المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    في حب مكة !    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    نائب أمير جازان يشيد بجهود الخطوط السعودية    مقتل اثنين من عناصر «حزب الله» في غارات إسرائيلية    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    4.9 مليون غرامات شركات الطيران ب3 أشهر    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    النفط يستقر وسط عقوبات أميركية وانحسار التوتر بالشرق الأوسط    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    «جدة التاريخية»: اكتشاف خندق دفاعي وسور تحصين يعود تاريخهما إلى عدة قرون    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    ملتقى الأعمال السعودي الإسباني يعزز التطوير العقاري    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    خادم الحرمين يرعى مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اكتفاء» أرامكو والمجتمع المنتج
نشر في اليوم يوم 02 - 12 - 2015

العيون الغيورة على مستقبل هذا الوطن تتطلع باهتمام نحو إطلاق برنامج أرامكو السعودية المعروف باسم (اكتفاء)، والهادف إلى تعزيز القيمة المضافة لقطاع التوريد، والذي تفضّل بتدشينه الثلاثاء أمير المنطقة الشرقية وقلبها النابض بالحب.. صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وذلك في مقر الشركة بالدمام. يأتي هذا الاهتمام في سياق ما نسعى إليه جميعاً كإعلاميين للتعريف بالتوطين من خلال مفهومه الأشمل، والذي يأتي بأفضل حالاته عندما يتم تفعيل سياسة اقتصادية تستهدف خلق قطاعات إنتاجية وطنية (سلعية أو خدمية)، تعمل بها الأيدي السعودية، بالتزامن مع تمكين هذه الاستراتيجية من الوفاء بمتطلبات الأجهزة الحكومية وشركات القطاعات الاستراتيجية، لإحلال المنتجات الوطنية محل الواردات، وهي السياسة المعروفة عالمياً ب "سياسة المحتوى المحلي".
ولفت انتباهي خلال حديث عدد من قيادات "أرامكو" السعوديين في ندوة صحيفة "اليوم" أرقام جديدة وإحصاءات تدفع للتمسك أكثر بتطبيق استراتيجية وطنية جديدة لتحقيق التوطين بشكله المثالي المنشود. وفي التقرير الذي أعده الزميل محمد النومسي كشف حديث القيادات السعودية في أرامكو أن هناك مشهداً جديداً بحلول العام 2021م، حيث سيصل الاعتماد على التوريد المحلي (دون الحاجة إلى الاستيراد) إلى 70%، الأمر الذي سيقود فعلياً إلى خلق فرص وظيفية مباشرة وغير مباشرة تقدر ب500 ألف وظيفة. مهلاً، هذا ليس كل شيء، فالحديث هنا عن "أرامكو" يا سادة يا كرام! أرامكو التي استطاعت فعلياً أن تدرب وتؤهل 400 شاب سعودي في قطاع الإنشاءات في جيزان، وهناك خطوات مماثلة قادمة في عدة مناطق بالمملكة، ومنها حفر الباطن، لتدريب وتأهيل الأيدي العاملة السعودية في قطاع البناء والتشييد. وبالعودة إلى نصف المليون وظيفة المتاحة للسعوديين، تؤكد أرامكو أن برنامج اكتفاء يمهد لخلق أكثر من 280 ألف وظيفة مباشرة للسعوديين والسعوديات خلال السنوات العشر المقبلة.
نكتشف اليوم أن كل هذا ممكن بسبب التوجه الجاد نحو توطين السلع والخدمات محلياً، وبالتالي إيجاد فرص عمل للمئات من الشباب السعوديين. وكل هذا ممكن أيضاً عندما نعترف بأهمية المؤسسات السعودية الصغيرة والمتوسطة (حاضنة الوظائف الجديدة)، ولدى أرامكو السعودية برنامج يسمى "واعد"، تم من خلاله رصد مليار ريال (تقريباً) لتنمية وتطوير هذه المنشآت بالمملكة، مع التوجه لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بالشراء المباشر منهم كموردين محليين. وهنا نتأكد معاً، ومن جديد، أنه لا سبيل لحصر "التوطين" في التوظيف فقط، بل من خلال استراتيجية اقتصادية وطنية شاملة، تهدف إلى تحويلنا إلى مجتمع منتج للسلع وموفّر للخدمات عبر مؤسسات متوسطة وصغيرة، وهي الأقدر في ظل انشغال المؤسسات الضخمة باستراتيجيات إنتاجية وخدمية طويلة المدى عبر عقود ممتدة ومتتالية. ولا غنى لهذه المنشآت العملاقة عن الالتفات إلى المؤسسات الأصغر وتكليفها بجزء من المهمة. دعونا نتفق معاً أن الوظائف لا تأتي بالتمني.. كما لا تصنعها الصدفة، لهذا لا يمكن قصر التوطين على التوظيف، بل أن يكون التوظيف نتاجاً للتوطين، وسيحدث هذا عندما يكون للاقتصاد الوطني الحقيقي دور في صنع كل هذه التحولات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.