نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منافذ الشرقية تقدم منظومة خدمات متكاملة ل 4000 حاج
إنهاء إجراءات الباصات في جسر الملك فهد خلال نصف ساعة
نشر في اليوم يوم 14 - 09 - 2015

بلغ عدد الحجاج القادمين من منافذ المنطقة الشرقية البرية، جسر الملك فهد ومنفذ سلوى ومنفذ بطحاء ومنفذ الرقعي، نحو 4582 حاجا حتى يوم امس متجهين الى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، حيث كان في استقبالهم في المنافذ عدد من الجهات المعنية بتيسير خدماتهم وتقديم المساعدة لهم.
واكد الناطق الاعلامي لجوازات المنطقة الشرقية، العقيد معلا العتيبي، ل"اليوم" ان الباصات التي يتم اسقبالها في جسر الملك فهد يتم انهاء اجراءاتها في غضون نصف ساعة، في حالة اذا كانت اوراقهم سليمة، مشيرا الى تشكيل عشر نوبات يعمل فيها نحو 40 فردا من الضباط وصف الضباط، مؤكدا ان التوجيهات السامية لحكومتنا الرشيدة في استقبال ضيوف الرجمن تحث على حسن المعاملة وانهاء اجراءاتهم بيسر وسهولة، لافتا الى ان الحاج والزائر تطبق عليهم الانظمة على حد سواء.
وفي ذات السياق، اكد الحاج جعفر عبدالرحيم ان حكومة خادم الحرمين الشريفين وبعثة الحج في البحرين قدمت تسهيلات كبيرة للحجاج، مشيرا الى ان التنسيق مطلب مهم بين البلدين، مؤكدا ان توسعة خادم الحرمين الشريفين في بيت الله الحرام ومنى ومزدلفة تعد من اهم الامور التي يفخر بها المسلم.
وقال حسين احمد احد منسقي الحملات القادمة من مملكة البحرين: إن التقنية الحديثة ساهمت في تسهيل خدمات الحجاج كثيرا، مؤكدا أن البلدين الشقيقين البحرين والسعودية يسعيان الى راحة ضيوف الرحمن ويقدمان خدماتهما في تذليل كافة الصعاب التي تواجه الحجاج سواء عن طريق المنافذ البرية او الجوية او البحرية، واضاف: إن تجربة السفر عبر البر والروح الايمانية التي تعود الحاج على الصبر على طول الفترة تعد من التجارب التي لا تنسى في حياة المسلم، لافتا الى ان الباص الذي يقل نحو 48 راكبا سيصل بإذن الله الى مكة بعد 24 ساعة.
وتقوم وزارة الحج بالإشراف على عملية قدوم الحجاج عبر منافذ المملكة المختلفة، والتأكد من إنهاء إجراءاتهم وتفويجهم إلى مدن الحج بسهولة ويسر، كما تقوم الوزارة بتقييم أداء الجهات المختلفة التي تعمل على خدمة الحجاج للتأكد من قيام الحجاج بأداء المناسك على نحو ميسر.
وتتلخص الإجراءات المتبعة لاستقبال الحجاج عند وصولهم إلى المنفذ وترحيلهم إلى مدن الحج منذ بداية وصول الحاج إلى المنفذ في قيام موظف الجوازات بإعطائه رقما حدوديا، ومن ثم يقوم بإدخال بيانات جواز السفر. ثم يقوم موظف هيئة الحصر والتوزيع بإعطاء الحاج ملصقا لمؤسسة الطوافة التي يتبع لها، والتأكد إذا كان الحاج معفيا من الرسوم، بعد ذلك يقوم موظف مكتب الوكلاء الموحد بتحصيل أجور الخدمة والنقل من الحجاج، ثم تقوم مؤسسة الطوافة بتحديد مكتب الخدمة الميدانية المسؤول عن خدمة الحجاج وتقوم النقابة العامة للسيارات بتوفير الحافلات اللازمة لنقل الحجاج لمدن الحج، ويقوم مكتب الوكلاء الموحد بالتأكد من تحميل أمتعة الحجاج على الحافلات وإعداد بيان الترحيل.
وتقوم مكاتب الخدمة الميدانية بالتأكد من وصول الحجاج إلى مقر سكنهم في مدن الحج، والعمل على خدمتهم خلال أدائهم المناسك، وبعد الانتهاء من المناسك يتم تفويج الحجاج للمغادرة النهائية، حيث يقوم مكتب الخدمة الميدانية بالتأكد من وجود رحلات مغادرة للحجاج في حال مغادرتهم جوا أو بحرا، ويقوم مكتب الخدمة بالتأكد من وجود عقد سكن للحجاج في حال تفويجهم من مكة إلى المدينة لأداء الزيارة، ثم يقوم مكتب الخدمة بالتنسيق مع النقابة العامة للسيارات لتجهيز الحافلات لنقل الحجاج. ويقوم مكتب الخدمة بإعداد بيان التفويج للحجاج المغادرين.
باصات الحجاج القادمة من مملكة البحرين أمس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.