السعودية تدين استمرار جرائم قوات الاحتلال في غزة دون رادع    4 ميداليات لجامعة نورة    العثور على 300 جثة في مقبرتين جماعيتين بغزة    معرض برنامج آمن يجذب أطفال المنطقة الشرقية عبر فعاليات توعوية المتنوعة    القصاص من مواطن قتل أخته    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية لقوات أمن الحج    ذوو الإعاقة يطالبون بمزايا وظيفية وتقاعد مبكر    تركيب نصف مفصل فخذ صناعي لسبعيني في مستشفى الملك خالد بالخرج    أمير حائل يستقبل مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة    محافظ الأحساء يستقبل قائد لواء الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني المعين    المجمع الفقهي يوصي بتمكين المرأة بالتعليم    سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التهياب..
نشر في اليوم يوم 28 - 05 - 2016

(التهياب) مجموعة قصصية صادرة حديثا هذا العام 2016م عن (النادي الأدبي في منطقة الباحة) بالاشتراك مع (مؤسسة الانتشار العربي) ببيروت، للكاتب/ عبدالهادي القرني.
ومن الواضح في هذه المجموعة تماس (فن القصة القصيرة) مع (فن المسرح) حيث اعتمد الكاتب هنا على إدخال بعض فنيات المسرح وتقنياته في ثنايا معظم النصوص التي ضمتها المجموعة، خاصة فيما يتعلق ب (السيناريو) و(الحوار) واستحضار الشخوص والمؤثرات البصرية والحركية والصوتية على خشبة المسرح، وكأنه يحيل النص (المكتوب) إلى فعل حركي محسوس ممسرح!!
ولعل هذا كله نابع من اهتمام عبدالهادي القرني ب (فن المسرح) وممارسته العمل في مجال الفنون المسرحية، لسنين طويلة من حياته، ككاتب مسرحي، أو كمخرج امتهن فن (الإخراج) وساهم في إخراج كثير من الأعمال المسرحية المحلية التي تم إنتاجها وتصويرها وإخراجها وتنفيذها، وشاهدناها على خشبة المسرح السعودي خلال العشرين سنة الماضية على وجه التحديد.
ولذلك كان من الطبيعي أن تتأثر لغة (القرني) القصصية النصية السردية المكتوبة بلغة المسرح وفنياته وتقنياته المعروفة، حتى كان عمله هذا مزيجا من عدة فنون منسجمة مع بعضها أدبيا وفنيا، مما يجعلنا نستعيد بذاكرتنا من جديد تلك المقولة الشهيرة التي توارثناها عن المختصين في فن المسرح وهواته التي تقول (المسرح أبو الفنون)!!
ومن أوضح الأمثلة على ذلك في المجموعة ذلك النص القصصي الذي جاء تحت عنوان (لا تقف على المسرح عاريا).
ففي هذا النص (مناخ مسرحي) متكامل, ، وواضح بجميع تفاصيله، ابتداء من خشبة المسرح والشخصيات وأدوارها والحدث وكيفية معالجته والحوار وإدارته، وانتهاء بما يسمى ب (النظارة) أو المتفرجين، وتفاعلهم مع ما يشاهدونه وتصفيقهم في نهاية المسرحية ومن ثم إسدال الستارة.
بل إن الكاتب نفسه قد أكد في افتتاحيته لمجموعته، وعلى الصفحة التالية مباشرة لصفحة (الإهداء) وقبيل ولوج القارئ إلى عمق نصوصه على اهتمامه وافتتانه الشديد بالمسرح وفنونه وحبه له، إذ يقول:
(حاولت أن أكون منصفا مع نفسي... المسرح هو الأداة الوحيدة في العالم التي تم الاتفاق عليها... فمتى يتم الاتفاق من أجله؟).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.