هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



و«الشرقية».. متى معرضها؟.. أي؟ معرض الكتاب
نشر في اليوم يوم 26 - 11 - 2015

بعد نحو 3 أسابيع من اليوم سينطلق - بمشيئة الله تعالى - معرض جدة الدولي للكتاب لأول مرة، ويأتي ذلك بعد نداءات ومطالبات عديدة ومتواصلة من مختلف الطبقات والجهات من داخل وخارج المملكة بضرورة إقامة معرض للكتاب في مدينة جدة.
وقد استمرت تلك المطالبات منذ أكثر من 5 سنوات بشكل رسمي ومباشر، وبخاصة خلال أيام معرض الكتاب الدولي بالرياض في كل عام، وتكرار ذكر المتاعب المختلفة التي يلاقيها المواطنون القادمون من المنطقة الغربية للمعرض.
وحقيقة فإن إقامة هذا المعرض في عروس البحر الأحمر تُعَدُّ مكسبا كبيرا وفوزا حقيقيا للثقافة والمثقفين في بلادنا، وللوسط الأدبي والإعلامي، ونقطة بيضاء تحسب للمسؤولين، وهو كذلك مكسب لتسويق وانتشار المعرفة والكتاب الجديد والقديم بكل معطياته.
عدا أن المساحة الشاسعة الأرجاء للمملكة التي تعدّ بمثابة قارَّة تستدعي وتستحق إقامة أكثر من معرض واحد في أكثر من منطقة ومدينة، وعلى مدى شهور العام.
فإلى جانب الاستحقاق الجغرافي مسافة، يحضر الاستحقاق الجغرافي مَوْقِعا .. بعمقه الثقافي والتاريخي والسكاني والفني والاجتماعي والإنساني .. إلخ
ولسنا في حاجة الى أن نذكر ما تتمتع به هذه المنطقة العزيزة علينا، وهي المنطقة الغربية بمحافظاتها ومدنها، الحضارية، والمقدسة بشكل عام، ومدينة جدة بشكل خاص، من صور ودوافع ذلك الاستحقاق، وبوجوب إقامة معرض للكتاب.
وقل الشيء نفسه، وانقله بأغلب وجوهه عن (المنطقة الشرقية) ودواعي حاجتها المُلِحَّة لوجود هذا المعرض.
وإذا قام هذا المعرض وهو سيقام إن شاء الله فسيكتمل به (عقد القلادة الثقافية الوطنية ) المُشِعَّة للكتاب في بلادنا، وستتصل الشرقية بأختها الغربية مرورا بشقيقتهما .. المنطقة الوسطى.
وحينها ستكون المملكة في معرض دولي دائم للكتاب، وفي أوقات مختلفة من العام، طوال العام، بمعنى أن المعارض الثلاثة المقامة، لن تقام في وقت واحد بطبيعة الحال.
ولابد هنا أن نشير إلى الفوائد الجمة التي لا تخفى على الجميع من هذه المعارض، التي سيقطفها المواطن والمقيم حين يكون المعرض في منطقته أو محافظته أو مدينته.
فالرياض العاصمة سيفد إليها المقيمون فيها، ومن هم قريبون منها من المدن والمحافظات المحيطة بها من المنطقة الوسطى، وغيرها، وقد يصعب على من هم في المنطقة الغربية الحضور للمعرض، كما ذكرنا في جبين المقال.
وقل الشيء نفسه أيضا عن معرض جدة، وكيف أنه سيفيد القادمين من مناطق ومحافظات المنطقة الغربية وامتداداتها الشمالية والجنوبية.
أما الشرقية فإن موقها الجغرافي يمنحها ميزة هامة وكبيرة قد لا تتوافر في المعرضين، وهي قربها من دول مجلس التعاون، وإمكانية وجود مواطنين من هذه الدول سيفدون للمعرض بشكل يومي.
ولن نتحدث عن المعطيات والمعالم الثقافية في الشرقية، وما تزخر به من عمق تاريخي وحضاري، ومشهد نشط، ومنتج فكري وفني، وحركة في التأليف والنشر وغير ذلك من ميزات معنوية وعلمية توجب ضرورة إقامة معرض للكتاب فيها.
وهنا يهطل السؤال ، كهطول المطر الذي يصاحب نشر هذا المقال (والمطر عند أصحاب الحرف والكلمة .. هو إحدى أدوات التعبير لاستحضار الأمل والجمال) :
متى سيتم اكتمال عقد المعرض؟
هل نحسب أن ذلك ليس ببعيد ؟
إن الآمال معقودة على معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن تحظى الشرقية في فترة وزارته الكريمة بإقامة هذا المعرض ، وسيذكره (الشرقاويون) ويحمدون له هذه (المأثرة) .. إن تمت في أيامه، وأظنها تامة .. قادمة .. بإذن الله تعالى.
أما الجوانب والوجوه الأخرى للمعرض كالجدوى والتوزيع والأهمية وغيرها، فكلها ولله الحمد قائمة، ومحققة، فالكتاب .. مازال بخير ، وقراؤه بخير .. في كل مكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.