"نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يطلق ال «إف 16» ضد داعش
نشر في اليوم يوم 07 - 09 - 2015

بدأت القوات العراقية باستخدام مقاتلات اف-16 التي تسلمتها حديثا من واشنطن، لتنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم داعش، بحسب مسؤولين عراقيين.
وقال قائد القوة الجوية الفريق الركن انور حمه امين خلال مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع ان استخدام هذه المقاتلات "بدأ منذ الثاني من الشهر الحالي (ايلول/سبتمبر)"، وانه "خلال الايام الاربعة الماضية نفذت 15 ضربة ضد اهداف وحققت اصابات دقيقة".
وأشار الى ان هذه المقاتلات تستخدم "أسلحة ذكية" في توجيه الضربات ضد التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد منذ حزيران/يونيو 2014، من دون ان يحدد ماهية هذه الاسلحة.
وأكد وزير الدفاع خالد العبيدي خلال المؤتمر الصحفي، ان "طائرات اف-16 دخلت الخدمة الفعلية وستستخدم في معالجة اي هدف وسيكون لها تأثير ايجابي في المستقبل"، مشيرا الى انه سيكون لها "اثر على سير العمليات بالمستقبل وعلى استهداف المجاميع الارهابية وعصابات داعش".
وعرضت خلال المؤتمر اشرطة مصورة لضربات نفذتها هذه المقاتلات، والتي اقتصرت حتى الآن على محافظتي صلاح الدين وكركوك شمال بغداد. وشملت الضربات بحسب امين، مواقع تدريب وأماكن لتفخيخ السيارات، وجسورا تربط بين مناطق يسيطر عليها الجهاديون.
وأعلن العراق في 13 تموز/يوليو تسلم اربع مقاتلات "اف-16"، نشرت في قاعدة بلد الجوية شمال بغداد. وهذه المقاتلات هي الدفعة الاولى من اتفاق مبرم منذ اعوام مع واشنطن، لشراء 36 مقاتلة من هذا الطراز.
وأرجئ تسليم هذه المقاتلات مرارا، لا سيما العام الماضي بعد سيطرة داعش على مساحات واسعة من البلاد، وانهيار قطعات من الجيش العراقي.
ودفع تقدم داعش في مناطق قريبة من قاعدة بلد العام الماضي، الى سحب المتعاقدين الاميركيين الذين كانوا يعملون على تأهيلها لاستقبال المقاتلات. واستعاضت واشنطن عن تسليم الدفعة الاولى، بنقلها الى قاعدة جوية في ولاية اريزونا حيث تدرب الطيارون العراقيون عليها.
وتوفي ضابط عراقي برتبة عميد طيار في تحطم احدى هذه المقاتلات خلال مهمة تدريب في وقت سابق من هذه السنة.
وطالبت بغداد مرارا خلال الاشهر الماضية بتسريع تزويدها بالاسلحة لمواجهة التنظيم الذي سيطر على كميات ضخمة من الذخيرة والمعدات العسكرية، وبينها اسلحة ثقيلة، خلال هجماته في البلاد.
وتعتمد القوة الجوية العراقية على عدد محدود من المقاتلات الروسية من طراز "سوخوي" تعاني من التقادم، اضافة الى بعض المروحيات الهجومية الروسية، وطائرات من طراز "سيسنا" مزودة بصواريخ جو-ارض. في هذه الأثناء، أعلنت مصادر عسكرية مقتل 10 جنود عراقيين أمس في انفجار سيارة مفخخة اقتحمت مقرا للجيش العراقي شرقي الفلوجة (60 كم غربي بغداد). وقالت لوكالة الأنباء الألمانية إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري داعشي اقتحمت مقرا للجيش العراقي بمحيط جامعة الفلوجة شرق المدينة ما تسبب بمقتل 10 جنود عراقيين وتدمير عجلتين من طراز همر تابعة للجيش.
لكن القوات الأمنية العراقية أحبطت هجوما داعشيا على مقر لقوات الشرطة غربي تكريت وقتلت خمسة داعشيين، بحسب مصدر في شرطة صلاح الدين. وقال إن داعش شنت هجوما على القوات المتمركزة غربي تكريت من محوري شركة الحبوب وشجرة الدر حيث مقر لقوات الشرطة الاتحادية فدارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين ما استدعى تدخل المروحيات في الاشتباكات. وأضاف إن المروحيات دمرت أربع عجلات لداعش وقتلت خمسة من عناصر القوة المهاجمة قبل ان تتمكن من الفرار في صحراء تكريت الغربية، مشيرا إلى إصابة سبعة من القوات الأمنية بجروح.
وفي الأنبار، أفاد شهود عيان إن مدنيين اثنين قتلا وأصيب 10 آخرون في قصف عشوائي بطائرة عراقية استهدف أمس منزلا في أحد الأحياء غربي الأنبار (118 كم غربي بغداد). وقال الشهود لوكالة الأنباء الألمانية إن طائرة حربية عراقية قصفت قبل ظهر أمس منزل أحد المدنيين بشكل عشوائي وسط قضاء عانه غرب محافظة الأنبار ما تسبب في مقتل طفل وامرأة وجرح 10 آخرين بينهم 4 أطفال. ويسيطر داعش منذ عام ونصف العام على قضاء عانه المحاذية لنهر الفرات من الجهة الشرقية.
وأعلنت الجهات الأمنية عن مقتل العشرات من الداعشيين وتدمير عدد من أوكارهم وعرباتهم وأسلحتهم في قاطع عمليات محافظة الأنبار.
وأفاد مصدر أمني محلي في بيان عن مقتل عشرة من عناصر التنظيم الإرهابي، وجرح عشرة آخرين، وتدمير ثلاث عجلات تحمل أسلحة أحادية، وعجلة أخرى تحمل إرهابيين وقتل من فيها، فضلا عن تدمير وكر وعشرة خنادق تابعة له. وأضاف البيان: "كما عثرت القوات الأمنية على أربعة مخابئ تحتوي على 22 عبوة ناسفة ومواد أخرى شديدة الانفجار في مناطق الأرامل، والملامحة، والضابطة، والبوعوسج ضمن القاطع ذاته".
وفي ديالى، أفادت مصادر في الاستخبارات العسكرية أن 23 من عناصر داعش قتلوا في قصف لمروحيات الجيش العراقي استهدفت مواقع التنظيم في قرى جبال حمرين المحاذية لحدود محافظة كركوك شمالي محافظة ديالى (57 كم شمال شرقي بغداد). وقال المصدر إن مروحيات الجيش قصفت مواقع لتنظيم داعش في قرى الحميرة والفارس والحمل، التابعة لناحية قرة تبة في حوض حمرين المحاذية لحدود محافظة كركوك تمكنت خلالها من قتل 23 من عناصر داعش. وأن من بين القتلى القياديين محمد قاسم الواهم المسؤول الأول عن تجنيد عناصر جديدة في صفوف تنظيم داعش، وعبدالله الغنمي ومسؤول كتيبة الآليات في تنظيم داعش.
وأشار إلى أن القصف أدى إلى تدمير أربع عجلات نوع بيك آب تحمل أسلحة أحادية كانت تستخدم في العمليات العسكرية للتنظيم ضد القوات الأمنية العراقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.