السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الشرقية يرعى الملتقى الطبي الأول لزراعة القوقعة
نشر في اليوم يوم 22 - 03 - 2016

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية , اليوم الملتقى الطبي الأول لزراعة القوقعة ، الذي تنظمه جامعة الدمام ممثلة في وحدة زراعة القوقعة في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع للجامعة ، بحضور محافظ الخبر سليمان بن عبدالرحمن الثنيان وعدد من المسئولين والمهتمين والمتخصصين ، وذلك في فندق المريديان بالخبر .
و بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم ، ثم قدمت رئيسة قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة رئيسة وحدة زراعة القوقعة بمستشفى الملك فهد الجامعي الدكتورة ليلى محمد التلمساني عرضاً تعريفياً عن فقد السمع و زراعة القوقعة الالكترونية .
بعدها شاهد سموه والحضور فيلماً وثائقياً بعنوان " أنا أسمعكم أنا معكم " .
ثم ألقى معالي مدير جامعة الدمام الدكتور عبد الله الربيش كلمة أوضح فيها أن الجامعة حرصت على أن تضمن خدمة المجتمع والتنمية في استراتيجيتها جزءً لا يتجزأ من رسالتها والتأكيد عليها في قيمها وتشريعاتها الداخلية وأن تكون محوراً رئيساً ضمن أولويات التخطيط الاستراتيجي كمفهوم وممارسة وتطبيق والنظر إليه كنهج أخلاقي التزاماً ومشاركة ، وتتشعب أدوار الجامعة التي تترجم من خلالها مسؤوليتها المجتمعية إلى عدد من المبادرات والبرامج التي تؤدي إلى أدوار ريادية متميزة ، ومن ذلك برنامج زراعة القوقعة السمعية الذي بدأ قبل أربع سنوات تم خلالها زراعة القوقعة ل 130 حالة من فئات عمرية مختلفة تتراوح من سنة واحدة إلى 68 عام تكللت جميعها بالنجاح وانعكست وبشكل إيجابي على حياتهم وتفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم ومن ذلك تحصيلهم العلمي .
وأفاد الدكتور الربيش أن هذا البرنامج يأتي وفاءً لحاجة المجتمع الملحة في تفعيل دور ذوي الاحتياجات الخاصة في عملية التنمية ودمجها في المجتمع والبيئة واستجابة لتوجيه طالما أكد عليه سمو أمير المنطقة الشرقية من خلال اجتماعاته بمسئولي الأجهزة الحكومية أو من خلال استضافته لمنسوبي مؤسسات المجتمع المدني في مجلس سموه الأسبوعي ، مشيراً إلى أن الجامعة عازمة - بإذن الله - في العام الجامعي 1438 / 1439ه وبعد استكمال المتطلبات اللازمة في استيعاب عدد من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية في بعض المناسبات بعد اجتيازهم فترة التأهيل.
عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية كلمة أعرب فيها عن سعادته بافتتاح الملتقى الأول لمرضى زراعة القوقعة ومشاركة المرضى فرحتهم بعد أن تم استكمال زراعة القوقعة السمعية لهم بجهد متميز من قبل عدد من الكوادر الوطنية المتخصصة من الأطباء والفرق المساندة لهم ليساهموا بمسيرة التنمية لهذا البلد ويقومون بدورهم في المجتمع .
ونوه سموه أن حاسة السمع تعد واحدة من أهم الحواس التي يعتمد عليها الفرد في تفاعلاته مع الآخرين خلال مواقف الحياة المختلفة ومن ثم فإن الإعاقة السمعية من اشد وأصعب الإعاقات الحسية التي تصيب الإنسان وتعيق تفاعله مع البيئة المحيطة ، مشيراً إلى أن برنامج زراعة القوقعة السمعية يمثل إضافة حقيقية إلى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في المنطقة الشرقية ويشكل بنفس الوقت مبادرة توعية لخدمة المجتمع إلى فئة عزيزة من ذوي الاحتياجات الخاصة السمعية ، و وصول هذا البرنامج إلى هذه المرحلة من النجاح يعكس ما تحظى به الخدمات الصحية من دعم ومساندة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وما وصلت إليه الخدمات الصحية من تطور و رقي وإمكانات كانت حتى وقت قريب لا تتوفر إلا خارج البلاد ، مشيداً بقدرة الكوادر الوطنية على استيعاب أحدث التقنيات ونقل التجربة والخبرة العالمية في المجالات الطبية وتسخيرها لخدمة الوطن والمواطنين.
ولفت سمو أمير المنطقة الشرقية إلى أن هذه المبادرات والبرامج الموجهة لإعادة تأهيل ممن أصيبوا بهذه الإعاقة تؤكد اهتمام القيادة الرشيدة - أيدها الله - من الاستثمار في الإنسان باعتباره رأس المال البشري و ركيزة التنمية مهما كانت إعاقته أو احتياجه ، حاثا سموه الجميع وخصوصاً رجال الأعمال والشركات إلى المساهمة في هذه البرامج وتوفير ما يمكن أن تقدمه لهذه الفئة من دعم مالي ومعنوي والعمل على تعزيز هذا البرنامج لاستيعاب اكبر عدد ممكن من المرضى أصحاب الاحتياجات الخاصة السمعية .
ورحب سموه في ختام كلمته بضيوف المنطقة والمشاركين في الملتقى شاكراً معالي مدير جامعة الدمام وزملائه منسوبي الجامعة وكذلك منسوبي مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر والجهات الداعمة ، متمنيا للجميع دوام التوفيق والنجاح .
إثر ذلك تسلم سمو الأمير سعود بن نايف درعاً تذكارياً بهذه المناسبة من قبل رئيسة وحدة زراعة القوقعة بمستشفى الملك فهد الجامعي الدكتورة ليلى محمد التلمساني ، كما تسلم مدير جامعة الدمام درعاً تذكارياً مماثلاً .
وفي ختام الحفل افتتح سموه ورشة العمل والتقى بالأطفال الذين تمت لهم زراعة القوقعة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.