محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة العالمية»: خلو الشرق الأوسط من «زيكا"
نشر في اليوم يوم 09 - 02 - 2016

أوضح مكتب منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط أنه لم يتم تسجيل أية إصابة بوباء فيروس "زيكا" في أي من بلدان المنطقة حتى الوقت الحاضر، مشيرا إلى أن الإقليم عرضة لتسجيل أي إصابة بالفيروس. وفي بيان للمنظمة نشرته سكاي نيوز عربية أمس، قال المدير الإقليمي علاء العلوان: إن عدم تسجيل أي إصابة حتى اللحظة في الشرق الأوسط، لا يعني أن المنطقة عرضة لتسجيل إصابات، سيما وأن بعوض الزاعجة المصرية الذي ينقل الفيروس ينتشر في كثير من بلدانها.
وأشار علوان إلى أن إجراءات الوقاية من التهديد الذي يمثله فيروس "زيكا" تبدأ من البيت، على اعتبار أن بعض الإجراءات البسيطة يمكنها الحماية من الوباء.
وتنصح منظمة الصحة العالمية بتنظيف وإفراغ المياه الراكدة من الأماكن التي يحتمل أن يوجد فيها البعوض في البيوت أو بالقرب منها، مثل حاويات المياه القديمة وأواني الزهور، والإطارات المستعملة. وأكد المدير الإقليمي أن المنظمة تعمل بشكل وثيق مع وزارات الصحة في المنطقة للحد من تجمعات البعوض وتعزيز إجراءات رصد المرض لتحديد أية حالة مشتبه بها بالإصابة بالمرض بأسرع وقت ممكن. ولا تزال حالة من التوجس والترقب تجتاج أجزاء واسعة من الكرة الأرضية جراء الانتشار السريع لفيروس "زيكا"، ففي باريس، أعلنت وزيرة الصحة الفرنسية ماريسول تورين، الأحد الماضي، أنه سيتعين على القادمين من بلدان انتشر فيها فيروس زيكا الانتظار 28 يوما على الأقل قبل التبرع بالدم لتجنب أي خطر لانتقال المرض. وأعلنت البرازيل في الأسبوع الماضي ظهور حالتي إصابة بالمرض عبر نقل دم من متبرعين مصابين بفيروس زيكا.
وسجل فيروس زيكا وجوده في 30 دولة منذ ظهوره للمرة الأولى في الأميريكتين في العام الماضي، وارتبط بولادة آلاف الأطفال المصابين بصغر حجم الرأس المترافق في الغالب مع ضمور بالمخ.
وفي كولومبيا، قال الرئيس خوان مانويل سانتوس: إن أكثر من 3100 امرأة حامل أصبن بعدوى زيكا الفيروسية.
وأضاف سانتوس خلال لقاء تلفزيوني مع مسؤولي الصحة: إن هناك 25645 شخصا أصيبوا بالمرض في البلاد.
وتوقع الرئيس الكولومبي أن يصل العدد :"إلى 600 ألف حالة قبل الوصول لسقف تبدأ بعده حالات الإصابة في الانحسار، كما هو الحال في مثل تلك الأوبئة عادة".
وأضاف: إن هناك احتمالا لوجود ما يصل إلى ألف حالة إصابة بمتلازمة جيلن باري، وهي حالة نادرة لكنها خطيرة، ويمكن أن تسبب الشلل وقد ربطت بعض الحكومات بينها وبين الإصابة بفيروس زيكا. وقد أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز وشركة إيبسوس أن فيروس زيكا الذي بات ينتشر بسرعة يثبط عزيمة الكثير من الأميركيين عن السفر إلى أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي. وتعتبر نتائج الاستطلاع أحدث المؤشرات على أن الفيروس الذي يشتبه في ارتباطه بولادة آلاف الأطفال بعيوب خلقية في البرازيل ربما يمنع السفر إلى الوجهات التي يقصدها السياح بكثرة خلال فترة الطقس البارد في بلدانهم خلال الأشهر المقبلة. ونصحت المراكز الأميريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها النساء الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها زيكا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.