هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوحاتنا المفقودة
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2015

قصصنا واستعادة أعمالنا الفنية من بعض المؤسسات الفنية كثيرة ولا يخلو كثير منا من بعضها، قد تتابع وتلح بعض المراكز او القاعات او حتى الدوائر الحكومية كثيرا للمشاركة في نشاط ستقيمه، متعهدين ان الاعمال في الحفظ والصون وانها ستعاد فور انتهاء المناسبة اذا لم يتم بيعها او اقتنائها، قد تصدق ذلك وتبعث بأعمالك لكنك قد تصطدم بشيء من التسويف والاعتذار وربما الاهمال والتجاهل عندما تنتهي المناسبة من البعض، كتب الفنان مهدي راجح قبل أشهر مثل هذا الاشكال على صفحته في الفيس بوك فاعماله المشاركة في معرض او معارض احدى الدوائر الرسمية ذات العلاقة بالفن لم ترجع كلها ولم يزل يطالب.
قبل عقود وعندما كانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب تنظم المعارض كانت اعداد هائلة من الاعمال يبعث بها الفنانون للمشاركة في معارضها الداخلية او مناسباتها الخارجية الا ان اقتناء معظم اعمال معارضها الداخلية يخفف بعض الشيء، لكن عندما تكون الاعمال المقدمة اكثر من اللازم فضياع الاعمال او اهمالها وارد، وقد كان حماسنا كبيرا وطرق الاتصال لم تكن بالسهولة ومع الوقت نتعب وربما نتناسي وهم ينسون فتكون الاعمال في عداد المفقود لكن ان يمتد ذلك الى عهد قريب وقد تبنت وزارة الثقافة والاعلام النشاط والفعاليات التشكيلية فهذا عليه اسئلة كثيرة.
لي اكثر من تجربة مع بعض الجهات او القاعات الخاصة آخرها مع احد الاتيليهات في جدة التي كان لها مع احد المستشفيات مشروع تجميل، ولبعض الاشكالات لم يتم الدفع كاملا في حينها فانتظر الفنانون الى ان حلت المشكلة قبل شهور قليلة، وبدأت في دفع مستحقات الفنانين وبقي الفنانون الذين لم يتم اختيار كل ما قدموه ينتظرون اعادة اعمالهم غير المشتراة وانا واحد منهم. قال لي احد موظفي الشركة وكان ذلك قبل رجب الماضي انه سيتم الارسال ولكن اللا مبالاة وعدم الاهتمام والتسويف هو ما يحصل. أتذكر قبل عدة اعوام حكاية احد الاخوة ممن اراد تنظيم معرض وجهز له اللوحات الصغيرة للرسم عليها بمقاسات، محددة الا ان صاحبنا لم يلتزم بمواعيده وقد طلبت اعادة اعمالي فاخذ يسوف، ويضع الاعذار الى ان تم تصعيد الموضوع الى بعض الجهات المختصة فاعاد لي الاعمال على مضض، علما بان المشروع لم تتم اقامته حتى الآن، وربما أعمال الزملاء الفنانين لم تزل في حوزته، ومسابقة معروفة للفنون هي الاخرى وفي آخر دوراتها سكتت على اعمال الفنانين فلم تعدها ولم تُقم المناسبة وقد كتبت في حينها ورد عليّ راعي الجائزة ومنظمها.
في مستودعات بعض المراكز الفنية والجهات اعمال كثيرة وقد زرت بيت التشكيليين في جدة قبل اعوام، بحثا عن بعض اعمالي فوجدت ركاما من الاعمال التي تتحسر على طريقة حفظها، وقد قامت آخر ادارات البيت باعادة ترتيب الاعمال والاعلان للفنانين باستلام اعمالهم من البيت، ولا اعلم مقدار الاستجابة من زملائنا، كما ان احد اتيليهات جدة هو الآخر في مستودعه ما يكفي لاقامة عدة معارض.
ومع فنان شهير راحل لنا حكاية، فقد نظم معرضا خارجيا شارك فيه باعمال عدد من الفنانين السعوديين والعرب وقد توفي الرجل والاعمال لم تزل في عهدته فهي ليست كما علمت في جمعية الثقافة والفنون بجدة التي كان يديرها، بمعنى انها في منزله او متحفه بجدة، والذي كنا نتأمله ان يتفهم ورثته الامر ويتواصلوا مع الفنانين إبراء لذمة والدهم، وانا هنا لا اريد الخوض في بعض التفاصيل محبة وتقديرا للفنان الراحل، وللصداقة التي كنا عليها.
أعمال عدد من الفنانين السعوديين لها حكايات بين أسواق الحراج، وسوق ابن قاسم في الرياض، والجمارك وبعض قاعات العرض وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.