نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انقسام التمرد يدفع بحل سياسي في اليمن
طيران التحالف يقصف أهدافا في البيضاء وأبين
نشر في اليوم يوم 05 - 08 - 2015

كشف القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الفصيل المؤيد للمخلوع صالح، ياسر العواضي، عن اقتراب التواصل الى "حل سياسي في اليمن" بعيداً عن خيارات مليشيا الحوثي، فيما بدا أنه بداية انقسام سياسي بين حزب صالح ومليشيا الحوثي سينعكس على تحالفهما على الأرض.
وقال العواضي عبر تويتر: "رغم أن الاستعانة على الأمور بالكتمان لكن إشارة وإشارة فقط؛ جهود المؤتمر الخارجية خلال أكثر من شهر تتكلل بالنجاح، هبوط تدريجي للسلام بدأ إن شاء الله"، ويخوض حزب صالح منذ عدة اسابيع مباحثات احادية مع دبلوماسيين عرب وأجانب وكذلك مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بهدف التوصل الى "حل نهائي للوضع في اليمن".
الجهود الدبلوماسية لحزب صالح قال عنها الكاتب اليمني "عمار علي احمد"، انها محاولة لتلافي ما يمكن تلافيه في اليمن وتحجيم اندفاع جماعة الحوثي نحو خراب اليمن وزيادة الاحتقان داخل المجتمع اليمني. وقال في حديث لمراسل اليوم عبر الهاتف: حزب صالح وجماعة الحوثي يبدو ان شهر العسل بينهما قارب على الانتهاء ولا احد يتوقع كيف ستؤول اليه الامور في حال انفرط عقد هذا التحالف الملسح الذي جر اليمن الى الخراب والاقتتال والدمار.
إلى ذلك قال رئيس حزب اتحاد القوى الشعبية فرع محافظة ذمار الموالي لجماعة الحوثي "عبدالله الديلمي"، ان عناصر الحوثي المسلح تأخذ إتاوات تخت تهديد السلاح من اصحاب المحال التجارية في مدينة ذمار، واصفا ذلك ب(الهمجية)، يرافق ذلك اعتداء مسلح على من يرفض ذلك.
وقال الديلمي وهو شخصية مقربة من جماعة الحوثي في ذمار، عبر فيسبوك: أدت هذه الاعمال الهمجية الى استياء اوساط الكثير من ابناء المحافظة بما فيهم المناصرين لأنصار الله -الحوثيين-، وعليه نتمنى من (قيادة الحوثي).. أن تؤدي دورها.. لوقف هذه الاعمال التي تسيء". ويعد هذا الحديث اول تصريح علني لقيادي حزبي موالي لجماعة الحوثي في المحافظة.
وقد ألقى قرار الحكومة اليمنية برئاسة خالد بحاح بتحويل واردات اليمن من ميناء الحديدة الذي تسيطر عليها المليشيا الحوثية الى ميناء عدن الذي تسيطر عليها المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بظلاله على مسار الاقتصاد وحجم الواردات اليمنية التي يستقبلها ميناء الحديدة، مما برز مخاوف من تصاعدة حدة الازمة الاقتصادية التي تعصف باليمن، بسبب الحروب والمشاكل الامنية، وتعتمد مليشيا الحوثي على ميناء الحديدة في استقبال المواد القادمة للجزاء الذي تسيطر عليها، ويعد منفذ بحري في غاية الاهمية.
واختفى الدولار من سوق الصرافة اليمني بعد أن قفز سعر صرفه من 214 ريالا يمنيا إلى 236 ريالا يمنيا، بصورة مفاجئة، وغير معتادة، ويعد هذا الارتفاع الكبير الاول منذ الاضطربات التي شهدتها اليمن في عام 2011م، وانتهت بخلع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح من مصبه كرئيس لليمن، ياتي بعد قرار "لجنة الحوثي العليا" التي تدير الجزء الذي تحتله من اليمن "تعويم اسعار المشتقات النفطية"، وهو القرار الذي يلاقي سخطا شعبيا كبيرا.
وقال أحد اصحاب محلات الصرافة ل(مراسل اليوم) ان اسعار الدولار كانت ثابتة منذ عدة اشهر لكنه غير موجود في الاسواق ويباع في السوق السوداء وفي الخفاء بأسعار كبيرة.
وتابع بالقول: ان التحويلات المالية الى اليمن بالدولار توقفت بصورة شبه نهائية وبقي التعامل بالريال اليمني والعملات الاخرى فيما يشهد سوق الصرافة شحا وندرة في الدولار لتعمد الكثير من التجار اخفاءه وكذلك عدم ضخ البنك المركزي اليمني للدولار الى الاسواق للحفاظ على سعره.
وفي سياق التطورات الميدانية للحرب، قصف طيران التحالف العربي، أمس، مواقع للتمرد في محافظتي البيضاء وأبين باليمن.
وقال سكان لوكالة الأنباء الألمانية إن ثماني غارات شنها طيران التحالف على اللواء 117 مشاة بمديرية مكيراس بالبيضاء وسط اليمن.
وسمع دوي انفجارات عنيفة بعد قصف مخازن الأسلحة وتصاعد ألسنة اللهب والدخان الكثيف لساعات.
كما شن طيران التحالف عدة غارات جوية على مواقع الحوثيين وقوات صالح بمنطقة زنجبار بأبين جنوبي اليمن.
ويواصل طيران التحالف غاراته الجوية على مواقع الحوثيين وقوات صالح، تزامناً مع استمرار المواجهات المسلحة بين الحوثيين والمقاومة الشعبية في العديد من الجبهات القتالية.
وفي عدن المحررة، أكدت وزارة الدفاع اليمنية المعترف بها دوليا ان قوات الشرعية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي استعادت قاعدة العند الجوية في جنوب البلاد من ايدي المتمردين الحوثيين الذين سيطروا عليها منذ آذار/مارس.
وقالت في بيان تخاطب مقاتلي الشرعية، إنها تحيي هذا "النصر ونؤكد لكم عزمنا وإصرارنا ومعنا التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على دعمكم وإسنادكم في كل جبهات النضال والمقاومة حتى استعادة الشرعية في كل الأرض اليمنية".
واستعادت القوات الموالية لهادي مساء الإثنين المباني والمخازن في تلك القاعدة ومساحتها 15 كيلومترا مربعا والتي تبعد 60 كلم شمال عدن، وفق ما قالت مصادر عسكرية.
ووفق المصادر ذاتها، اطلقت تلك القوات لاحقا عملية تمشيط واسعة للبحث عن اي تواجد للمتمردين الحوثيين.
وتدخل طيران التحالف العسكري بقيادة المملكة العربية السعودية لدعم المقاتلين الموالين لهادي في المعارك العنيفة في القاعدة الجوية. وأفادت مصادر موالية ان نحو 70 حوثيا قتلوا كما أسر 10 آخرون، في حين قتل 24 عنصرا من القوات الموالية للرئيس اليمني وأصيب 23 آخرون.
وأكد مسؤول يمني رفيع المستوى أمس أن محافظة لحج جنوبي البلاد تحررت بعد سيطرة المقاومة الشعبية عليها وطرد مسلحي الحوثي وصالح من قاعدة العند الجوية.
ونقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية إن مقاتلي المقاومة الشعبية والجيش الوطني المواليين للرئيس عبدربه منصور هادي تمكنوا من استكمال السيطرة على مختلف المناطق بمحافظة لحج خلال الساعات الماضية، ومن بينها قاعدة العند الجوية التي طرد منها المتمردون بعد حصار دام أياما.
وأضاف إن حوالي 2000 من مقاتلي المقاومة والجيش الوطني شاركوا في معركة تحرير محافظة لحج. وحول خسائر المقاومة والجيش الوطني في عملية تحرير محافظة لحج أفاد المسؤول بأنه لا توجد إحصائيات حول ذلك.
وأفادت مصادر في المقاومة الشعبية بأن 30 من عناصرها قتلوا أمس الأول خلال مشاركتهم في تحرير قاعدة العند الجوية في محافظة لحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.