النشاط والحضور المحلي المتواصل للفنان احمد السبت يحمل في طياته تعبيرا عن فنان حقيقي يؤكد صدقه الفني وأصالته، يسارع الزمن ويسابقه ساعيا الى مزيد من الانتاج والتأثير والحضور والمشاركة، وهو منذ تقاعده من مهنة التعليم قبل قرابة الأعوام العشرة فرّغ نفسه للفن فتعدد حضوره على مستوى الاحساء وبعض المناسبات خارجها، آخر لقاءاتي الفنية به كان في ملتقى نظمه الفنان محمد الحمد، عرض خلاله السبت بعض انتاجه الاخير وهو انتاج سريع أراد ان يضعنا في صورته ويؤكد تواصله، ومثل تلك المناسبة والعرض ليس جديدا ففي الملتقى الذي كنت أنظمه الاعوام الماضية استضفت السبت اكثر من مرة؛ فعرض بعضا من انتاجه الجديد خلال تلك الفترة وكانت اعماله محل اهتمام ونقاش الزملاء والاصدقاء. للفنان احمد السبت حضور مبكر في معارض المنطقة الشرقية خاصة تلك التي شهدتها الاحساء من خلال بعض انديتها الرياضية في السبعينيات او تلك التي نظمها مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون. انضم السبت الى الجمعية مبكرا وشغل فيها عدة مناصب وكان مثالا للفنان الاداري او الاداري الفنان الذي كسب حب زملائه وتقديرهم كانت الجمعية بالنسبة له مكانا آمنا يمارس فيه فنه في أي وقت، وكنت أزوره احيانا هناك بعد انتهاء دوام الجمعية الصباحي او المسائي فأراه متعلقا بلوحته وألوانه ومجلات وكتب تتناثر بين ارفف وطاولات مكتبه، كان مكانه ملتقى للفنانين الذين يزورون الجمعية وكانت الحوارات والمناقشات تتواصل وكان يكسب الاخرين بدماثة خلقه وبساطته وحواراته التي لا تنتهي. السبت وهو المولود في الاحساء يحفظ لمدينته كثيرا من الحب والانتماء، فهو على مستوى ما يرسم باشر في تناول بعض المظاهر التي تتمثل في ابنيتها الشهيرة كقصر ابراهيم مثلا او بعض المواقع المعروفة او طرزها المعمارية التقليدية كما عبرت بعض اعماله الاخرى عن اهتمامات تربط المكان بموجوداته كالحيوانات او الطيور او غيرها وهي اعمال تعبر غالبا عن سعادة او تنشدها كما تعبر عن حب للحياة وابتهاج بها. ألوانه تأخذ درجاتها من صفاء السماء او انعكاسات الاشجار على الماء، ولوحة السبت تبدو في اغلب الاحيان واضحة المعالم فالعناصر التي تتشكل او الاختيارات التي تطلق فكرة اللوحة تبدو على قدر من البساطة والرهافة التي تعبر عنها شخصية السبت، فهناك مسحات من الشفافية التي تمنحها تلويناته الزيتية، كما ان ميله الى تناول بعض الوجوه النسائية يحيله الى مزيد من التشفيف والترهيف عند معالجاته اللونية لمحيط العنصر او لبعض مكوناته كالألبسة التي نستشعر شفافها وان حجبت او غطت. لكن تلويناته التي تحولت الى الوسائط المائية خاصة الاكريلك افقدت شيئا من تلك الخاصية التي تمتعت بها زيتياته وإن سعى الى تحقيق تلك التقنية في اعمال، مواضيع بعضها تلاءمت ومعطيات لونه الاخير، لعل في تناولاته عن الخراب والدمار وتأثير الاحداث التي انعكست على اعماله وحضور الاسود الذي لم يكن يقترب منه في اعماله الزيتية ما يتلاءم وطبيعة النتيجة التي ارادها بعيدا عن الحسابات التي كان يضعها في اعتباره خلال فتراته الفنية المبكرة، ومع ذلك فالنتيجة ربما مرضية نسبيا، خاصة انها تحقق عنده متعة الرسم وممارسته في أي وقت وبأي شكل وبعيدا عن المقاسات وطقوس الرسم عند بعض الفنانين، رأيناه في عدد من المناسبات التي اقيمت في الاحساء يرسم ويتحدث ويحاور بكل بساطة مع تواضع مكانه في ورشة للرسم او مناسبة اقامة معرض او دورة تدريبية للكبار او الصغار. في كل ذلك نجد احمد السبت متفاعلا وايجابيا وجميلا يعبر عن حبه للفن وأهله ومؤكدا اصالته وانسانيته وتواضعه.