2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلماني كويتي يطالب برد حازم على إيران لإعادتها إلى صوابها
تحرير عدن من أيدي الانقلابيين دليل كاف على نجاح عاصفة الحزم
نشر في اليوم يوم 17 - 09 - 2015

مازالت المنطقة العربية تغلي فوق صفيح ساخن، جراء الحرائق والمؤامرت التي تشتعل في كل بلدان الشرق الأوسط من المحيط إلى الخليج.
وما زال عدد كبير من السياسيين يرون أن الملف الإيراني يمثل عقبة أمام الاستقرار في المنطقة بعد أن دأبت طهران على دس أنفها في منطقة الخليج، وتكوين جماعات موالية تحاول الاستيلاء على مفاصل البلدان العربية تحت تهديد السلاح.
ويقول الدبلوماسي المعروف ونائب رئيس مجلس الأمة الكويتي مبارك الخرينج، في حوار مع "اليوم": إن الخلية الإرهابية الأخيرة في الكويت، لله الحمد، تم اكتشافها من قبل رجال الأمن الكويتي، وقرار النيابة العامة كان واضحاً وجلياً بارتباط هذه الخلية بإيران وحزب الله، وكانت تسعى لتقويض الأمن في الكويت، مشيراً إلى أن التحالف العربي حريص على وحدة اليمن وسلامة أراضيه من أي تدخل خارجي.
وأضاف: إن تحرير عدن من أيدي الانقلابيين دليل كاف على نجاح عاصفة الحزم، كما أن القضية الفلسطينية ستبقي قضية العرب الأولى ولا يمكن لعربي مخلص نسيانها.
وتالياً، نص الحوار:
 بصفتكم أحد المسئولين الكبار بدولة الكويت، كيف ترى التحالف العربي الذي قادته المملكة العربية السعودية لتحقيقق وحدة اليمن وسلامته الإقليمية؟
* أعتقد أن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الإنجازات والانتصارات اللازمة لعودة الشرعية اليمنية بعد الانقلاب الحوثي وانقلاب صالح عليها، وأعتقد أن التحالف العربي سيمكن الشرعية اليمنية من بسط نفوذها على كافة أراضي اليمن، بعد دحر الانقلابيين الحوثيين وصالح وبالتالي، فإن التحالف العربي حريص كل الحرص على وحدة اليمن وسلامة أراضيه من أي تدخل خارجي أو العبث بأمن اليمن.
 وهل ترون أن عاصفة الحزم حققت أهدافها من العمليات العسكرية؟
* لاشك أن عاصفة الحزم حققت الكثير من أهدافها بتحرير اليمن من الحوثيين وصالح وتحرير بعض المحافظات اليمنية وعلى رأسها مدينة عدن ومدن أخرى من أيدي الحوثيين وصالح، وهو دليل على نجاح عمليات عاصفة الحزم.
 يقود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مبادرة كبرى لإعادة إعمار اليمن، فهل تشارك الكويت في عمليات الإعمار جنباً إلى جنب مع المملكة؟
* الكويت لم تتأخر يوما عن دعم أي دولة عربية وغير عربية، انطلاقاً من مبادئها الإنسانية، وبناء على توجيهات سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قائد العمل الإنساني، لن تتأخر بدعم إعمار اليمن وتقديم يد العون له، فاليمن له بعده الاستراتيجي القومي والخليجي، وعندما تقود المملكة العربية السعودية عملية الإعمار في اليمن فستجد الكويت معها وكل دول الخليج بجانبها.
 وكيف ترى زيارة الملك سلمان للولايات المتحدة الأمريكية التي جاءت في توقيت بالغ الخطورة بالنسبة لأمتنا العربية؟
* زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للولايات المتحدة الأمريكية، جاءت في الوقت المناسب لتوضيح ما يحصل من أوضاع في المنطقة وخاصة أنها تأتي بعد الاتفاق النووي الإيراني الغربي، ودور إيران في عدم استقرار المنطقة العربية وتدخلها السافر في الدول العربية وخاصة في سوريا والعراق واليمن وغيرها من التدخلات المرفرضة من دول الخليج.
وأهمية هذه الزياره تكمن في أنها جاءت وقت تزايد الانتقادات العربية والدولية للتدخلات الإيرانية في الإقليم. وأكد خادم الحرمين الشريفين أهمية الدور الأمريكي في العمل إلى جانب حلفائهم في المنطقة وعدم إطلاق يد إيران للعبث بأمن واستقرار المنطقة الاستراتيجية في العالم.
 بصفتك دبلوماسياً سابقاً.. كيف ترون العلاقات الاقتصادية والسياسية بين المملكة والكويت، ومدى تطورها خلال الفترة الأخيرة الماضية؟
* العلاقات الكويتية السعودية في أعلى درجات التعاون والتنسيق والعمل المشترك، والعلاقات بينهما تحكمها الروابط التاريخية ومجلس التعاون والجامعة العربية والمصير المشترك، وكل هذا يتم بفضل الله عز وجل وحكمة قيادة البلدين الشقيقين.
 وكيف ترى التهديدات التي تحيط بمنطقة الخليج العربي، خاصة من الجانب الإيراني الذي تدخل لتقسيم اليمن، ويحاول دس أنفه في كل القضايا العربية؟
* التدخل الإيراني والتهديدات الإيرانية سبب رئيسي لعدم الاستقرار السياسي في المنطقة، وأعتقد أن التدخل في العراق وسوريا وأخيراً في اليمن لاينم على حسن جوار وحسن نوايا من إيران تجاه المنطقة، ولذلك لابد من إيجاد صيغة تعامل حازمة وحاسمة مع التدخلات الإيرانية لتعيد إلى السياسة الإيرانية صوابها ولذلك أعتقد أن عاصفة الحزم حققت جزءاً من هذه الصيغة الحازمة تجاه إيران.
 تحدثتم عن الأزمات في اليمن وسوريا والعراق، وفي هذا السياق، ألا ترى أن هناك تقصيراً عربياً تجاه القضية الفلسطينية خاصة بعد ثورات الربيع العربي؟
* القضية الفلسطينية تبقى وستبقي قضية العرب الأولى ولا يمكن لعربي مخلص نسيان القضية الفلسطينية، ويمكن من تداعيات الثورات العربية تم تجاهل القضية الفلسطينية نوعا ما، ولكنها كانت حاضرة في كل محفل عربي وإقليمي ودولي.
 اكتوت الأمة العربية مؤخراً بالكثير من العمليات الإرهابية حتى إن بعضها طال الدولة الكويتية، فكيف تتعاملون مع هذا الأمر؟
* الإرهاب أصبح شأنا عالميا لا تختص دولة به بذاتها، فلذلك لابد من تضافر الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والبحث عن أسبابه والعمل على تجفيف منابعه .. والكويت تتعامل مع الأحداث الإرهابية وفقا للقانون وتعزيز الوحدة الوطنية والتوعية المجتمعية وتعزيز الولاء للوطن والتنسيق الكامل والدائم مع دول المنطقة لمحاربة الأفعى العالمية.
 وكيف تعلقون على الخلية الإرهابية التي تم اكتشافها مؤخرا في الكويت؟ وهل كانت تستعد لتنفيذ عمليات إرهابية بالكويت؟
* الخلية الإرهابية الأخيرة في الكويت، لله الحمد، تم اكتشافها من قبل رجال الأمن الكويتي وقرار النيابة العامة كان واضحا وجليا بارتباط هذه الخلية بإيران وحزب الله، وكانت تسعى لتقويض الأمن والاستقرار في البلاد، والأمر الآن متروك للقضاء الكويتي لإصدار أحكامه تجاه أفراد الخلية.
 وكيف تقرأون تصريحات رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني الذي زعم بأن قضية "خلية العبدلي" سببها "الحقد" على "حزب الله" اللبناني الذي ترعاه إيران؟
* تصريحات رئيس البرلمان الإيراني لاريجاني غير دقيقة وغير مسئولة تجاه بلد جار لإيران، ولم يأت من الكويت شر أبداً، فالكويت دولة وشعبا لايحملون حقداً على أحد.
 هناك بعض المطالب النيابية في مجلسكم باستعجال إقرار الاتفاقية الأمنية الخليجية على خلفية الأحداث التي شهدتها البلاد مؤخرا. فهل ترى ضرورة لإقرار هذه الاتفاقية سريعا؟
* الإسراع بإقرار الاتفاقية الأمنية الخليجية، أعتقد أنها ستساهم بشكل كبير في حماية أمن الكويت ودعم استقرارها، فالتأخير في إقرارها سيساعد بعض الأفراد من استغلال الديمقراطية الكويتية لبث سمومهم تجاه دول الخليج والعمل على عدم الاستقرار في المنطقة من خلال الأعمال العدائية تجاه دول المنطقة.
 هناك بعض المطالبات بحل مجلس الأمة الكويتي، كيف ترونها؟
* حل مجلس الأمه بيد أمير البلاد وحده، متى ما رأى مصلحة الكويت تقتضي حل مجلس الأمة فسيقوم بحله.
 وكيف ترون علاقتكم بالحكومة الكويتية الحالية؟
* علاقة مجلس الأمة مع الحكومة علاقة تعاون وشراكة لخدمة البلاد، وأعتقد أن المجلس والحكومة حققا إنجارات تشريعية غير مسبوقة بفضل التعاون والتنسيق المشترك بينها.
 التقتيم في زيارتكم للقاهرة ولقائكم بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ما الذي دار في هذا اللقاء؟ وماهي الملفات التي تطرقتم إليها؟
* التقيت مع الرئيس السيسي، وتطرقنا للحديث حول القضايا العربية المختلفة وسبل دعمها وخطورة الإرهاب على المنطة، خاصة بعد تزايد وتيرته في الآونة الأخيرة، وكذلك العلاقات الثنائية والأخوية بين الكويت ومصر، والعمل على تعزيزها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
ووجدته متفائلاً بقرب زوال الغمة عن الوطن العربي وعودة الأمة العربية لدورها الريادي والقيادى في العالم بفضل أبنائها وحكمة قادتها والعمل المخلص المتجرد للأمة.
 هل ناقشتم ملف القوة العربية المشتركة؟
* مناقشة القوة العربية المشتركة تمت من خلال الجامعة العربية، وأعتقد أننا كبرلمانيين ندعم كل مجال فيه وحدة عربية، والأمر متروك لما تقرره الجامعة العربية من قرارات.
الخرينج يتحدث ل « اليوم »


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.