ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بيت الخير» ينهي 14 يوماً من «التاريخ والتراث» بالجنادرية
جسد المواقع الأثرية وقدم وصفاً دقيقاً للحياة في المنطقة الشرقية
نشر في اليوم يوم 20 - 02 - 2016

اختتم "بيت الخير" المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية "30"، فعالياته امس، وسط تدفق وفود من الزوار خلال فترة المهرجان.
وشهد البيت على مدى اسبوعين متتاليين عددا من الفعاليات التي قدمها وفد المنطقة الشرقية، ونالت اعجاب زوار الجنادرية الذين وجدوا فيه تنوعا ودقة في العمل بجميع اركانه واجنحته والتجسيد الواقعي للمواقع الاثرية بمواصفاتها واشكالها، اضافة الى اهتمامه بأدق التفاصيل سواء في الحياة الاجتماعية والملابس والديكورات، واستحضار العادات الاجتماعية القديمة والالعاب الشعبية والفنون والحرف اليدوية.
تطوير الأجنحة
وسجل "بيت الخير" في الدورة الحالية تطويراً في عدد من الاجنحة، وأضيفت التوسعة للمدرسة الاميرية التي تمثل أبرز المعالم التاريخية في محافظة الاحساء ونفذته امانة الاحساء،واضافة ميناء العقير ذو القيمة السياحية والتراثية والتاريخية في نفس الوقت.
مقتنيات نادرة
واحتوي "بيت الخير" على مسجد جواثا الذي يمثل اقدم المساجد وثاني مسجد أديت فيه صلاة الجمعة في الاسلام، كما ضم "بيت البيعة" الذي سكنه المؤسس "يرحمه الله" خلال ضمه للاحساء، وتمت اضافة العديد من الاجنحة وبعض المقتنيات التراثية النادرة في اروقة البيت، كما شارك في "بيت الخير" عدد من جامعات المنطقة وضم جبل القارة والبيئة الزراعية المتمثلة في النخيل وزراعة الارز الحساوي والتي تشرف عليها مشروع هيئة الري والصرف بالاحساء.
وحرص وفد المنطقة الشرقية على تقديم شرح مفصل للزوار من خلال مشرفي كل جناح لاعطاء الصورة التاريخية للموقع والاجابة على اسئلة الجمهور.
أجواء تراثية
وتضمنت مشاركة الشرقية في المهرجان هذا العام فعاليات منوعة اضفت على البيت أجواء تراثية من عبق التاريخ، وحرف شعبية تظهر في دكاكين القيصرية التي تستقبل زوار البيت عند المدخل ومنها "الحدادة والصفار والفخار والنجار والخرازة والخبازوالحياكة ورافي بشوت والقياطين والخوصيات والاقفاص وصناعة الطبول، وبعضها ينتشر على سيف البحر والذي يمثل الحياة الإجتماعية البحرية في المنطقة كحرفة صانع القراقير، والديايين، والطواش وصانع الشباك والقلاف "إضافة إلى عرض للحرف في ميدان البيت الخارجي والذي يمثل السوق الشعبي العام في المنطقة، كحرف مجلد الكتب، صناعة السروج وصناعة المسابح وصناعة الاختام صناعة المداد وصناعة السلال، إضافة لتجسيد وعرض بعض الأعمال المهنية في أروقة وحارات المنطقة، كتجوال عربة الغاز والقاري والمروي ومن خلال المزرعة يرى الزوار الكرام طريقة الري والسقي وجني التمور والاستمتاع بأهازيج الفلاحين كفن الدياسة والصرام.
ألوان شعبية
وشمل البيت ايضا القهوة الشعبية التي حظى الزوار فيها بجلسة شعبية لتناول الأكلات الشعبية والشاي والقهوة والزنجبيل والإستماع إلى الأهازيج، من الفرق الشعبية التى قدمت الواناً من الفلكلورات والأهازيج البحرية للفرق الشعبية التي تشتهر بها المنطقة الشرقية مثل "فن الفجري والليوه والصوت والنهام.
غرفة العروس
وشهدت الساحة تقديم الواناً شعبية طربية أخرى مثل فن القادري، والعاشوري، والخماري، والسامري، والعرضة، فيما خصص للوفد النسائي المشارك في البيت التقليدي، المجلس الشعبي وغرفة العروس وهي أحد الأجنحة التي استمتع بها الزائرون للتعرف على الحياة الاجتماعية في المنطقة من خلال ما يمثله المكان من تجسيد للماضي من طراز قديم والمحتويات والادوات المستخدمة والملابس والاكسسوارات، كما جسد البيت الحياة الاجتماعية من خلال الحارة الشعبية التي تشتمل على المنازل الشعبية في الماضي والمسجد "المصلى" وكذلك انتشار الباعة المتجولين.
حرف نسائية
وبرزت المشاركات النسائية في الحرف الشعبية كخياطة الملابس والملافع والحناية والعجافة والخوصيات والخبز الرقاق "تاوة" والفخار والتطريز والطواقي، وتقديم الألوان الشعبية النسائية بإشراف وفد نسائي، وفي السوق الشعبي شاركت المنطقة الشرقية بمجموعة من الحرف الشعبية والأهازيج ضمن برامج الجنادرية في ساحة السوق الشعبي الرئيسية بالمهرجان.
وفود الزوار تدفقت على "بيت الخير" في يوم الختام
حرفي" يتأهب لإغلاق دكانه بسوق القيصرية وتوديع المهرجان
الفرق الشعبية قدمت الفلوكلور والأهازيج المعبرة عن تراث المنطقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.