وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توتر في القدس وصحيفة إسرائيلية تتوقع «انتفاضة ثالثة»
نشر في اليوم يوم 05 - 10 - 2015

قالت شرطة الاحتلال الإسرائيلي: إن فلسطينياً طعن وأصاب شاباً إسرائيلياً في القدس، الأحد، بعد ساعات فقط من مقتل جندي إسرائيلي وحاخام في هجوم بسكين بالبلدة القديمة. فيما استنكرت الحكومة الفلسطينية التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مطالبة بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.
وأعلن متحدث باسم الشرطة، إنها قتلت المهاجمين بالرصاص، وأعلنت الحكومة الإسرائيلية منع الفلسطينيين من دخول البلدة القديمة، لمدة يومين باستثناء من يعيشون فيها.
وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه سيلتقي بالقادة الأمنيين لمناقشة اتخاذ المزيد من الإجراءات لمواجهة تصاعد موجة العنف في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.
واشتملت أحداث العنف على إطلاق نار من سيارة، مما أسفر عن مقتل زوجين إسرائيليين في الضفة الغربية يوم الخميس.
واستنكرت الحكومة الفلسطينية في بيان، الأحد: "سياسة التصعيد الإسرائيلي التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء شعبنا في القدس المحتلة والضفة الغربية"، مطالبة المجتمع الدولي "بالتدخل لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها".
"الانتفاضة الثالثة"
وكتبت صحيفة يديعوت أحرونوت عنواناً على صفحتها الأولى، يقول: "الانتفاضة الثالثة" على الرغم من أن العنف لم يصل إلى حد الانتفاضتين الفلسطينيتين السابقتين.
وقالت الشرطة الإسرائيلية: إن فلسطينياً أصاب مراهقاً إسرائيلياً يبلغ من العمر 15 عاماً، طعناً في القدس في وقت مبكر من صباح الأحد. وأردى شرطي الفلسطيني قتيلا في مواجهة صورها هاو عن طريق الفيديو وعرضتها مواقع إخبارية إسرائيلية.
وطعن فلسطيني آخر جندياً إسرائيلياً لم يكن في نوبة عمله حتى الموت، السبت، كما قتل حاخاما في شارع قرب الحائط الغربي للمسجد الأقصى.
وقتلت الشرطة فيما بعد المهاجم بالرصاص. وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن المهاجم أحد أعضائها.
ووصفت الحركة حادث الطعن بأنه "عملية بطولية" ردا على "استمرار العدوان الصهيوني" على المقدسات الإسلامية.
اقتحام
واقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة من الوحدات الخاصة منزل الشهيد فادي علون واعتقلت والده وشقيقه وعمه.
وأفادت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال أطلقت خلال اقتحامها الحي قنابل الصوت، وهددت بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مما أسفر عن إصابة عدد من الفلسطينيين بشظايا قنابل الصوت.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال قامت بعمليات تفتيش لمنزل الشهيد خلال اقتحامها واعتدت بالضرب على النساء، في حين اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عند جامع الأربعين وسط القرية.
وكانت قوات الاحتلال أعدمت بدم بارد، الشهيد علون في الحي التجاري المصرارة، بعد ملاحقته من مجموعة من المستوطنين والاعتداء عليه وهو متجه إلى عمله في الشطر الغربي من القدس المحتلة.
وتشتبك الشرطة الإسرائيلية مع الفلسطينيين من حين لآخر في محيط المسجد الأقصى بالقدس الشرقية.
وقال الفلسطينيون، إنهم يخشون أن تقوض زيارات الجماعات اليهودية للمسجد الأقصى السيطرة الدينية للمسلمين هناك.
220 مصاباً
وأعلنت مصادر طبية فلسطينية، الأحد، عن إصابة ما يزيد عن 220 فلسطينياً في مواجهات مستمرة مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس خلال ال 24 ساعة الماضية.
وقالت إحصائية صادرة عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: إن من بين الإصابات 18 إصابة بالرصاص الحي، و55 بالمطاط، و39 جراء استنشاق الغاز السام، و10 إصابات نتيجة التعرض للضرب.
وأعلنت الجمعية عن رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة الثالثة، واستنفار طواقمها العاملة في محافظات الضفة الغربية والقدس، إثر المواجهات الحاصلة مع الجيش الإسرائيلي.
واشتكت الجمعية من تعرض طواقمها الطبية إلى 12 "اعتداء" من قبل قوات الجيش الإسرائيلي إلى جانب الاعتداء على خمس سيارات إسعاف، فضلا عن "عرقلة عمل الطواقم وإغلاق الطرق".
من جانبه، ندد وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد باعتقال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، أمس، مريضاً فلسطينياً من داخل مستشفى في نابلس في الضفة الغربية.
وقال عود، في بيان صحفي، إن قوات إسرائيلية خاصة اقتحمت "المستشفى العربي التخصصي" في نابلس واعتقلت المريض كرم المصري بينما كان يتلقى العلاج.
واعتبر عواد ما حدث "رسالة واضحة للعالم بأن الاحتلال الإسرائيلي متنصل من كل الاتفاقيات الدولية واتفاقيات حقوق الإنسان".
وحمل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الحكومة الإسرائيلية مسؤولية التصعيد الحاصل في الأراضي الفلسطينية.
وقال عريقات للإذاعة الفلسطينية الرسمية: إن "نتنياهو يعتقد أنه من خلال العنف والفوضى وإراقة الدماء أن الشعب الفلسطيني سينسي قضيته هذا كلام جرب أكثر من مرة ".
وحذر عريقات من أن "العنف لن يؤدي إلا للعنف والفوضى لن تقود إلا لمثلها، وبالتالي الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية دفع المنطقة وشعوبها إلى هذه الدوامة التي لا تحمد عقباها ".
وذكر أن اتصالات فلسطينية تجرى بشكل مكثف مع جهات عربية ودولية للتنبيه من خطورة الموقف في الأراضي الفلسطينية، مطالبا بتدخل دولي لتوفير حماية دولية للفلسطينيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.