رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذه هي أسباب اقتحام الغوغاء الإيرانيين للسفارة السعودية
نشر في اليوم يوم 11 - 01 - 2016

أقدم غوغاء إيرانيون على تمزيق علم القنصلية السعودية في مدينة مشهد؛ وهاجم آخرون السفارة في طهران وكسروا زجاجها وحطموا غرفها والتقطوا صورا مع ما سرقوه من الهواتف وأضرموا النيران في المبنى. وردا على ذلك، قطعت المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بينما خفّضت دولة الإمارات العربية المتحدة تمثيلها الدبلوماسي. وصدرت إدانات لهذه الهجمات من كافة أنحاء العالم.
يُعتبر اقتحام السفارات ليس بالشيء الجديد. وكانت الاحتجاجات خارج السفارة السعودية بعد تنفيذها حكم الإعدام للشيخ النمر مسألة متوقعة. ولا يُعرف عن قوات الأمن الإيرانية عدم قدرتها على السيطرة على الحشود. فلديها سمعة سيئة في سحق الاحتجاجات التي اندلعت ضد انتخابات عام 2009. وتستطيع الحكومة استدعاء جحافل من قوات الباسيج شبه العسكرية التي تتلقى تدريبات منتظمة على إخماد الاضطرابات في الشوارع.
وهجمات الغوغاء في طهران على السفارات أمر شائع؛ فقد هاجموا، على سبيل المثال، السفارة البريطانية في عام 2011 فضلا عن السفارة الأمريكية في عام 1979 بالطبع. والواقع أن الهجمات على البعثات الدبلوماسية في إيران وعلى البعثات الإيرانية في جميع أنحاء العالم شيئًا ثابتًا في التاريخ الحديث للبلاد.
وفي هذا السياق، يرى جون ألين غاي، مدير تحرير مشارك في مجلة ناشونال إنترست الأمريكية، والمؤلف المشارك لكتاب: "الحرب مع إيران: العواقب السياسية والعسكرية والاقتصادية (2013)، في تعليق له على حادث اقتحام السفارة السعودية، أن هذا الحدث يشكّل حرجًا بالغًا لطهران. فهذا العمل لا يتسق مع أي طموح إيراني بأن تكون دولة رائدة إقليميًا أو لاعبًا عالميًا محترمًا. فهذه سلوكيات دولة منبوذة، بحسب وصف الكاتب.
ولفت جون ألين غاي إلى الإدانة من جانب القادة الإيرانيين على اختلاف مشاربهم السياسية للهجمات على السفارة، وربما حتى من قِبَل أولئك الذين وافقوا على العملية. وأدى الهجوم على السفارة أيضًا إلى تعميق الخلافات الطائفية في المنطقة، وهو "بالضبط عكس ما تريده إيران.. فعندما تمثّل طائفة الأقلية... يُعد الدخول في معارك مع طائفة الأغلبية بمثابة انتحار"، كما أشار "أراش كرامي" في موقع "المونيتور" الأمريكي.
وقال الكاتب الصحفي الإيراني في الغارديان، سعيد كمالي دهقان: لقد حوّل الغوغاء الانتباه بعيدا عن السعودية: فقد حانت اللحظة التي كان يمكن لإيران استغلالها في التأكيد بأن السعوديين هم المسؤولون عن الطائفية المتزايدة في المنطقة ولكن بدلا من ذلك سجل الإيرانيون هدفًا في مرماهم". لماذا يجلب المتشددون الإيرانيون العار لبلادهم عن عمد؟ لماذا يقوم أبناء جلدة الذين يتهمون حكومة حسن روحاني "بالسلبية" و"الضعف" الدبلوماسي باتخاذ إجراءات من شأنها عزل إيران وتقييد خياراتها في صنع سياستها الخارجية بما يجعلها سلبية وضعيفة؟"
الجواب بسيط إلى حد ما: إنهم يُضعِفون إيران لمنعها من المضي قدما في اتجاهات لا يريدونها. منذ انتخاب روحاني المعتدل نسبيا في عام 2013، خشي المتشددون التوجّه نحو التحرر وإقامة علاقات مع الغرب. وكان الاتفاق النووي الذي أُبرم في العام الماضي سيفًا ذي حدين في ظهر المتشددين؛ فتقويض البرنامج النووي يهدم رمزا للمقاومة الإيرانية، ورفع العديد من العقوبات يفتح أبواب إيران أمام النفوذ الاقتصادي الأجنبي في حين يهدد عروش أولئك الذين استغلوا العقوبات في التربح. كما أدى الاتفاق إلى كسر أحد "المحرمات" ببدء المفاوضات بين ايران والولايات المتحدة وتنشيط الداعمين لروحاني.
ستشهد إيران خلال الشهرين المقبلين الانتخابات التشريعية المحورية وربما تخفيف العقوبات أيضًا. إذا نجح المعتدلون والاصلاحيون في الفوز بالانتخابات ثم اعتلوا موجة من النمو الاقتصادي والنجاح الدبلوماسي، فسيكون المتشددون في خطر من فقدان السلطة لسنوات وربما إلى الأبد.
يتعلق الهجوم على السفارة السعودية بالعديد من هذه القضايا. ثمة تساؤلات تفرض نفسها: هل هناك قلق من أن تُقدم أمريكا على فتح "سفارة" جديدة في قلب طهران؟ هذه هي أقل الاحتمالات في حال استمرار سمعة إيران بوصفها مكانًا خطرًا للدبلوماسيين. هل هناك القلق من أن يؤدي السلام في سوريا إلى قطع خطوط الإمداد الإيرانية إلى وكلائها في لبنان؟ لن يحدث ذلك إذا عملت التوترات الإقليمية على تعطيل المحادثات. هل هناك القلق بشأن حدوث موجة من النفوذ التجاري الغربي؟ إن الخروج على القانون، سواء في شكل غارات على السفارة أو القبض على رجال أعمال أجانب وصحفيين، يذكّر المستثمرين المحتملين بالمخاطر السياسية الهائلة الموجودة في إيران. هل هناك شعور بالقلق من أن الاصلاحيين على وشك الانتصار في الانتخابات؟ كما قال السياسي الاصلاحي محمد صادق جوادي حصار لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية: "يحتاج المتشددون إلى تطرف المناخ السياسي والاجتماعي حتى يتمكنوا من القضاء على منافسيهم تحت ذريعة الأمن القومي". ويساعد الجو الأمني على سهولة شن حملات القمع بعد سرقة الانتخابات أو تجريد جماعي من الأهلية للترشح.
وهكذا يتم إضعاف إيران، ولكن بطريقة السكتة الدماغية أكثر من المرض الموهن. وبشكل محدد، تَضْعف أجزاء من أجهزة الحكم الإيراني. وعلى وجه الدقة، تلك الأجهزة التي تحتاج إلى الابتعاد عن أهداف المتشددين.
لا تزال وكالات الأنباء تحمل أخبارًا مثيرة للقلق بالنسبة لطهران؛ فقد حَذَت عدة دول عربية حَذْو المملكة العربية السعودية سواء في قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران أو تخفيض تمثيلها في أعقاب تنفيذ الرياض لحكم الإعدام في "نمر النمر".
ويُلاحظ أن قادة إيران الإصلاحيين ومعظم وسائل الإعلام في البلاد يحاولون المحافظة على هدوئهم حتى الآن وتخفيف حدة التوتر مع السعودية.
في أعقاب تنفيذ حكم الإعدام، ردّت إيران بكلمات قاسية، واتهم المحللون السعودية بطبخ هذه الأزمة لتقويض تقارب طهران مع المجتمع الدولي. وبرغم أن البعض يدعي أن السعودية نفذت حكم الإعدام بهدف "استفزاز" الإيرانيين، فقد أدان القادة في طهران الاحتجاجات العنيفة في الشوارع بشكل قاطع بما في ذلك المجموعة التي هاجمت السفارة السعودية في طهران.
وتتظاهر إيران بلعب دور الرجل العاقل في الوقت الراهن، وأعطت وسائل إعلامها أولوية لتغطية الجولة الحالية من الزيارات الدبلوماسية إلى طهران، بما في ذلك زيارة وزير الخارجية الدنماركي. بل واتهمت صحيفة "جمهوري إسلامي" اليومية المحافظة المتشددين الإيرانيين العنيفين بأنهم "أصدقاء للسعوديين" لأنهم يمنحونهم ذريعة لقطع العلاقات مع إيران.
وأدان رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني، وهو أحد المقربين من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، مظاهر العنف خارج السفارة السعودية، ووصفها بالأعمال الخاطئة. وألقت الشرطة القبض على بعض العناصر برغم استبعاد إصدار أحكام ضدهم.
وبرغم أن صحيفة "اعتماد" اليومية المحافظة المعتدلة حملت عنوانًا يشير إلى "الجنون" الذي سيطر على شبه الجزيرة العربية، (على حد زعمها) كتب رئيس تحريرها يوم الثلاثاء إن الدبلوماسية الإيرانية ستحافظ على "تركيزها" لتجنب مفاقمة التوتر. وأشار أيضا إلى أن آية الله خامنئي كان قد صرح، في وقت لم يحدده، بأنه "غير مؤيد" لاقتحام السفارات، وأنه ينبغي على المتشددين أن يتذكروا ذلك.
وفي مقالها الافتتاحي، استعرضت صحيفة "شارغ" الإصلاحية تاريخ العلاقات الإيرانية السعودية "المعقدة"، مشيرةً إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي تشهد قطع العلاقات بين البلدين.
ولم تدع عدة صحف إصلاحية، بما في ذلك "أفتابي يَزد"، الأزمة الدبلوماسية بعيدة المدى أن تعترض سبيل استعراضها الحالي للمرشحين المتطلعين للانتخابات المقبلة لمجلس الخبراء الذي يُعتبر هيئة دينية رئيسية في إيران. وأعربت الصحيفة عن قلقها من أن مجلس صيانة الدستور، وهو الهيئة الرئيسية لفحص المرشحين، كان يبحث عن ذرائع، من قبيل مهاجمة السفارة السعودية، لحرمان واحد من أبرز المرشحين الإصلاحيين وهو حسن الخميني، حفيد الخميني، من الترشح وخوض الانتخابات.
الغوغاء الإيرانيون يحرقون السفارة السعودية في طهران


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.