33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء: تدخل المملكة بريا في سوريا سيفرض العرب في «النظام الإقليمي»
الرياض أصبحت الحصن الأخير ودعم كل خطواتها واجب لحماية المنطقة من الانهيار
نشر في اليوم يوم 15 - 02 - 2016

قلق في نظام الأسد، وحلفائه الإقليميين، خوفاً من "التدخل البري"، الذي أعلنت المملكة الاستعداد له، في خطوة "ثنائية الأبعاد"، تعيد للأمتين العربية والإسلامية الحضور السياسي والعسكري كرقم صعب المنال في الإقليم.
ورغم وضوح الإعلان السعودي عن الاستعداد لخوض "حرب برية" ضد "تنظيم داعش"، وضمن آلية "التحالف الدولي"، إلا أنه دفع "الأسد وحلفاءه"، وبغطاء روسي، إلى ردود أفعال رافضة، ما استدعى استفهاماً مركزياً: لماذا يقف "الأسد وحلفاؤه" ضد "محاربة داعش".
المملكة تبنت "مقاربة" واضحة، خطها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعبّر عنها وزير الخارجية عادل الجبير في عدة تصريحات صحفية، تستند إلى حقيقة "الارتباط العضوي" بين عناصر ثلاثة في الأزمة السورية، هي: "نظام الطاغية" (بشار الأسد) و"الأذرع الإيرانية" (مرتزقة الحرس الثوري وحزب الله) و"تنظيم داعش".
"المقاربة السعودية"، التي شخصت الواقع، سعت إلى وضع حد ل "أسباب الموت" في سورية عبر "مجابهة مفتوحة" مع "ثالوث الشر"، قِوامها: إزاحة نظام الأسد، سياسياً أو عسكرياً، وهو ما كاد أن يتحقق قُبيَل التدخل العسكري الروسي؛ وتقويض "المشروع الإيراني" في المنطقة، بضرب نقاطه المتقدمة سواء في اليمن أو سورية، لما يشكله من تهديد للأمن القومي العربي؛ واجتثاث بؤرة الإرهاب "الحديث"، المتمثلة الآن في "دولة داعش"، وتشكل عملياً "أداة مساندة" (ليست مستقلة) ل "الأسد وحلفائه".
شكّل مؤتمر "جينيف 3"، وما تبعه من مواقف واتفاقات مجزوءة، علامة فارقة في الأزمة السورية، فسعي الأسد إلى إفشاله، والإخفاق الذي مُني به تالياً، أدى إلى تبدلات إقليمية ودولية، سرّعت من "ضرورة" إعداد القوة البرية العربية.
ويرى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأردني د. حازم قشوع، الذي استطلعته "اليوم" حول التدخل البري، أن "طبيعة البنية الجيو-سياسية للمنطقة، القائمة - حتى وقت قريب - على إيران وتركيا وإسرائيل كقوى إقليمية، والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية كقوى جيو-سياسية راعية، استدعت إحداث التوازن الإقليمي، المتمثل في تشكيل قوة عسكرية عربية، وهو الوجه الآخر للاستعدادات الجارية".
ويعتبر قشوع أن "المملكة العربية السعودية، وحلفاءها الرئيسيين (دول الخليج، ومصر والأردن)، أدركت الحقائق الجيو-سياسية وسعت إلى بلورة صيغة عروبية وازنة، غايتها استعادة التوازن الإقليمي، وحفظ وحماية المصالح العربية، وهو ما تحقق عملياً في القوة البرية الجاري إعدادها".
ويشير د.قشوع، في سياق حديثه عن القوة البرية، إلى "شواهد تاريخية تؤكد ضرورة الجسم العربي وأهميته في إرساء الاستقرار الإقليمي، الذي لا يتحقق دون القوة الجاري بلورتها وصقلها، فأي بنية إقليمية النظام العربي ليس طرفاً فيها هي معادلة عاجزة عن حفظ السلم والأمن الإقليمي، ولا تعدو إستراتيجية مبتورة".
ويؤكد د.حازم قشوع أن "القوة العربية هي الرسالة الأقوى في مواجهة التطرّف والظلام في المنطقة، وكذلك لمواجهة محاولات إيران الزج بالمشهد الإقليمي في صراعات إثنية وطائفية، توطئة لتقسيم المنطقة على أسس غير الدولة الوطنية، وبما يُفضي إلى تذويب الهوية الوطنية والقومية في أنساق مُغايرة".
ويتفق نائب رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الأسبق اللواء د. قاصد محمود، مع ما ذهب إليه قشوع، ويقول إن "ما يجري في سورية، دون تدخل عربي على مختلف المستويات، سيقود إلى سقوط دمشق بيد إيران، ما يعني تكرار تجربة العراق".
اللواء د. قاصد محمود يرى، في حديثه ل "اليوم"، أن المملكة العربية السعودية اتخذت خطوات متقدمة، وغير مسبوقة، أولها: تشكيل تحالف إسلامي واسع، يعتبر الإطار العسكري الأهم على الاطلاق في المنطقة، ثانياً: قيادة وجهة النظر العربية حيال الملف السوري، بما يشمل التصورات/الحلول النهائية لهذا الصراع، وثالثاً: تشكيل رأس حربة لمواجهة محاولات الهيمنة على المنطقة بعد انهيار النظام العربي في موجات الربيع العربي".
ويؤكد د. محمود أن "القوة البرية ضرورة"، مبيناً "لسنا دعاة حرب، ولكن إن أردت السلام فاستعد لخوضها، وهذا ما ينطبق على سورية، فالمشروع الفارسي واضح المعالم، ويستدعي تحركاً على مختلف الصعد".
في المقابل، يجد الأكاديمي والخبير البروفسور عدنان هياجنة، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة قطر، أن "المملكة العربية السعودية هي الحِصن الأخير للعالم العربي، وإسنادها في كل خطواتها واجب قومي ويعني - بالضرورة - الحفاظ على المنطقة والنظام العربي من الانهيار الكلي".
ويذهب البروفسور الهياجنة، الذي استطلعته "اليوم"، إلى القول إن "منظومة دول مجلس التعاون الخليجي هي الأكثر استقراراً وتماسكاً في هذه اللحظة التاريخية، وهذا يؤهلها للعب دور محوري، إقليمي ودولي، تستطيع به إعادة الاعتبار للنظام الإقليمي، إذ لا يوجد متسع من الوقت للتلكؤ أو التردد، فالمنطقة سائرة باستراتيجيات إقليمية ودولية تستدعي التصدي لحماية الغد العربي".
ويُعلّق الهياجنة آمالاً عريضة على "قدرة الجهد السعودي في إيجاد نظام إقليمي، يقيم التوازن بين محورين: العرب وتركيا من جهة، وإيران وروسيا والأسد من جهة أخرى"، لافتاً إلى أن "الولايات المتحدة تراهن على إنهاك روسيا عبر دورها الإقليمي، الأمر الذي يُفسّر تجنب واشنطن الانخراط الفعلي في الصراع الدائر في سورية".
وذات صعيد، يقول د.حازم قشوع إن "التدخل الإيراني والروسي في سورية يشكل عقبة في وجه الحلول السياسية للصراع الدائر"، مستدلاً على ذلك بما رافق "جينيف 3" من أعمال قتالية، حاول الأسد توظيفها في تحقيق "مكاسب سياسية وميدانية عبر إسالة المزيد من الدماء، ومدفوعاً من قوة إقليمية إثنية (إيران)".
ويزيد قشوع "الدول العربية ظلّت دوماً قادرة على أن تحافظ على علاقات حسن الجوار مع الإقليم، وحافظت على مستقرات مجتمعاتها وثوابتها، مستندة في ذلك إلى إرث حضاريّ عميق، وغير قابل إلى الانفلات أو الانقياد خلف قوى إقليمية إثنية".
ويحيل د.قشوع "القوة البرية العربية" إلى "قوة دفاعية"، غايتها "التصدي لمحاولات اختراق المنطقة والنيل من مستقراتها، بغض النظر إذا كان مصدر هذه المحاولات تنظيم داعش أو من يقف خلفه، إذ لا يمكن التمييز بين فكر ظلامي وآخر، فكلها تصب في الغاية ذاتها".
المشروع الإيراني في المنطقة بات في مواجهة إرادة عربية للنهوض مجدداً، فيما يُنظر إلى جهود تشكيل القوة البرية العربية، سواء خاضت الحرب في سورية، أم ظلت ورقة في يد العرب، بأنها واحدة من مرتكزات استعادة القرار الإقليمي، وفي الوقت ذاته تدعيم "الثورة الوطنية السورية" في وجه "النظام الأسدي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.