أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس اليمني يعود إلى عدن لمتابعة عمليات تحرير تعز
قوات الشرعية تحقق تقدما بهدف السيطرة
نشر في اليوم يوم 18 - 11 - 2015

عاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس الثلاثاء الى مدينة عدن لمتابعة الهجوم الذي بدأته قوات الشرعية بدعم من التحالف العربي؛ لتحرير محافظة تعز من الانقلابيين الحوثيين وحلفائهم من جنود الرئيس المخلوع علي صالح.
وأفاد مصدر رئاسي بأن هادي وصل أمس الى عدن التي كان قد اعلنها عاصمة مؤقتة إثر سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء في ايلول/سبتمبر 2014، وبدأ الاشراف على العمليات العسكرية. وتسعى قوات الشرعية الى طرد الانقلابيين من تعز، وهو ما يشكل مفتاحا للتقدم نحو مناطق وسط وشمال البلاد التي يسيطر عليها الحوثيون، بما فيها صنعاء. وقال المصدر إن هادي الذي يرافقه وزير الخارجية رياض ياسين انتقل بعد هبوط طائرته في مطار عدن الى قصر المعاشيق الرئاسي "لإدارة شؤون البلاد" و"للإشراف المباشر على العملية العسكرية".
وتأتي عودة هادي بعد ايام من زيارة قام بها رئيس وزرائه خالد بحاح الى جزيرة سقطرى الواقعة على بعد 350 كلم من السواحل اليمنية، معلنا منها "عودة الحكومة بكامل أعضائها إلى أرض الوطن؛ لممارسة مهامها". وهي المرة الثانية التي يعود هادي الى اليمن منذ خروجه من عدن في آذار/مارس الماضي، بعد تقدم الحوثيين وحلفائهم نحو المدينة الساحلية. فقد عاد هادي الى عدن في ايلول/سبتمبر، بعد تمكن قواته مدعومة من قوات التحالف العربي، من استعادة المدينة في تموز/يوليو، إلا أن إقامته دامت اياما فقط، قبل أن يعود الى المملكة.
وقال قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء احمد سيف اليافعي "بدأت عملية عسكرية لتحرير تعز خصوصا بعد وصول التعزيزات العسكرية للتحالف العربي، والمقاومة والجيش الوطني (قوات الشرعية) الى اطراف محافظة تعز من المحورين الجنوبي والغربي".
وشهدت تعز خلال الاشهر الماضية معارك ضارية بين قوات الشرعية والمتمردين الذين يقومون بقصفها دوريا. واشارت مصادر عسكرية الى ان قوات الشرعية تقدمت باتجاه تعز ليل الاثنين الثلاثاء، وسيطرت على قرية الوازعية جنوب غرب تعز. وجنوبا، تقدمت القوات نحو مدينة الراهدة، ثاني كبرى مدن محافظة تعز، بعد معارك عنيفة قرب الشريجة. وكانت القوات الحكومية مدعومة بالتحالف، انتشرت في مديرية ذباب؛ تحضيرا لهجوم محتمل على مدينة المخا ومينائها على البحر الاحمر. وقال المصدر العسكري إن هذه القوات "على بعد 30 كلم من المخا".
وأدت المعارك في مناطق مختلفة من تعز الى مقتل 26 مسلحا من المتمردين وحلفائهم، و33 عنصرا من القوات الموالية لهادي، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية للرئيس اليمني.
وكانت قوات الشرعية استعادت في تموز/يوليو بدعم من التحالف، مدينة عدن الساحلية التي كانت أجزاء منها بيد الحوثيين وقوات صالح، إضافة الى اربع محافظات جنوبية هي لحج والضالع وأبين وشبوة.
وفي ايلول/ سبتمر، بدأ التحالف عملية واسعة لاستعادة محافظة مأرب شرق صنعاء. وسيطرت هذه القوات على مدينة مأرب، الا ان الحوثيين لا يزالون يتواجدون في جيوب جبلية وعرة.
وشن طيران التحالف العربي أمس غارات جوية عنيفة استهدفت مواقع المتمردين في محافظة تعز (256 كم جنوب صنعاء).
وقالت مصادر في المقاومة الشعبية لوكالة الأنباء الألمانية: إن طيران التحالف قصف مواقع تمركز الحوثيين وقوات صالح في سلاح المهندسين بمنطقة الحوبان شرق المدينة، وجوار منزل القيادي المتحوث عبدالولي الجابري بمديرية المسراخ، وبالقرب من مزارع محمد علي عثمان. كما استهدف القصف معسكر قوات الدفاع الجوي في جبل أومان، ومنطقة الشريجة بالراهدة حيث استهدف جدارا فاصلا بنته ميليشيا الحوثي لقطع الطريق الرئيسي جنوب شرق تعز.
وأفادت المصادر بأن الغارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الانقلابيين.
وأكدت المصادر أن المعارك التي يخوضها جنود قوات الجيش الوطني ورجال المقاومة الشعبية بدعم قوات التحالف، مستمرة وبشكل عنيف ضد الحوثيين وقوات صالح في أكثر من جبهة قتالية بتعز.
وأضافت إن عشرات المقاتلين من الحوثيين وقوات صالح فروا من جبهات القتال بعد أن كبدهم الجيش والمقاومة خسائر مادية وبشرية كبيرة في أكثر من جبهة بينها الراهدة، الوازعية، وكرش الحدودية مع محافظة لحج الجنوبية. وتواجه الأمم المتحدة تحديات في اطلاق مباحثات السلام التي اعلن امينها العام بان كي مون ان مبعوثه اسماعيل ولد الشيخ احمد يعتزم تنظيمها على الارجح في سويسرا هذا الشهر. وفي حين كان من المتوقع ان تعقد المباحثات منتصف الشهر، لم يتحدد أي موعد لها بعد. وقال مصدر في الامم المتحدة رفض كشف اسمه "تبقى بعض الجوانب المبهمة، نحن في مرحلة النقاش داخل الأطراف" المعنية بالنزاع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.