وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يهبط دون 30 دولارا للمرة الأولى منذ 12عاما
نشر في اليوم يوم 18 - 01 - 2016

في الأسبوع الماضي انخفض النفط إلى ما دون 30 دولارا للبرميل في نيويورك للمرة الأولى منذ 12 عاما؛ جراء مخاوف من أن الجَيَشان في أسواق الصين سوف يحد من الطلب على الوقود.
انخفض خام غرب تكساس المتوسط إلى أدنى المستويات منذ شهر ديسمبر لعام 2003. وعملت المخاوف من احتمال تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين على زيادة توتر المستثمرين إزاء توقعات حدوث انتعاش سريع، ما أدى إلى جعل صناديق التحوط لتصبح الأقل تفاؤلا منذ 5 سنوات. ربما يعمل الارتفاع السريع لقيمة الدولار الأمريكي على خفض أسعار خام برنت لمستوى يصل إلى 20 دولارا للبرميل، بحسب ما قال بنك مورجان ستانلي.
واصل النفط انخفاضه بنسبة 70 بالمائة منذ يونيو من عام 2014 لأن التقلب في الأسواق الصينية أثار هزيمة الأسهم العالمية، وبقيت مخزونات الولايات المتحدة عند أكثر من 120 مليون برميل فوق متوسط الخمس سنوات.
أكدت شركة النفط العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، في الثامن من يناير أنها تدرس الخيارات المتاحة لبيع أسهم في الشركة، بما في ذلك إدراج "حزمة" من فروع التكرير لديها.
قال ستيفن شورك، رئيس مجموعة شورك في فيلانوفا في ولاية بنسلفانيا: "سيطرت المشاعر النفسية بشكل تام. كما تحولت مشاعر السوق حتى الآن بحيث أصبحت تعزز ذاتها بنفسها. وكان هنالك تخفيض كبير في العقود في لجنة تداول عقود السلع الأساسية الآجلة، والتي تظهر بأن الكل يتجه نحو الخروج".
انخفض معدل تسليم خام غرب تكساس لشهر فبراير بمقدار 1.28 دولار، أو بنسبة 4.1 بالمائة، ليصل إلى 30.13 دولار للبرميل في بورصة نيويورك. وصل التقليص إلى 29.93 دولار، وهو السعر الأدنى منذ ديسمبر من عام 2003. خسرت الأسعار ما نسبته 30 بالمائة العام الماضي.
تراجع خام برنت تسليم شهر فبراير بمقدار 1.05 دولار، أو 3.3 بالمائة، ليصل إلى 30.50 دولار للبرميل الواحد في بورصة أوروبا للعقود الآجلة في مقرها في لندن. ووصل هذا إلى 30.34 دولار، السعر الأقل منذ أبريل من عام 2004. تم تداول الخام الأوروبي المعياري بزيادة 37 سنتا مقارنة مع خام غرب تكساس المتوسط.
الرفع المالي للنفط هو بشكل خاص مع الدولار، وقد يتراجع إلى ما يتراوح بين 10 إلى 25 بالمائة إذا ارتفع الدولار بنسبة 5 بالمائة، بحسب ما قال محللو مورجان ستانلي، بمن فيهم آدم لونجسون في مذكرة بحثية. خفض بنك سوسييتيه جنرال متوسط توقعاته لخام برنت في عام 2016 إلى 42.50 دولار للبرميل من أصل 53.75 دولار يوم الإثنين، في الوقت الذي خفض بنك أمريكا توقعاته إلى 46 دولارا للبرميل من أصل 50 دولارا.
كما انخفض النفط الخام أيضا بسبب ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، ما أدى إلى تلاشي جاذبية السلع الأساسية المقومة بالدولار في العملة. انخفض مؤشر السلع الأساسية من بلومبيرج، الذي يضم 22 مادة خام، إلى أدنى المستويات منذ عام 1999.
قال جيسون شينكر، رئيس شركة برستيج إيكونومكس في أوستن في ولاية تكساس: "ليست هنالك أي أمور فنية تُمسِك بالسعر وتمنعه من النزول، لذلك نحن نتطلع إلى مستوى آخذ في الهبوط. أما المخاوف إزاء المشاعر الاقتصادية العالمية وقوة الدولار فهي تواصل ممارسة ضغطها على السوق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.