فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاهزية الحكومة والقطاع الخاص للتنويع الاقتصادي

يعتبر المتخصصون في الاقتصاد والمالية والإدارة الإستراتيجية 2016م سنة مهمة في تاريخ المملكة فقد بدأت بفكرة وورش عمل لخطة طموحة تهدف إلى التحول الوطني الشامل على مستوى المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع السعودي. واعتبروا التحول الوطني هدفاً إستراتيجياً للمملكة، تنتقل من خلاله البلاد تدريجيا من الاعتماد على البترول في اجمالي الدخل الوطني وتوفير الوظائف والمورد المالي لميزانية الدولة، وذلك لخفضه بتنويع القاعدة الاقتصادية من خلال القطاع الخاص وبمساهمة الدولة في ذلك استعداداً لمرحلة ما بعد نضوب البترول.
نمو وتطور أداء شركات القطاع الخاص يتطلب تطويراً مواكباً له من قبل الوزارات والمؤسسات الحكومية. ويعد تحسين أداء الوزارات والمؤسسات الحكومية حاجة ملحة للتجاوب مع متطلبات تطوير شركات ومؤسسات القطاع الخاص لتنمو وتتوسع وتنافس في الأسواق العالمية، ناهيك عن محافظتها على حصتها في السوق المحلية. ولا يتحقق التنويع الاقتصادي والنمو والمنافسة إلا بتطوير شامل لمؤسسات الحكومة والمجتمع المدني.
التحول الوطني يحتاج لجهد من الحكومة والقطاع الخاص لخدمة المجتمع في نواحٍ كثيرة، لذلك فإن جاهزيته تعتمد على قياس الأداء الحقيقي ومقارنته بالأداء القياسي أو ما يعرف بالأداء المقارن لمعالجة الفجوة إن كان هناك انحراف فيه. يجب قياس أداء كل وزارة ومؤسسة حكومية بمقياس خاص صمم لذلك لأن القياس الكلي الشامل غير دقيق ولا يساعد على تحديد الجهة المقصرة اضافة إلى أن لكل جهة مجالا مختلفا عن الأخرى. أما قياس أداء القطاع الخاص فيكون حسب مساهمته في التوظيف والمسئولية الاجتماعية والتدريب والتعليم والصحة والبحث والتطوير والتوسع في الأسواق العالمية والمساهمة في اجمالي الدخل الوطني وثقافة التغيير والابتكار والمبادرات. ومن الأهمية بمكان أن تتوافر الشفافية والسرعة الكافية في التعامل والإجراءات بين شركات ومؤسسات القطاع الخاص والجهات الحكومية لتذليل العقبات التي يمكن أن تواجه المستثمرين السعوديين والأجانب.
إن جاهزية الوزارات والهيئات الحكومية مساندة أساسية لشركات ومؤسسات القطاع الخاص لتساهم في التنمية الشاملة والتحول من الاعتماد على البترول إلى المشاركة الفاعلة في توسيع وتنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة وبالتالي تنويع مصادر الدخل للحكومة والأفراد. ولقياس جاهزية الوزارات والهيئات الحكومية لابد من مشاركة المؤسسات الاستشارية والخبراء السعوديين لأنهم يعرفون الكثير عن المملكة واحتياجاتها أكثر من معرفة غالبية المكاتب الاستشارية الأجنبية التي تحارب المكاتب الاستشارية الوطنية المنافسة.
وتقيم جاهزية القطاع الخاص على مستوى الشفافية والسرعة والسلاسة والمهنية في الإجراءات الحكومية للقطاع الخاص والمجتمع بعيداً عن البيروقراطية التي كلفتنا الكثير في العقود الستة الماضية. ولابد من محفزات للقطاع الخاص في التمويل وتسهيل ومرونة الإجراءات وصقل المهارات في وظائف العمليات مثل إدارة الموارد البشرية والانتاج والتسويق والبحث والتطوير والتسويق والتصميم ونظم المعلومات والتمويل والمحاسبة، وذلك يكون بالتدريب المناسب للتغيرات في بيئة الأعمال المحلية والدولية.
الخلاصة لابد من الانسجام والتوافق بين التطور في أداء الوزارات والمؤسسات الحكومية والتطور المأمول في شركات ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني لنحسن الأداء الكلي للاقتصاد السعودي وننقله من اقتصاد السلة الواحدة إلى سلال متنوعة بعيداً عن سلة الاقتصاد الريعي المعتمد على البترول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.