«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صديقي توم : «واحد كابتشينو»
قصة قصيرة
نشر في اليوم يوم 05 - 03 - 2016

هناك بالقرب من الجسر بالطريق المؤدي الى النهر يوجد هذا المقهى والمطعم الانيق ذو الاسم الاوروبي ربما اسم فرنسي أو نمساوي "توماس" لطالما مررت من أمامه.. له سحره الخاص.. على الشارع الرئيس في هذا الحي العريق ايضا ذو الاسم الفرنسي منذ زمن الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابارت - هناك بجوار ضفة النهر الشرقية أمر من أمامه منذ خمسين أو ستين عاما ولم ادخله ولا لمرة واحدة... اتفحص وجوه الاشخاص الذين يدخلونه.. عليهم مسحة راقية.. مسحة ارستقراطية مثل الحي الذي يقع فيه هذا المقهى العريق في هذا الموضع من الشارع التجاري هناك بجوار النهر.
نعم مررت عليه كأنما توقف التاريخ أو تسمر في مكانه هو الآخر فأبى ألا يترك ويغادر هذا المقهى وهذا المكان الساحر الجميل، كل شيء على ما هو عليه من المباني القديمة والأسوار المصنوعة من الحديد الزخرفي المشغول بالطريقة الحرفية المتميزة القديمة التي اندثرت الآن.. كل شيء هنا هو لوحة فنية كبيرة مفتوحة على مصراعيها للاعين.
اليوم هذا المساء مررت من أمام هذا المقهى.. اشتهي طعاما أحبه منذ زمن بعيد ولكنه هو الآخر تغير مع الزمن وتغيرت صنعته وقلت جودته وطعمه فربما اجد في هذا المحل هذه الاطعمة بالطريقة والوصفة الاصلية والطعم الاصلي.
اشتهيت شرائح اللحم المتبل "باستورامي أو بسطرمة بالعربية" وكذلك شرائح الجبن المعتق "الجبن الايطالي أو الرومي من روما بايطاليا" وعندما اقتربت اكثر من المقهى أخذت انظر من الشارع الى داخل المحل عبر نوافذه وفاتريناته الزجاجية المزخرفة.. المكان شبه ممتلئ بالزبائن ووجوههم هي نفسها منذ أمد بعيد.. بها مسحة الرقي والارستقراطية .. والشبع.. قررت ان أدخل المقهى لاطلب هذه الشرائح اللذيذة من هذا المكان بالذات فلابد انها مازالت تحتفظ بنفس الطعم الاصلي الذي افتقدته كثيرا فقد جربت منتجا تلو الآخر دون جدوى فأنا أبحث عن الاصالة "على الاصل دور" هذا هو باب المقهى.
انه موصد .. فلأجرب الباب التالي.. أرى وجوه الناس داخل المقهى.. والانوار خافتة ولكنها كافية لأقرأ وجوه الناس بدرجة جيدة.. الباب الثاني ايضا موصد بما يشبه شبكة حديدية ومتاريس حديدية ربما من مخلفات أعمال شغب واستهداف.
أخيرا.. الباب الثالث ليس عليه متاريس نعم يمكن فتحه.. "الثالثة ثابتة".. الباب ثقيل ومرتفع مثل المبنى القديم الذي يقع فيه المحل.. وهأنا ادلف داخل المحل.. لحظة كلها اثارة وشوق وأمنيات .. لحظة جميلة تلخص فيها عمر بأكمله .. هذه الرائحة الزكية.. رائحة المخبوزات والفرن وقطع الجاتوه والحلوى الفرنسية والبيتزا الايطالية والمشروبات الاصلية هي نفسها.. أعادتني بالذاكرة الى الماضي عندما كنت أسير على الرصيف وأمر من أمام المقهى.
يا سلام .. على يسار الداخل من الباب مباشرة توجد كنبة صغيرة تتسع لثلاثة أشخاص أو شخصين هذه الكنية مخصصة لانتظار الزبائن في حالة امتلأت كل طاولات المحل أو لانتظار تسلم الطلبات لأخذها وتناولها خارج المحل.
نظام رائع وقمة في احترام الزبائن .. في مواجهة الداخلين الى المحل توجد فاترينة عرض "ثلاجة عرض" لبعض انواع "تشكيلة" الأجبان الفرنسية والايطالية والسويسرية والهولندية والدانمركية وايضا على الجانب الآخر من الثلاجة انواع اللحوم المدخنة والسجق الالماني والدانماركي والنمساوي والايطالي بأشكالها المختلفة الجميلة.. ولكني لم أجد في الثلاجة جبنتي المفضلة "الرومي" ولا شرائح اللحم المتبل "البسطرمة" اللذيذة.. على كل حال سأسأل.
في المواجهة استقبلني الموظف بأدب جم واحترام شديد.. نظر الي باهتمام كأنني أنا الآخر اكتسيت بمسحة ارستقراطية ... فتحدثت اليه بصوت خفيض جدا من شدة تأثري بالموقف فأنصت الي جيدا ثم أخرج رأسه من النافذة الزجاجية ليسمعني بوضوح ومازالت ملامحه ترحب بي فسألته : هل توجد سندويتشات "شطائر"؟ فابتسم ضاحكا وهو يقول : "بالطبع" تفضل اختر .. اختر طاولة.. الطاولات مشغولة وكلها مرتفعة وحولها مقاعد مرتفعة دون ظهر "كراسي بار" إلا طاولة واحدة عادية بجوار المدخل حولها 3 كراسي ولكنها مشغولة فطلبت منه ان يحجزها لي بمجرد ان تفرغ فقال : OK "نعم" اتجهت الى آخر المحل وآخذت مقعدا مرتفعا على بار حائطي محاط بالمرايا..
جلست على المقعد وانا أحدق في كل ما هو حولي وأستعمل حواسي الخمس لتقدير الموقف حضر الجارسون "النادل" المسؤول عن منطقة جلوسي وقدم لي المنيو "لائحة الطعام" لا توجد بسطرمة ولا جبنة رومي اقرب شيء في لائحة المطعم لما جئت أبحث عنه هو شرائح صدور الديك الرومي "ديك الحبش" المدخن وجبنة الموتاريلا الايطالية ايضا مع الزبدة الدنماركية أو الهولندية حسنا.. أسعار الشرائح والبيتزا مرتفعة نوعا ما ولكن أسعار كل شيء ايضا صارت مرتفعة على الاقل هنا سأحصل على الجودة والنوعية..
على العموم انا أشعر بالشبع والوقت متأخر سأكتفي بطبق من السلاطة على الطريقة اليونانية بمكعبات الجبن الابيض وزيت الزيتون الاسباني وجبة خفيفة.. عشاء خفيف ثم انام خفيفا.. فطلبت منه سلاطة يونانية ومياها معدنية فرنسية فوارة وانتظرت الطلبات.
من مقعدي يمكنني مراقبة الطريق من نافذة المقهى عبر الشارع أرى هذا الفندق الامريكي الشهير ذا النجوم السبعة "الماريوت" جي دبليو ماريوت الذي بني في جزء من حديقة قصر قديم وأبقى على مبنى القصر كتحفة معمارية نادرة بما فيه من تحف واثاث وثريات وسجاد ومفروشات وستائر .. "قصر ميشيل لطف الله" أحد اثرياء مصر في عهد ما قبل الثورة وعلى الناحية المقابلة للقصر والفندق عبر الشارع أرى هذا المحل الصغير لبيع التحف والانتيكات هذه النفائس القديمة التي زهد فيها أصحابها أو من وروثها عنهم بعدما ازيل الكثير من القصور الضخمة والفيلات الضخمة لتقام عليها مبان حديثة.
تعيدني أصوات حركة السيارات وبعض المارة من أمام نافذة المحل الى الوقت الحاضر وانا مازلت أنتظر الطلبات وأستمر في مراقبة ما بداخل المحل من حولي .. بعض الأجانب وبعض المواطنين وتتعالى الأصوات والحوارات وتختلط مع أصوات الاطباق واقداح المشروبات وأصوات الضحكات، اتابع الانتظار والتأمل في ديكورات المحل.. انظر الى المرآة الكبيرة المثبتة بارتفاع الحائط بجواري في آخر المحل، واتطلع الى صورتي في المرآة.
إنها واضحة .. يبدو انها مرآة ممتازة.. بلجيمي.. 6 مللي كما كانت تقول خالتي الكبيرة لأمي - رحمة الله عليهم اجمعين - عندما تتباهى بجهاز عرسها.. صورتي في المرآة.. آه وآخ لقد كسبت كثيرا من الوزن لابد من فقده.. يارب يا مسهل.. أخيرا حضرت السلطة اليونانية والمياه المعدنية الفوارة الفرنسية في زجاجتها الخضراء الانيقة.. أطلب من النادل ثلجا اضافيا فيعتذر لعدم وجود ثلج في الشتاء ويستطرد : المياه مبردة اصلا... ولكنه لا يعلم انني أريد ان اطفئ نارا قد اتقدت بين جنبي وفي حشاشة قلبي من شدة تأثري بكل هذه الذكريات..
وقدم لي كأسا خشيت من استعمالها خوفا من انتقال فيروسات الشتاء أو لاستعمالها في مشروبات أخرى سابقة فأخذت انهل من الزجاجة مباشرة.. لذيذة دائما لذيذة والسلطة.. السلطة مقدمة بطريقة فنية غاية في الاناقة "الشياكة" طعمها رائع، بل اكثر من رائع كأنني لم آكل سلطة من قبل.
الجارسونات وعمال المحل وعمال الفرن وشيف البيتزا ورواد المحل كلهم ملامحهم مرحبة وذكية مدهش.. هذا هو سر هذا المحل فقد ترك المعلم "توماس" جزءا من روحه في المحل قبل ان يرحل كما ترك اسمه على الباب وعلى اكياس المحارم الورقية، كتب ان المحل قد تأسس عام 1922 أي منذ 94 عاما تقريبا مائة عام أي "قرن من الزمان" ونفس ديكوراته وابوابه ومراياه ومقاعده وطاولاته كلها على حالتها..
هذه هي العراقة والاصالة .. هم يعملون 24 ساعة يوميا دون توقف ودون اغلاق ولا أوقات راحة، فقط يتبدل طاقم العمل كل 8 ساعات، كل شيء جميل حتى صوت رنة ضحكات هذه الزبونة التي تجلس على طاولة في الطرف الآخر من المحل...
يخرج زبائن ويدخل زبائن آخرون وأظل في مقعدي وانا انظر من حين لآخر الى صورتي في المرآة وأراقب الصورة اكثر واكثر قبل ان اتأهب للخروج من المحل، ثم أمعن النظر في صورتي بالمرآة واتساءل بيني وبين نفسي في خاطري وقد امتلأت عيناي بالدموع، وأنا أسأل نفسي: هل ستظل صورتي ايضا لمدة مائة عام آخر بعد ان انصرف من المحل أو بعد ان أرحل بالضبط كما بقيت روح صديقي "توماس"..؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.