أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب تعود موضته بعد تراجع مقداره 15تريليون دولار
نشر في اليوم يوم 28 - 01 - 2016

خسائر بقيمة 15 تريليون دولار في أسواق الأسهم العالمية منذ مايو تعتبر دعوة استيقاظ لاغراء المستثمرين الباحثين عن الأمان بالذهب.
صناديق التحوط ضاعفت بأكثر من الضعف من مقدار تعاملاتها الصافية على أساس الربح في سبائك الذهب في الأسبوع الماضي، بعد ثلاثة أسابيع فقط من كونها الأكثر تشاؤما حول ارتفاع السوق من أي وقت مضى. حيازات المستثمرين من الذهب خلال الصناديق المتداولة في البورصة تتوسع في أسرع وتيرة في السنة، وقفزت قيمة الصناديق المتداولة في البورصة بمقدار 3 مليارات دولار في عام 2016.
شهد الذهب انتعاشا من حيث جاذبيته كملاذ بعد أن جرى تجاهله أساسا العام الماضي في وجه هجمات باريس الإرهابية في نوفمبر ومفاوضات الإنقاذ اليونانية في يوليو. هذه المرة، المخاوف بشأن الأسواق العالمية ستدعم المعدن الأصفر، كما قال محللو سيتي جروب بقيادة إد مورس الأسبوع الماضي، حيث رفعوا توقعاتهم للسعر في عام 2016.
قال جورج ميلينج ستانلي، رئيس قسم استثمارات الذهب في ستيت ستريت جلوبال للاستشارات في بوسطن، التي تشرف على 2.4 تريليون دولار: «أصبح الناس أكثر تهاونا حول المخاطر، سواء كان ذلك على صعيد الاقتصاد الكلي أو الجيوسياسي». وأضاف: «ما هو خارج الموضة قد يعود. هذا الجو للناس الذين يشعرون بالهدوء تماما ولا يكدرهم شيء، كما أعتقد، بدأ يذهب بعيدا. الذهب يعتبر تداولا جيدا جدا وخاليا من المخاطر، وأعتقد أن الناس بدأت تنظر بعناية فائقة في التعاملات الخطرة التي لديهم حول عدد من الأسواق الأخرى».
ارتفعت العقود الآجلة بنسبة 3.4 في المائة في يناير إلى 1096.30 دولار للأونصة على بورصة كومكس في نيويورك، محققة أكبر مكاسب شهرية منذ أغسطس. التعاملات بالشراء على أساس الربح الصافي في عقود الذهب الآجلة والخيارات بلغت 1934 عقدا في الأسبوع المنتهي في 19 يناير، وفقا لبيانات هيئة تداول السلع الآجلة الأمريكية التي صدرت في الأسبوع الماضي. هذا يشكل ارتفاعا من 902 عقدا في الأسبوع السابق ومقارنة مع صافي حيازات على المكشوف قياسية بلغت 24263 عملية في نهاية العام الماضي.
سكب المستثمرون 926 مليون دولار إلى صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة والمدعومة من المعادن الثمينة حتى الآن في يناير، وذلك وفقا لأحدث البيانات التي جمعتها بلومبيرج. وهذا في سبيله ليصبح أكبر توسعة شهرية في السنة. الحيازات في الصناديق العالمية المتداولة في البورصة بالذهب بلغت ما يقرب من 1500 طن متري في الأسبوع الماضي. وهذا هو أعلى مستوى منذ نوفمبر.
هبط الذهب بنسبة 10 في المائة في العام الماضي مع ترقب المستثمرين أول قرار بزيادة في سعر الفائدة من جانب الاحتياطي الفدرالي منذ عام 2006، والذي جاء أخيرا في ديسمبر. هذا الشهر قال اريك روزنجرين، رئيس بنك بوسطن، إن المسار المتوقع للبنك المركزي نحو مزيد من تشديد السياسة يعتبر في خطر، مشيرا الى تراجع تقديرات النمو الاقتصادي الأمريكي. ارتفاع أسعار الفائدة كبح جاذبية الذهب كاستثمار بديل لأن الذهب لا يجني العوائد.
جاذبية الذهب هذا الشهر كما قال كيفن كارون، استراتيجي الأسواق في فلورهام بارك، ومقرها نيو جيرسي ومدير محفظة يساهم في الاشراف على 180 مليار دولار في ستيفل نيكولاس وشركاه «يمكن أن تكون لها علاقة جزئيا مع إعادة توازن المحافظ لدى المستثمرين». وأضاف: «سعر الدخول هنا القريب من 1000 دولار بدلا من 2000 دولار يعتبر أمرا منطقيا تماما».
وقال سيتي جروب في تقرير في الأسبوع الماضي إن الذهب ارتفع حول المخاوف بشأن مزيد من العدوى من الصين، وأسواق الأسهم المضطربة، وعوامل التوتر في الشرق الأوسط. رفع البنك توقعاته لسعر الذهب في عام 2016 بنسبة 7.5 في المائة الى 1070 دولارا. وقال محللون إن الاضطرابات ستدعم الاسعار هذا الربع، قبل أن يعمل الدولار القوي على إنهاء الاندفاع في وقت لاحق من هذا العام.
وصل سعر الذهب الى أدنى مستوياته منذ خمس سنوات في ديسمبر مع ارتفاع قيمة الدولار وبقاء التضخم في الولايات المتحدة في حالة ركود، مما خفض الطلب على المعدن الأصفر كمخزن للقيمة. تكاليف المعيشة في الولايات المتحدة انخفضت بشكل غير متوقع في ديسمبر، بقيادة تراجع السلع. وقال المستثمر الملياردير جورج سوروس في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرج الأسبوع الماضي إن التباطؤ في الصين يقترن مع انخفاض أسعار النفط والتخفيض التنافسي في قيمة العملة، ما يعمل على زيادة خطر الانكماش في جميع أنحاء العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.