السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نسيم البحر» يرفع نسبة الرطوبة بالساحل الشرقي %70
نشر في اليوم يوم 13 - 08 - 2015

تستمر درجات الحرارة اليوم الخميس حول معدلاتها في حاضرة الدمام، مع ارتفاع طفيف مقارنة باليومين الماضيين، وتكون الرياح باتجاهات شمالية (بنوعيها) متغيرة الاتجاهات تنشط أحيانا، والأجواء صيفية حارة ومرهقة، فيما تبدأ الرطوبة بالزيادة تدريجيا وتسجل أعلى مستوياتها اعتبارا من نهاية هذا الاسبوع.
وفي هذا السياق، أرجعت مصادر متابعة المناخ الإقليمية والعالمية أسباب ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق في هذا الصيف إلى 3 عوامل مجتمعة، والتي ارتبطت بالتغييرات على سطح الشمس والانفجارات التي ترسل موجات حرارية إلى الغلاف الجوي، والذي ينتج عنه نوع من الحركة الهابطة مما يؤدي إلى احترار الجو، إضافة إلى النينو التي تشكلت بالكامل، وهي ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادئ، وتساعد أيضاً على الارتفاع في درجات الحرارة خاصة في قارة آسيا وبعض من أوروبا وكذلك بشرق أفريقيا.
فيما يعد الاحتباس الحراري (العامل الثالث) من أخطر الأسباب، كونه يعمل على إحداث تغيير كبير في طبقة الغلاف الجوي، حيث التقدم الصناعي والاعتماد على أنواع الوقود المختلفة، خاصة الوقود الاحفوري مثل الفحم كمصدر للطاقة، ومع احتراق كل هذا الوقود يدفع مزيد من غاز ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، مؤديا إلى ذوبان الجليد في القطبين وارتفاع منسوب مياه البحر، وطبقا لهذه الرؤية فإن الارتفاع في درجات الحرارة لم يسبق له مثيل، فقد وصل مؤشر الحرارة في الظل إلى أكثر من 55 درجة مئوية على إيران و52 درجة مئوية في العراق و50 في الكويت وشرق السعودية، و40 درجة مئوية في بعض من دول أوروبا، وبناء على 10 نماذج من ضمنها WMO: فإنه من المتوقع أن يستمر الارتفاع في درجات الحرارة خاصة على منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي إلى شهر أكتوبر القادم إن شاء الله، وكذلك الارتفاع متواليا في الرطوبة النسبية.
وتشير هذه النماذج خلال أشهر (أغسطس- سبتمبر- أكتوبر) أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل باحتمالية من 60 و%70 في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي، وأيضاً يكون هناك ارتفاع في الرطوبة النسبية خلال هذه الأشهر، ويكون هناك ارتفاع في الرطوبة تبلغ أعلى من معدلاتها السابقة والمعدل الطبيعي في بقية شهر أغسطس %70، وذلك بسبب ضعف الرياح السطحية غير المعتاد، والانخفاض في الضغط الجوي، ومرور الرياح السطحية على البحر فترات طويلة، الذي يُعرف بنسيم البحر.
وبحسب خبراء الطقس من المتوقع أن تتكاثف وتتطور الغيوم الركامية اليوم على مرتفعات جنوب غرب المملكة تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة، نتيجة لتأثر هذه المناطق بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تتهيأ فرص هطول الأمطار الرعدية بمشيئة الله، وتكون غزيرة خلال اليومين القادمين ومصحوبة بنشاط على سرعة الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، كما يتوقع هطول أمطار متفرقة على أجزاء من المنطقة الوسطى اليوم الخميس واحتمال رياح هابطة قوية قد تعمل على تشكل العواصف الرملية في المناطق التي ستشهد تكاثفا وتتطورا كبيرا لهذه السحب ومؤديا إلى تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية.
يُذكر ان الساحل الغربي يتعرض منذ أمس لموجة حر شديدة حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى قيم خمسينية في بعض المناطق ومتوقع استمرارها اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.