استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغرب وإعادة توظيف الإسلاموفوبيا لغايات سياسية
نشر في اليوم يوم 10 - 12 - 2015

الإسلاموفوبيا جزء من لعبة الضغط وأداة من أدوات الصراع، وجزء من لعبة القرار السياسي الغربي، وهي عمليا مادة رئيسة لرفع درجات التأهب الداخلي في هذه الدول والمجتمعات، وأداة طيعة لاستنفار اليمين السياسي والديني المتطرف، ولهذا نجحت ماري لوبان مؤخرا في الانتخابات الجهوية الفرنسية.
ونجحت الأحزاب اليمينية في أوروبا، وكلما وقعت حادثة ارهابية، كانت " داعش" التي أحسن الغرب توظيفها لاثارة هواجس مواطنيه، ولتعزيز الصورة السلبية عن المسلمين، التي استخدمها بنجاح للحصول على مبررات للتدخل، والحصول بنجاح على تأييد الرأي العام لسياساته في المنطقة.
البروفيسور جوردون كونواى نائب المستشار لجامعة ساكس الرئيس السابق للجنة "رانيميد " الخاصة بالمسلمين البريطانيين والإسلاموفوبيا، يؤكد ان "الإسلاموفوبيا معناها الكراهية أو الخوف من الإسلام والمسلمين، وهي موجودة في الدول الغربية وثقافاتها منذ قرون، لكنها ازدادت وضوحا وتطرفا وخطورة في السنوات العشرين الأخيرة في كل قطاعات الإعلام" وأصبح المسلم والشرق أوسطي يحاسب ويعاقب على لون بشرته وسحنته.
في هجوم سان بيرناردينو الذي أودى بحياة 14 شخصا، برزت صحافة الإسلاموفوبيا الامريكية بشكل واضح وفاضح، فصحيفة نيويورك تايمز قالت: "تشفين مالك، تربت في السعودية، ودرست في جامعة باكستانية" بينما تصدرت صحيفة لوس انجلس تايمز "التحقيق في هجوم سان بيرناردينو يبحث عن جذور التطرف".
وتضيف أن أسرة تشفين مالك، تربت في السعودية، وعادت وهي تحمل فكرا إسلاميا محافظا"
التحقيقات الامريكية أجرت ما لا يقل عن 350 مقابلة حوارية، لتحديد هوية وخلفية وأفكار تشفين مالك وزوجها، بينما نقلت يو اس توداي، ان المحققين حصلوا على معلومات من باكستان والسعودية، لمعرفة الدوافع، حيث لم يعر المحققون اهتماما، للظروف السياسية التي تعيشها المجتمعات الإسلامية، والموقف الغربي من قضايا المسلمين الذي يتسم بالازدواجية، بينما راحت تبحث في التاريخ، في محاولة للربط بين الحادثة ومجالات أخرى، لاتخاذها اسبابا للأضرار بصورة المملكة.
بعيدا عن الحادثة الإرهابية، فانه على ساسة الغرب ألا يحاولوا الابتعاد عن اسباب المشكلات الحقيقية في المنطقة، وان التطرف والارهاب، هو لعبة دولية، وان ازدواجية المعايير السياسية في التعامل مع المسلمين داخل أمريكا وفي عالمنا الإسلامي كفيلة بانتاج نماذج متعددة من تشفين مالك، فمن الذي يدعم آلة الحرب الاسرائيلية؟ ومن احتل افغانستان، واحتل العراق، ولم يساهم عمليا في حل الازمة السورية، وشاهد منظر قتل الاطفال بالبراميل المتفجرة وبالغازات الكيمياوية؟ ومن فتح أبواب العراق لايران، التي فرضت المحاصصة الطائفية في العراق؟ ومن حرم السنة في العراق من مشاركة فاعلة وحقيقية في العملية السياسية؟ ومن فتح أبواب ليبيا على الفوضى؟
إن الغرب الذي يدس رأسه في التراب، ويتغاضى عن المشكلة، وعن ظاهرة الإسلاموفوبيا اللعينة، عليه ان ينظر للمستقبل بعد 30 عاما قادمة، فتركيا ستصبح 120 مليونا، ومسلمو أوروبا 60 مليونا، ومسلمو روسيا 50 مليونا، وتعداد المسلمين بالعالم في ازدياد، فما الحكمة من العداء للإسلام، ومحاربته، والاساءة له، وشق صفوفه، وانتاج كل مواد وديناميتات الصراع الدامي داخله؟ ولماذا تسيطر على بعض مؤسسات التفكير الغربية والروسية، أساطير دينية إن صدقوها ستحرق العالم.
إن العبث بالامن والسلم الدولي الاجتماعي والاقتصادي، والتحريض على الصراعات والنزاعات بين المجتمعات، والاساءة للاديان والمذاهب، بجعلها وقودا ومحرضا لهذه الصراعات، حتما لن يتوقف عند حدود الدول الإسلامية، بدلا من ان تكون الأديان طريقا للسلام والتسامح والعيش الانساني المشترك.
وللأسف ونحن نتابع الدراسات الغربية، نكتشف أن ثمة جهلا بحقيقة الإسلام، وكأن هناك هدفا من وراء عمليات التجهيل تلك، وأن جهات مسيطرة على القرار الغربي تفعل فعلها في إشاعة مثل هذه الصراعات وحروب الكراهية، والتقعيد التاريخي لها.
علينا ان نعي جيدا، كيف استطاع الغرب وايران، نقل الصراعات من جانبها السياسي، وصراع المصالح، الى الصراعات الدينية والطائفية، داخل الجسد الإسلامي، فمنذ صدور وثيقة كامبل عام 1907، واتفاقية سايكس بيكو 1916، الذي سيحتفل بذكراها المائة في بداية العام 2016 ، التي تخلصت من الوجود اليهودي في أوروبا، وانهاء دولة الخلافة الإسلامية عام 1924، واقامة الوطن القومي اليهودي على تراب فلسطين عام 1948، ومحاربة الإسلام باعتباره قوة حضارية تملك مشروعا متكاملا قابل للنهوض، والمنطقة العربية والإسلامية تخضع للمؤامرات المختلفة.
ضمن هذا المنطق، تجهد دول العالم الغربي في ايجاد وتبني منظمات ارهابية بهدف الاساءة للإسلام الحقيقي، ولدفع الناس للعزوف عنه ومحاربته، وايضا العمل على نشر الاسلام السياسي المهادن ذي المضامين العقدية الهشة، بهدف ايجاد اكثر من موديل إسلامي، والتخطيط للصدام بين جسمي الأمة من المكونين السني والشيعي.
إن الغلو السياسي، والاستخدام السياسي للدين ساهم في جعل الدين لعبة من لعب الصراعات الدولية، فايران تستغل الدين لتحقيق أهدافها ومآربها في المنطقة، وأمريكا تتلاعب بالدول عبر اتهامها بالتدين، ورئيس روسيا يتهم الرئيس التركي أردوغان بأنه ساع لأسلمة تركيا، ورئيس الكنيسة الارثوذكسية يوظف الدين لخدمة السياسة التدخلية الروسية، ويعتبر قصفها أطفال سوريا مهام مقدسة.
اللافت للانتباه ان هناك العديدين ممن وظفوا الدين لخدمة مصالحهم المادية، وعلاقاتهم من أجل الحصول على الدعم والسلطة والبزنس، والحسابات البنكية والشركات الخاصة والسفرات للخارج، وتدريس ابنائهم في الجامعات العالمية، بينما اذا بحثت عن مضامينهم الدينية ستجدها ضعيفة وسطحية ولا تمت للإسلام بصلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.