استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جوازات الشرقية.. كوادر مؤهلة تعمل لخدمة المواطن والمقيم
5 إدارات و7 شعب تتبع لإدارة المنطقة
نشر في اليوم يوم 06 - 01 - 2016

حرصت المديرية العامة للجوازات ومنها جوازات المنطقة الشرقية على الاستفادة من التقنيات الحديثة للرقي بمستوى العمل وتسهيل الإجراءات وتسخير الإمكانيات التقنية لخدمة المستفيدين.
وتقوم جوازات المنطقة الشرقية وإداراتها في الدمام والاحساء وحفر الباطن والخفجي والجبيل بالإضافة الى شعب الخبر، رأس تنورة، قرية العليا، النعيرية، هيئة الاستثمار بالدمام، مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن، وشعبة جوازات شركة أرامكو السعودية بالعديد من المهام منها توعية المواطنين السعوديين والوافدين في المملكة بضرورة التعاون مع رجال الجوازات عن طريق إعداد النشرات الاعلامية الدورية التي توضح واجبات المواطن السعودي والوافد حول الأمور المتعلقة بأعمال الجوازات المختلفة، واستقبال طلبات اصدار أو تجديد جوازات السفر السعودية واصدار أو إلغاء تصاريح السفر لصغار السن والمحارم وفق الشروط النظامية، وتم إدراج تلك الخدمات في خدمات الجوازات الالكترونية (أبشر)، وتطبيق نظام وثائق السفر واللائحة التنفيذية له مثل مخالفات السفر للدول غير المسموح للمواطنين بالسفر إليها أو معاملات فقدان أو تلف الجواز السعودي.
تطبيق الأنظمة
كما تقوم الجوازات بتطبيق نظام الاقامة والتعليمات الملحقة به، ومنح رخص الإقامة للوافدين الذين ألزم نظام الإقامة ضرورة حصولهم على رخص الإقامة كالقادمين بقصد العمل، وتم إدراج تلك الخدمات في خدمات الجوازات الالكترونية (أبشر)، واستقبال طلبات الحصول على تأشيرات الخروج النهائي وتأشيرات الخروج والعودة للوافدين المقيمين في المملكة ومنحها لهم بعد استكمال شروطها المقررة، وتم إدراج تلك الخدمات في خدمات الجوازات الالكترونية (أبشر)، واستقبال طلبات تسجيل جوازات سفر المقيمين الجديدة واستقبال طلبات التأشير في سجلات المقيمين بعبارة (خرج ولم يعد) لمن غادر منهم بتأشيرة خروج وعودة ولم يرجع للمملكة.
البصمة والإضافات
كذلك استقبال طلبات تسجيل بصمات المقيمين أو التحقق منها وطلبات إضافة تابعي المقيمين المولودين بالمملكة أو خارجها، وطلبات تمديد تأشيرات الزيارة وفق الانظمة والتعليمات المنظمه لذلك، وتم إدراج تلك الخدمات في خدمات الجوازات الالكترونية (أبشر)، وكذلك استقبال طلبات نقل خدمات المقيمين وفق الانظمة والتعليمات المنظمه لذلك، وتم إدراج تلك الخدمات في خدمات الجوازات الالكترونية (أبشر).
وتقوم الجوازات بمراقبة سلامة أوضاع الوافدين سواءً المقيمين بموجب أحكام نظام الاقامة أو القادمين بموجب تأشيرات دخول لفترات محدودة كالقادمين للحج أو العمرة أو الزيارة ونحو ذلك، وتطبيق أحكام نظام الاقامة والتعليمات الملحقة به بشأن المخالفين له. وإصدار العقوبات لمخالفي نظام الاقامة ضمن نطاق الأنظمة المحددة. ومتابعة ترحيل مخالفي نظام الاقامة والعمل، واستقبال طلبات التبليغ عن تغيب العمالة المنزلية.
أعمال بالمنافذ
يبلغ عدد المنافذ التابعة لجوازات المنطقة الشرقية (11) منفذا هي (مطار الملك فهد الدولي، مطار الاحساء، جسر الملك فهد، منفذ الخفجي، منفذ الرقعي، منفذ سلوى، منفذ البطحاء، ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، ميناء رأس تنورة، ميناء الملك فهد بالجبيل، ميناء الخفجي).
وتقوم الجوازات بتنظيم سفر وقدوم المواطنين والمقيمين وتسجيل حركة سفرهم أو قدومهم بعد التحقق من سلامة وثيقة السفر التي يحملونها وأنها تعود لحاملها وكذلك تنظيم قدوم الوافدين إلى المملكة ودخولهم إليها بالصورة النظامية، وأنهم يحملون جوازات سفر نظامية وسارية المفعول وحاصلون على تأشيرات دخول حسب الغرض القادمون من أجله من سفارات المملكة في الخارج وإنهاء إجراءات دخولهم وخروجهم بعد التأكد من توفر الشروط النظامية.
موسم الحج
يقوم رجال الجوازات باستقبال ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام أو المعتمرين القادمين من خارج المملكة خلال كل موسم حج أو عمره وإنهاء إجراءات دخولهم، وكذلك إنهاء إجراءات خروجهم بعد أداء نسكهم. والتصدي للفئات الممنوعة من السفر من المملكة وترقب الفئات الممنوعة من دخول المملكة والقيام بعمل الاجراءات اللازمة بشأنهم.
إحصائيات
بلغ مجموع العمليات المنفذة لعام 1436ه (51.182.099) منها عمليات الجواز السعودي والتي بلغت (649.086) وعمليات المقيمين والتي بلغت (3.310.079) وعمليات المنافذ والتي بلغت (47.222.934).
تقنيات حديثة لخدمة المستفيدين
موظف جوازات يتابع حركة المسافرين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.