مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجربة الجبيل النموذجية.. «سكن عزاب VIP» وملاعب وشواطئ
جولة «اليوم» تعرض البيئة المثالية للمساكن وفق خدمات متكاملة
نشر في اليوم يوم 22 - 03 - 2016

بينما تتمتع الجبيل الصناعية بتوفير مساكن للعائلات على أعلى طراز معماري جميل، يضم جميع الخدمات الفخمة، لم تغفل الهيئة الملكية عن تهيئة بيئة سكن مثالية للعزاب والأيدي العاملة الأجنبية، إذ أنشات أحياء تختص للعزاب تخضع لمراقبتها وتوفير كل الخدمات داخلها، فيما أوكلت سكن العمالة لشركات تشغلها ويفرض عليها أجود المعايير الإسكانية والتنظيمية، إسهاما منها في توفير سبل الراحة والعيش الرغيد لجميع فئات المجتمع. وتبذل العديد من الشركات الصناعية جهودا كبيرة في توفير أقصى سبل الراحة لموظفيها باختيار المكان المناسب لسكن موظفيها، إيمانا منها بالمردود الإيجابي في تنفيذ الأعمال وزيادة الإنتاجية من خلال أعمالهم مما حرصت على توفير أفضل وسائل الراحة من ملاعب وترفيه وأنشطة متنوعة تبعث لدى الموظف الارتياح والعودة إلى عمله اليوم الثاني بكل نشاط وهمة.
وفي جولة ل «اليوم» ضمن الملف الشهري الخامس عشر «العزاب.. الملف الوطني التائه»!، تنشر تقريرا يعرض صورة شاملة عن العزاب ونوع الخدمات الموفرة في الجبيل الصناعية، والبيئة المريحة والجميلة وأنواع الخدمات التي تنعكس إيجابا على الساكن ليؤدي عمله على أكمل وجه.
وتبلغ الوحدات الخاصة بسكن العزاب في الجبيل الصناعية أكثر من 1500 وحدة موزعة بين أحياء كل من البحر والحويلات والفناتير، كما تم تخصيص أكثر من 7600 غرفة في احياء 14.12 للعمالة الخاصة بالتشغيل والصيانة بالهيئة الملكية وخصصت ثمانية أحياء لسكن العزاب موزعة على أحياء: الشاطئ الحويلات، الخليج، والفناتير، والفيحاء، نجد الشمالية والجنوبية والدفي وحى البحر وهناك ثلاثة مواقع اخرى لإقامة عمائر للعزاب على ضفاف شاطئ الفناتير جلمودة تتسع لحوالي 400 وحدة سكنية لفئات مختلفة.
وخصصت الهيئة الملكية أرضا تتسع لأكثر من 30 ألف عامل لمنطقة سكنية للعمال على طريق 7 وهى فرصة استثمارية مطروحة للمستثمرين، والتي رأت الهيئة الملكية توفير سكن للعمالة العاملة داخل المدينة ومساعدة الشركات في توفير سكن لعمالتها.
ويتميز سكن العزاب بالهيئة الملكية بتوفير جميع الخدمات سواء المطاعم أو صالات الترفيه وغيرها، التي يتم مراقبتها عن طريق صحة البيئة بالهيئة الملكية، كما يتميز سكن العزاب ببعده عن سكن العوائل وذلك للخصوصية التي تتمتع بها المدينة، وتوفر الهيئة الملكية سكن «كامب» يختص بالعمالة العاملة، التي تعمل لدى الشركات وفي العقود مع الهيئة الملكية، حيث يتم ذلك بتوفير سكن وغرف بعدد العمالة لكل شركة وحسب الانظمة المتبعة.
وحرصت الهيئة الملكية على استحداث شاطئ يختص بالعزاب اطلقت عليه اسم شاطئ العزاب، ويمتد على مساحة تقدر ب 150 ألف متر مربع بامتداد شاطئ رملي بطول 1000 متر وذلك على شاطئ حى البحر والذي حددته الهيئة الملكية لسكن العزاب.
ويحتوي على مساحات خضراء للجلوس تقدر ب 30 ألف متر مربع، وشاطئ رملي بمساحة 20 ألف متر مربع، وملاعب مزروعة صناعياً وملاعب شاطئية ومناطق مخصصة للمطاعم والمقاهي، كما يستوعب المشروع 670 موقفاً للسيارات، كما سيتم لاحقاً توفير خدمة الإنترنت اللاسلكي وشاشات عرض تليفزيونية للمتنزه.
في حين قال عدد من سكان حي البحر، الذي خصص للعزاب ان الحي يتمتع بجميع الخدمات التي يحتاجها الساكن وان الهيئة الملكية عمدت على تسخير كل الامكانيات للسكان.
يقول عبدالله الشمري، إن السكن في حى العزاب «حى البحر» يتمناه كل موظف عازب بالمملكة لأنه يتوفر به جميع الخدمات، والغرف صممت بشكل يتماشى مع احتياجات العزاب فالغرفة يوجد فيها كامل الاجهزة الالكترونية وبها عوازل للوقاية من التغيرات الجوية وتحفظ الجو الهادئ، الذي هو مطلب لكل السكان.
أما عبدالعزيز الرشيدان فقال إن الجبيل الصناعية تتمتع باحياء للعزاب تحتوي جميع الخدمات، كما ان حي البحر والذي حددته الهيئة الملكية للعزاب يتكون من عدد من الوحدات التي تحتوي على عدد من الغرف نفذت بطريقة هندسية يسهل على الشباب السكن فيها وذلك لخصوصيتها، كما انها تبعد عن سكن العوائل مما اضاف لها خصوصية خاصة وايضا قربها من الشركات لسهولة وصول الموظفين لاعمالهم، منوها بأن حي البحر يطل على البحر.
وعمدت الهيئة الملكية على انشاء كورنيش امام الحي يخدم شباب الجبيل الصناعية وجهزته بجميع الخدمات التي يحتاجها الشباب فيوجد بها مقاه وايضا ملاعب مزروعة وشاشات يتم عرض المباريات عبرها وهذا يخدم بلاشك الشباب ويسهل لهم الاستمتاع بأوقاتهم في خصوصية تامة.
ويؤكد خالد العتيبي أنه أتى الى الهيئة الملكية لطلب وظيفة، لافتا إلى أنه من اول زيارة لهذه المدينة لفت نظره نظامها وطرقها ونظافة شوارعها، مضيفا: بعد ان تم قبولي في الوظيفة استقررت في سكن للعزاب بحي البحر ووجدت كل الخدمات متوفرة، فكل شيء موفر للعزاب وفعلا هناك دراسة لكل ما يتم عمله وتقديمه في المدينة، وهناك إدارات تراقب عملها، فمن السهل عليك الحياة في الجبيل الصناعية والتأقلم فكل شيء يجعلك تستمتع بوقتك وبراحتك وهذا ما يميز الجبيل الصناعية عن غيرها، اهتمامها بالسكن سواء للعزاب أو للعوائل وتحقيق الرفاهية المطلوبة لكل فئة من الفئات، وهذا زاد من الطلب على السكن في المدينة وشكل ضغطا كبيرا على المدينة.
وأضاف نشاهد أعدادا كبيرة من العزاب في المدينة بسبب ازياد عدد الشركات والاستثمارات التي بالمدينة الا ان هذا لم يزد المدينة الا تقدما وتطورا، فهناك خطط وضعت لاستيعاب العدد المتزايد متمنيا أن تحذو بعض المدن إلى ما وصلت له الجبيل الصناعية من تنظيم في السكن وعزل سكن العزاب عن العوائل لإعطاء مزيد من الراحة للجميع.
وقال عيسى الدوسري إنه يغبط من لديه سكن بالجبيل الصناعية مع توفر كل هذه الخدمات، التي من شانها ان تجعله متشوقا للعمل داخل المدينة فكل شيء قريب منك فما يأتيك في نصف ساعة خارج الجبيل الصناعية يأتيك في عشر دقائق، التنظيم اساس العمل الناجح والنظام هناك يحتم علينا احترام القائمين على هذه المدينة، الذين اسهم تخطيطهم في جعلها مطلبا للكثير من الشباب للعمل داخلها لما يتوفر من خدمات للعزاب. وأردف: السكن نظيف جدا مقارنة بما هو موجود في المدن الأخرى اضف إلى ذلك نظام السكن فيه خصوصية كاملة للساكن، ومواقع سكن العزاب اختيرت بعناية لكي تسمح للساكن بأخذ راحته، كما ان شاطئ العزاب يعتبر متنفسا رائعا للشباب وحقيقة كل من سكن الجبيل الصناعية يعيش في رفاهية من ناحية السكن والخدمات المتوفرة.
من جانبه قال عماد الدين هندي الجنسية ويسكن في « كامب العمال» بالجبيل الصناعية ان السكن يوفر لنا الراحة ونتمتع بكل الخدمات داخل هذا السكن، ويضيف امضيت اكثر من عشر سنوات في نفس السكن واشعر بالراحة فكل شيء متوفر سواء كان مطاعم او ناديا صحيا او حتى نقلا.
وقال إسلام مصطفى «مصري الجنسية» يتوفر بالهيئة الملكية ما لم يتوفر بغيرها من المدن فهناك اهتمام كبير بالعمالة وتحديد مواقع سكنهم وتوفير خدمات متكاملة داخل السكن وهو ما يجعلك مرتاح البال وانت تتجه لعملك، وأضاف: فرضت الهيئة الملكية اشتراطات كبيرة على المشغلين للخدمات داخل المجمعات السكنية للعزاب.
فيما قال إدوارد فلبيني الجنسية يسكن في حى 2 بالجبيل الصناعية والذي يعمل مع احدى الشركات المتعاقدة انه منذ اكثر من سبع سنوات وهو يتمتع براحة تامة بعد ان حصل على عمل في احدى الشركات المتعاقدة مع الهيئة الملكية.
وأضاف إنني مرتاح للسكن واقضي وقتي بين المتعة والرياضة فهناك ناد رياضي استمتع بقضاء وقتي داخله احيانا مع اصدقائي، كما ان المطعم يقدم وجبات جيدة ونظيفة وانا مرتاح للعمل بالجبيل الصناعية.
برامج متنوعة وخيارات متعددة للترويح عن النفس خارج أوقات العمل للعمالة
يحتاج العامل بعد جهد شاق في العمل عند رجوعه إلى بيئة منزلية تخفف عنه الجهد
تتوفر كل الخدمات في سكن العزاب والعمالة بالجبيل
شقق سكنية نموذجية للعزاب بالجبيل
سكن العزاب يخضع لضوابط تنظيمية وتصميمية وتنفيذية وتخطيطية
الضوابط التنظيمية:
شروط الموقع:
ֺֺ أن يقع الموقع على طريق رئيس تجاري لا يقل عرضه عن 30 مترا.
ֺ بالنسبة للأحياء الشعبية يكون الموقع على شارع تجاري.
ֺ يجب ألا يقل بعد الموقع عن مدارس البنات وسكن الطالبات عن 500 متر.
ֺ لا تقل مساحة الأرض عن 1200 متر مربع.
الضوابط التصميمية:
ֺ الارتفاع المسموح به وفق نظام المنطقة المراد الترخيص عليها.
ֺ أن يراعي تصميم النوافذ خصوصا المجاورين ‹›بالنسبة للمباني القائمة يشترط وضع حلول معمارية لمعالجة الفتحات الخارجية تضمن خصوصية المجاورين››.
ֺ لا تقل مساحة الوحدة السكنية ‹›أستديو›› عن 60 مترا مربعا، والأستديو عبارة عن غرفة واسعة بداخلها دورة مياه وجزء منها مطبخ صغير››.
ֺ عدم استخدام سطح المبنى لغرض السكن.
ֺ توفير موقف لكل وحدة سكنية في حالة الأدوار المتكررة ‹›أكثر من دورين›› وفي حالة المبنى أرضي إضافة إلى دور أول فيكتفى بالارتدادات النظامية.
ֺ أن يكون الدخول والخروج جهة الشوارع التجارية فقط.
ֺ توفير متطلبات السلامة حسب متطلبات الجهات المختصة.
الضوابط التنفيذية:
ֺ لا يجوز إنشاء مبنى لسكن عزاب إلا بعد الحصول على رخصة بناء من الجهة المختصة.
ֺ أن يكتب على فسح البناء أن المبنى مخصص لسكن عزاب.
ֺ أن يوضع عند مدخل المبنى لوحة ظاهرة يكتب عليها عبارة « سكن خاص بالعزاب››.
ֺ أن يحتفظ بصورة من بطاقات المستأجرين وعقود الإيجار لدى المكاتب العقارية المؤجرة.
ֺ بالنسبة للمباني القائمة حاليا المؤجرة للعزاب فتعامل وفقا لما يلي:
1 - المباني القائمة في الأحياء الشعبية القديمة يطبق عليها تعميم وزارة الداخلية رقم 28360 وتاريخ 10/4/1415 ه، المتضمن التأكيد على أصحاب المكاتب العقارية بعدم إسكان عزاب بين العوائل إلا بعد موافقة أصحاب البيوت الملاصقة للبيت المؤجر للعزاب، ولصاحب البيت الملاصق للبيت المؤجر للعزاب طلب إخراجهم إذا لحقه ضرر، على أن يكون خروجهم مع نهاية مدة العقد الساري المفعول وقت رفع الشكوى.
2 - المباني القائمة في الأحياء الأخرى، فعلى أصحابها التقدم إلى الأمانة للحصول على رخصة بتخصيصها سكنا للعزاب، فإذا رفض الطلب لمخالفة شرط من الشروط المذكورة فيعطون مهلة مدة سنتين من تاريخ صدور هذه الضوابط لتصحيح وضعها وفقا لهذه الضوابط، فإذا لم يصحح الوضع خلال هذه المدة يخلى المبنى بأمر من الحاكم الإداري.
3 - يمنع منعا باتا التأجير للعوائل في السكن المخصص لسكن العزاب.
ثانيا: الشروط المطلوبة للترخيص لإقامة سكن عمال لغرض الاستثمار:
الضوابط التخطيطية:
شروط الموقع:
ֺ أن يقع الموضع ضمن المخططات المعتمدة كورش أو مستودعات أو صناعات خفيفة.
ֺ أن يكون الموقع على شارع رئيس لا يقل عرضه عن 60 مترا أو على شارعين، أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 30 مترا، والآخر لا يقل عرضه عن 20 مترا.
ֺ يسمح على القطع السكنية الواقعة ضمن المخططات الصناعية ‹›مخططات الورش أو المستودعات››.
ֺ لا يسمح بإقامة سكن عمال داخل الأحياء السكنية.
ֺ لا تقل مساحة الموقع عن خمسة آلاف متر مربع.
ֺ في حالة الرغبة في إقامة المشروع على أراض خام يجب تقديم طلب إلى الإدارة العامة للتخطيط العمراني لدراسة الطلب على ألا تقل عروض الشوارع المحيطة بالسكن عن20 مترا.
الضوابط التصميمية:
ֺ الارتفاع المسموح به وفق نظام المنطقة المراد الترخيص عليها.
ֺ يكون الدخول والخروج جهة الشوارع التجارية فقط.
ֺ يعمل سور جهة الشوارع الفرعية والمجاورين بارتفاع أربعة أمتار.
ֺ يجب أن يشمل السكن العناصر التالية:
غرف نوم لا تقل مساحة الغرفة عن 12 مترا مربعا - فراغ خدمات « مطبخ ودورات مياه ومغاسل، ويجب أن تتوافق الخدمات مع عدد الساكنين، صالة متعددة الاستعمالات لا تقل مساحتها عن 60 مترا مربعا، مصلى، مكتب استقبال «مشرف» يقع عند المدخل ولا تقل مساحته عن عشرة أمتار مربعة، توفير متطلبات السلامة حسب متطلبات الجهة المختصة، يمنع إقامة أي نشاط تجاري، مراعاة خصوصية المجاورين «مع وضع الحلول المعمارية التي تضمن تلك الخصوصية»، توفير مواقف كافية للسيارات حسب الأنظمة والشروط المتبعة.
الضوابط التنفيذية:
ֺ لا يجوز إنشاء مبنى لسكن عمال إلا بعد الحصول على رخصة بناء من الجهة المختصة.
ֺ أن يكتب على فسح البناء أن المبنى مخصص لسكن عمال.
ֺ أن توضع على مدخل المبنى لوحة ظاهرة تكتب عليها عبارة «سكن خاص بالعمال».
ֺ أن يحتفظ بصورة من هويات المستأجرين وعقود الإيجار لدى المكاتب العقارية المؤجرة.
ֺ أن يتم التأجير عن طريق مكاتب عقارية مرخص لها.
ثالثا: الشروط المطلوبة للترخيص لإقامة سكن عمال لغرض الاستخدام الشخصي:
الضوابط التخطيطية:
ֺ أن يكون الموقع ضمن المخططات المتعمدة كورش أو مستودعات أو صناعات خفيفة.
ֺ أن يكون الموقع ضمن منشآت الشركة أو المؤسسة الراغبة في إقامة سكن لعمالها.
ֺ يسمح على القطع السكنية الواقعة ضمن المخططات الصناعية «مخططات الورش، أو المستودعات».
ֺ لا تقل مساحة الموقع عن 2500 متر مربع.
ֺ لا يسمح بإقامة سكن عمال داخل الأحياء السكنية.
الضوابط التصميمية:
ֺ تقديم موقع عام يوضح منشآت الشركة أو المؤسسة ويحدد الموقع المراد الترخيص عليه كمبنى لسكن العمال.
ֺ الارتفاع المسموح به وفق نظام المنطقة المراد الترخيص عليها.
ֺ يعمل سور جهة الشوارع الفرعية والمجاورين بارتفاع أربعة أمتار.
ֺ يجب أن يشمل السكن العناصر التالية ‹›غرف نوم لا تقل مساحة الغرفة عن12 مترا مربعا، فراغ خدمات «مطبخ - دورات مياه ومغاسل» ويجب أن تتوافق الخدمات مع عدد الساكنين - صالة متعددة الاستعمالات لا تقل مساحتها عن 60 مترا مربعا، مصلى، مكتب استقبال «مشرف» يقع عند المدخل والذي لا تقل مساحته عن عشرة أمتار، توفير متطلبات السلامة حسب متطلبات الجهات المختصة، يمنع إقامة أي نشاط تجاري، مراعاة الخصوصية للمجاورين›› مع وضع الحلول المعمارية التي تضمن تلك الخصوصية، توفير مواقف كافية للسيارات حسب الأنظمة والشروط المتبعة.
ֺ لا يجوز إنشاء مبنى لسكن عمال إلا بعد الحصول على رخصة بناء من الجهة المختصة.
ֺ أن يكتب على فسح البناء أن المبنى مخصص لسكن عمال.
ֺ أن توضع عند مدخل المبنى لوحة ظاهرة تكتب عليها عبارة «السكن خاص بالعمال».
ֺ تعميم وزارة الداخلية رقم (28360) وتاريخ 10-4- 1415ه المتضمن التأكيد على أصحاب المكاتب العقارية بعدم إسكان عزاب بين العوائل إلا بعد موافقة أصحاب البيوت الملاصقة للبيت المؤجر للعزاب، ولصاحب البيت الملاصق للبيت المؤجر للعزاب طلب إخراجهم إذا لحقه ضرر، على أن يكون خروجهم في نهاية العقد الساري المفعول وقت رفع الشكوى.
والمباني القائمة في الأحياء الأخرى فعلى أصحابها التقدم إلى الأمانة للحصول على رخصة بتخصيصها سكناً للعزاب، فإذا رفض الطلب لتخلف شرط من الشروط المذكورة فيعطون مهلة مدة سنتين من تاريخ صدور هذه الضوابط لتصحيح وضعها وفقاً لهذه الضوابط، فإذا لم يصحح الوضع خلال هذه المدة يخلى المبنى بأمر من الحاكم الإداري بالإضافة إلى أنه يمنع منعاً باتاً التأجير للعوائل في السكن المخصص لسكن العزاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.