آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طقس غير مستقر نتيجة تدفق كتلة هوائية معاكسة
نشر في اليوم يوم 31 - 03 - 2016

تتأثر أجواء عدد من مناطق المملكة اليوم، بحالة طقسية غير مستقرة، وذلك بسبب تدفق كتل هوائية متعاكسة الخصاء، بين شبه الباردة القادمة من الاطراف الشمالية، والدافئة الرطبة من الجنوب.
وينجم عن تصادم هذه التيارات، تخلخل في طبقات الجو مؤديا إلى المزيد من تشكيلات السحب، وتسارع حركة الرياح القوية، وبالتالي استمرار الاجواء مغبرة طيلة فترة نهاية الاسبوع الحالي، تكون على نحوٍ متفاوت في الشدة، والتاثير ايضا على درجات الحرارة، بحيث تنخفض الى ما دون معدلاتها الموسمية في مثل هذا الوقت، مع تجدد فرص الامطار بالوسطى واجزاء من الشرقية، وسط توقعات بأن تكون غزيرة على وسط وجنوب الساحل الغربي في اليومين المقبلين.
وتكون الرياح شمالية بالساحل الشرقي، وشمالية شرقية متغيرة الاتجاه احيانا في مناطق الرياض والقصيم والشمالية، معتدلة السرعة تثير الاتربة والغبار، ونشطة في بعض المواقع خاصة في الطرق البرية، ورصدت صور الاقمار الاصطناعية، كثافة تجمعات الغيوم في سماء هذه المناطق منذ يوم أمس.
فيما تشير خرائط الطقس، الى تزايد فرص الهطولات المتفرقة بمشيئة الله تعالى، خلال الأيام القريبة المقبلة، التي تتزامن مع عمق فصل الربيع، وتتكرر عادةً مع دخول شهر ابريل، متواصلة حتى الاقتراب من قدوم الصيف.
وبحسب مختصين في متابعة أحوال الطقس، تشتد حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي نهاية الأسبوع على غرب السعودية وجنوب غربها والتي يتوقع ان تسبب الرياح القوية والغبار الكثيف والأمطار الرعدية شديدة الغزارة، حيث تؤثر على منطقة مكة المكرمة وسواحلها بالاضافة الى مرتفعات الطائف والباحة وجازان وعسير ونجران وتشمل كذلك اجزاء من جنوب غرب منطقة الرياض وغربها، وتكون على شكل أمطار رعدية غزيرة ورياح قوية مثيرة للغبار الكثيف.
كما تمتد إلى سواحل البحر الاحمر مؤثرة على محافظات جدة والليث والقنفذة الى سواحل جازان، يومي الجمعة والسبت ان شاء الله، وتكون مصحوبة بالرياح المثيرة للغبار الكثيف، فيما تبدأ الحالة الجوية اعتبارا من مساء اليوم الخميس، محتملا ان تبلغ ذروتها يوم غدٍ الجمعة، وذلك على شكل عواصف رعدية وامطار غزيرة مؤدية الى جريان السيول في الاودية والشغايا الصغيرة.
وتؤثر أيضا على غرب اليمن، ويعود سبب الحالة الجوية إلى اندفاع كتلة هوائية باردة قوية، مع تواجد كتلة هوائية دافئة ورطبة غير مستقرة قادمة من بحر العرب عبر البحر الأحمر في المناطق الجنوبية الغربية، ومع تواجد الهواء الدافئ جدا والرطب، وهذه الكتلة شبه الباردة والجافة، فإنه يحتمل حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي.
وتشتد حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي نهاية الأسبوع على غرب السعودية وجنوب غربها والتي يتوقع ان تسبب الرياح القوية والغبار الكثيف والامطار الرعدية شديدة الغزارة، حيث تؤثر على منطقة مكة المكرمة وسواحلها بالاضافة إلى مرتفعات الطائف والباحة وجازان وعسير ونجران وتشمل كذلك اجزاء من جنوب غرب منطقة الرياض وغربها، وتكون على شكل أمطار رعدية غزيرة ورياح قوية مثيرة للغبار الكثيف.
كما تمتد إلى سواحل البحر الاحمر مؤثرة على محافظات جدة والليث والقنفذة الى سواحل جازان، يومي الجمعة والسبت ان شاء الله، وتكون مصحوبة بالرياح المثيرة للغبار الكثيف، فيما تبدأ الحالة الجوية اعتبارا من مساء اليوم الخميس، محتملا ان تبلغ ذروتها يوم غدٍ الجمعة، وذلك على شكل عواصف رعدية وامطار غزيرة مؤدية الى جريان السيول في الاودية والشغايا الصغيرة.
وتؤثر أيضا على غرب اليمن، ويعود سبب الحالة الجوية الى اندفاع كتلة هوائية باردة قوية، مع تواجد كتلة هوائية دافئة ورطبة غير مستقرة قادمة من بحر العرب عبر البحر الاحمر في المناطق الجنوبية الغربية، ومع تواجد الهواء الدافئ جدا والرطب، وهذه الكتلة شبه الباردة والجافة: فانه يحتمل حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي.
ويتوقع مختصو الطقس أن تستمر الحالة الجوية الماطرة على الربع الخالي التي بدت على نحو غير اعتيادي، وذلك بهطول أمطار ديمية متواصلة بمشيئة الله، تكون رعدية وأكثر غزارة على الأجزاء الغربية من المنطقة الصحراوية.
وتشتد الحالة يومي الجمعة والسبت وتستمر خلال الأسبوع المقبل، وذلك نتيجة سيطرة مرتفع جوي وكتلة هوائية باردة، على الأجزاء الشمالية والوسطى من منطقة شبه الجزيرة العربية، تتقابل مع اندفاع تيارات هوائية بكميات وافرة من بخار الماء قادمة من الجنوب، الذي ينتج عنه تطور السحب الركامية، التي تترافق مع هبوب العواصف الرعدية، ونشاط لافت على حركة الرياح الهابطة المثيرة للأتربة والغبار.
ومع تحرك هذه السحب نحو الشرق، تصبح الأمطار ذات طابع ديمي مستمر، وتعمل أيضاً على تشكل السيول في بعض الأماكن، وتستمر هذه الحالة بحدة أقل مع بداية الأسبوع القادم، حيث يتوقع سقوط زخات رعدية من المطر تكون غزيرة ومصحوبة بزخات من البرد في بعض الأوقات، مع نشاط الرياح المثيرة للغبار، خاصة أثناء هبوب العواصف الرعدية غرب وجنوب المملكة، كما يؤدي عصف الرياح الى اضطراب مياه البحر الى مائج بحوالي ثلاثة أمتار في ارتفاع الأمواج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.