75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دويتشه بانك» يقود انسحابا من الأسواق
نشر في اليوم يوم 28 - 12 - 2015

على مدى خمس سنوات متتالية، كانت نهاية شهر ديسمبر تشهد دويتشه بانك وهو يتصدر البنوك الكبرى سنويا؛ باعتباره البنك صاحب أكبر التعاملات في مبيعات السندات الأوروبية. ليس الأمر مختلفا هذا العام.
مع تسلم جون كريان مهامه مؤخرا كرئيس تنفيذي مشارك وتعهده بتقليص نشاطات المصرفية الاستثمارية، من المتوقع أن دويتشه بانك سوف يتراجع إلى المرتبة الثالثة، خلف بنكي إتش إس بي سي وباركليز. علاوة على ذلك، يشير الاتجاه في ضمان السندات إلى احتمال متضائل بأن أوروبا ستبدأ بأن تشبه الولايات المتحدة، حيث يستخدم المقترضون عملية إصدار السندات في أسواق رأس المال لتلبية احتياجاتهم التمويلية بدلا من اللجوء إلى القروض المصرفية.
لدى بلومبيرج بيانات الضمان لسوق السندات الأوروبية (بما في ذلك المبيعات الدولية من قبل كل من الشركات والحكومات، لكنها تستثني الاقتراض الحكومي المحلي العادي) الممتدة إلى عام 1999، ولم يكن دويتشه بانك أبدا خارج العشرة الأوائل في أي ربع منذ ذلك الحين. في الأرباع ال 12 منذ عام 2013، كان المصرف الأكثر نشاطا أربع مرات، وفي المرتبة الثانية ثلاث مرات، ولم يصل أبدا لمرتبة أدنى من المكانة الخامسة. لكن في الربع الأخير الذي يوشك على الانتهاء في العام الحالي، يحتل هذا البنك الألماني المركز الحادي عشر.
ساعد هذا الركود في خفض مكانة البنك إلى المرتبة الثالثة للعام.
تعامل دويتشه بانك مع 551 عملية إصدار للسندات هذا العام، الكمية الأقل منذ عام 2011. ومبلغ 82 مليار يورو (90 مليار دولار) الذي ساعد البنك المقترضين في جمعه هذا العام هو المبلغ الأدنى منذ عام 2002. علاوة على ذلك، ينعكس ذلك الاتجاه في السوق عموما. استطاعت مبيعات السندات الأوروبية أن تجمع فقط 1.71 تريليون يورو هذا العام، المجموع الأدنى منذ عام 2007 الذي سجل مجموعا بلغ 1.6 تريليون يورو، وبعيدا كل البعد عن الرقم القياسي الذي تحقق في عام 2009 والبالغ 2.5 تريليون يورو.
كانت المصارف الاستثمارية في أوروبا أبطأ بكثير من نظيراتها في الولايات المتحدة في تصويب أوضاعها منذ أزمة الائتمان. وبما أنهم حاولوا متأخرين خفض التكاليف وتحسين الربحية - حيث إنه في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) لوحده، أعلنت المصارف الأوروبية عن أكثر من 30 ألفا تخفيضا في الوظائف، بما في ذلك 11 ألف وظيفة في دويتشه بانك، و15 ألفا في بنك ستاندرد تشارترد و5600 وظيفة في بنك كريدي سويس - فإن هنالك خطرا أن تخسر المنطقة قوتها المصرفية.
هذا أمر له شأنه. قد يكون لديك القليل من التعاطف عندما تجد أن المؤسسات، التي يعتبرها كثير منا مسؤولة عن تحول الاقتصاد العالمي إلى حالة الركود، تضطر إلى تقليص أعمالها التجارية. لكن جهود الاتحاد الأوروبي الرامية إلى إقامة اتحاد لأسواق رأس المال هي جهود هامة لبناء سوق أكثر كفاءة للشركات والحكومات من أجل جمع الأموال، التي بدورها ينبغي أن تؤدي إلى المزيد من الاستثمارات، والمزيد من التوظيف ووجود اقتصاد أقوى.
إذا انسحبت الشركات مثل دويتشه بانك من الأسواق الرأسمالية، سيصبح العثور على التمويل أمرا شاقا. وهذا شيء ينبغي على المنظمين الأوروبيين أخذه بعين الاعتبار وهم يحاولون حل مشكلة البنوك التي هي "أكبر من أن تفشل"، وذلك عن طريق إرغام المصارف الاستثمارية على تقليص أنشطتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.