رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



35 مليون نسمة يستفيدون من مشاريع الطرق بمنطقة مكة المكرمة
4 طرق تربط مكة بجدة والانتهاء من «المزدوج» قبل الحج
نشر في اليوم يوم 03 - 08 - 2015

أصدرت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة بيانا صحفيا أعلنت فيه أن وزارة النقل ممثلة في فرع المنطقة تعكف على تنفيد عدد من المشروعات الحيوية «الضخمة» التي تخدم منطقة (مكة المكرمة).
وذكرت أن الفرق الفنية نشرت مهندسين واستشاريين وعمال بناء وتشييد على جنبات طريق الحرمين السريع، وطريق مكة القديم، وطريق هدى الشام، وطريق مكة جدة المباشر ، والطريق الدائري الثاني بجدة مع طريق حدا الجموم، لتتوافق تلك المشاريع حين الانتهاء منها مع ما رسم وخطط له في (الخطة العشرية) لمنطقة مكة المكرمة، ما ينعكس ايجابا على سهولة الحركة للمواطنين في المنطقة، علاوة على تخفيف الضغط «الهائل» على طريق الحرمين السريع، خصوصا خلال موسم الحج والعمرة.
وحسب تقدير عدد من الاقتصاديين والمهتمين فان أكثر من 35 مليون نسمة يستفيدون من تلك المشاريع ، التي ستشكل «قفزة» في النقل ستجعل من منطقة مكة المكرمة «ايقونة» حضارية، لما ستحققه من اختصار للوقت حال الرغبة في التنقل بين جدة ومكة والعكس. مشيرين إلى أن نسبة الحوادث المرورية سيكون لها «النصيب الاكبر» في الانخفاض لما تتميز به الطرق الجديدة من سعة في المسارات والتحديرات المرورية، علاوة على الرقابة الدائمة لرجال (أمن الطرق) لتحقيق أعلى معدلات السلامة لكل مرتاديها.
وأوضحت الإدارة أن جولة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على طريق مكة - جدة السريع وعدم إنجاز أعمال التوسعة والتطوير التي أقرت قبل 6 أعوام مضت، كان لها الأثر الأكبر في إعادة تسريع وتيرة العمل فيه، إذ كانت وزارة النقل أعلنت في عام 1432ه انتهاء المرحلة الأولى بتكلفة 59 مليون ريال، التي بدأت من أم الجود في اتجاه الشميسى بطول (17 كم) ، ويتكون من 4 مسارات.
وانطلقت أعمال المشروع في مرحلته الثانية التي تمر بعدة مراحل من جدة إلى مكة، مدعوما بمشاريع تكميلية ضمن التوسعة، وإزالة جسر وادي فاطمة وبناء جسر جديد، وبلغ عدد العقارات المنزوعة للطريق نحو 590 عقارا ، وتبقى للمشروع المرحلة الثالثة.
كما يمتد الدائري الأوسط - حسب المقترح الموجود حاليا - إلى الجنوب مارا بالمتنزهات والعدل والأجاويد والهدى والخمرة والسرورية والمحجر وغليل وبترومين ليصل إلى ناحية البحر في جنوب جدة.
وكشف مدير عام الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد توفيق بن مصطفى مدني عن 4 مشاريع ستربط العاصمة المقدسة بمحافظة جدة، وستجعل عملية التنقل بين المدينتين في غاية السهولة، واصفا مشاريع وزارة النقل بمنطقة مكة المكرمة ب «النوعية» ، وهي: مشروع طريق (مكة المكرمة /جدة السريع )، ومشروع طريق ( مكة الكرمة / جدة القديم )، ومشروع طريق ( بريمان / هدى الشام / مكة المكرمة )، ومشروع طريق ( مكة المكرمة / جدة المباشر )، ومشروع للشاحنات يربط بين الطريق الدائري الثاني بجدة مع طريق حدا / الجموم.
وأشار المهندس مدني الى ان مشروع طريق مكة جدة السريع يبلغ طوله (72 كم) وهو امتداد لجسر الخير (الميناء) بمحافظة جدة، حتى إشارة ميدان الدوارق بالعاصمة المقدسة.
وقد تم انشاء الطريق بعدد 4 مسارات في كل اتجاه وجزيرة وسطية، وجار تنفيذ ( مسار خامس ) لكامل الطريق.
وقد اعتمدت وزارة النقل مؤخراً مشروع تنفيذ أعمال تحسينات لرفع مستوى السلامة والطاقة الاستيعابية للطريق, وتشمل إضافة مسار خامس في كلا الاتجاهين واستبدال السياج الشبكي في الجزيرة الوسطية بحواجز خرسانية نوع (نيوجرسي) على جانبي الجزيرة الوسطية لكامل الطريق, بطول يزيد على 53 كم في كل اتجاه, مع ما يلزم من توسعة لجسور الاودية للطريق بتكلفة بلغت 90 مليون ريال.
مضيفا ان الأعمال المنفذة جاءت نظراً للدور الحيوي الكبير والبارز الذي يقوم به طريق ( جدة / مكة المكرمة السريع ) من خلال ربط «مزدوج» بين محافظتي ( جدة والعاصمة المقدسة ), بالإضافة الى كثافة الحركة المرورية اليومية عليه باستمرار في المواسم الدينية من كل عام.
وايضا كون الطريق يخدم العديد من المواطنين والمقيمين للتنقل الى أعمالهم اليومية الرسمية منها والخاصة، وكذلك لتوافد المسافرين من خارج البلاد سنويا من خلال موسم العمرة الى موسم الحج.
وأبان المهندس مدني ان الكثافة المرورية عالية في الوقت الحالي على طريق الحرمين السريع نظرا لما يشهده من أعمال واسعة النطاق في مشروع ( قطار الحرمين السريع ).
مؤكدا أن احصائيات مرتادي طريق ( جدة / مكة السريع ) تشهد تزايداً مستمراً كل عام, وهو الأمر الذي يجعله بحاجة ماسة الى التوسعة لاستيعاب الحركة المرورية الكبيرة التي يشهدها الطريق في المناسبات الموسمية وتحديدا في شهري رمضان وذي الحجة, وسيتم الانتهاء من معظم أعمال المشروع قبل موسم حج 1436ه .
وقال: إن مشروع طريق مكة المكرمة جدة القديم يبلغ طوله ( 53 كم ) ويتبع ل «3» جهات هي: ( أمانة العاصمة المقدسة - وزارة النقل - أمانة محافظة جدة ) , ويخضع الطريق لمشروع تطوير وتحسين.
وبالنسبة للجزء الذي يخص وزارة النقل ، فقد تم تنفيذ الجزء الذي يبدأ من مشتل أمانة العاصمة المقدسة بطول ( 122، 15 كم ) , ويتكون الطريق من مسارات، وكتف لكل اتجاه, وتتم صيانته من قبل وزارة النقل، وجار الانتهاء من أعمال الانارة على الطريق. أما باقي الأعمال على الطريق فهي مخصصة لكل من أمانة العاصمة المقدسة وأمانة محافظة جدة.
وقال: إن الأعمال تحت التنفيد في هذا المشروع تبدأ من تقاطع المرشدية الى بعد حدا وبطول ( 500 ر 8 كم . حيث يجري تنفيذ مشروع توسعة وتحسين للطريق بعرض (4 مسارات ) وكتف جانبي لكل اتجاه ضمن أعمال المجموعة السادسة.
كما يجري ايضا تنفيذ مشروع تقاطع ربط ( حدا / الجموم ) بالدائري الجنوبي لمحافظة جدة , الذي يمر بعدد من العوائق تتمثل في استملاكات عدد من العقارات جار انهاؤها للانتهاء من تنفيذ المشروع.
وعرج المهندس مدني الى مشروع طريق هدى الشام مكة المكرمة بقوله: إنه يلعب دوراً بارزاً في تسهيل الوصول الى مطار الملك عبدالعزيز بجدة من مكة، والطائف ، وتخفيف حركة دخول الشاحنات الى طريق الحرمين، خصوصاً القادمة من خارج جدة والمتجهة الى مكة المكرمة.
وكذلك تسهيل حركة الشاحنات القادمة من الطائف والرياض وشرق المملكة وترغب في الوصول الى شمال جدة.
مؤكدا ان وزارة النقل تعمل على تحقيق أعلى معدلات الاستفادة من هذا الطريق، بحيث يوفر طريقاً بديلاً اضافياً يربط بين مكة المكرمة ومحافظة جدة ويخفف ايضاً من الضغط على طريق الحرمين الذي يشهد حالياً الكثير من الاعمال التي يتطلبها مشروع قطار الحرمين وغيره من المشاريع الحيوية، وتبلغ تكلفة تنفيذ المشروع (86.977.146) ريالا.
كما يجري العمل حالياً على تنفيذ مشروع انارة الطريق بالكامل مع وضع الحواجز الخرسانية في الجزيرة الوسطية لفصل الطريق.
وأبان المهندس مدني ان العمل قائم على قدم وساق في مشروع طريق مكة جدة «مباشر» ، مبينا أن الطريق يبلغ طوله 430 ر 72 كم ، وبتكلفة اجمالية بالمراحل الجاري تنفيذها ( 216، 407، 814 ريالا ) , وأن المرحلة الاولى ( 438،5 كم )، والمرحلة الثانية ( 6، 18 كم ) ، والمرحلة الثالثة ( 27 كم )، وبإجمالي ( 500 ، 53 كم ), والمتبقي ( 93، 18 كم )، وهي المتمثلة في المرحلة الرابعة الجاري طرحها للمنافسة.
ويبدأ الطريق من تقاطع حي النزهة بمحافظة جدة ( المطار) حتى الدائري الثالث في حي السلامة بالعاصمة المقدسة, ويتم تنفيذ الطريق بعدد ( 4 مسارات) في كل اتجاه مع جزيرة وسطية.
وحدثنا المهندس مدني عن مشروع طريق للشاحنات يربط بين الطريق الدائري الثاني بجدة مع طريق حدا / الجموم.
موضحا أنه يتم ( حاليا ) تنفيذ أعمال ربط طريق ( حدا / الجموم ) بطريق (الدائري الثاني بمحافظة جدة ) , وهو بطول إجمالي (32 كم ) جار تنفيذ جزأين منه, الجزء الاول بطول ( 5 كم ) والجزء الثاني من الطريق بطول ( 10 كم ). وتتبقى مسافة ( 17 كم ) على الطريق ستنفذ في المراحل المقبلة - بمشيئة الله تعالى - وتبلغ تكلفة الاجزاء الجاري تنفيذها ( 999 ر 999 ر 169 ريالاً ).
لافتا الى ان أهمية هذا الطريق تكمن في نقل حركة الشاحنات من الميناء وجنوب جدة باتجاه طريق حدا - الجموم، ثم الاتجاه لطريق السيل ومنه التوجه لشرق المملكة، وهو الامر الذي يقلص حركة الشاحنات على كوبري الخير ( الميناء ) وطريق مكة - جدة السريع، وكذلك إبعاد الشاحنات عن الدخول لمحافظة بحرة.
وقال المهندس مدني: إن الدراسات المتعلقة ببدء تنفيذ الدائري الأوسط مستمرة، وفي انتظار التعليمات لتسلّم المشروع الذي كان تابعا لأمانة جدة، مشيرا إلى أن هذا الجزء محدد بين طريقي الحرمين والدائري الشرقي.
وكان الطريق الأوسط المقترح يمتد على طول طريق الملك سعود أقصى شمال جدة عابرا بأحياء الزمرد 1 و2 والصواري 1 و2 و3، ويتقاطع مع طريق المدينة المنورة ليمر بأحياء طيبة.
ويكمل مساره ناحية شرق جدة جهة أحياء الفلاح والرحمانية والصالحية والحمدانية بمحاذاة طريق الحرمين ليقطع بريمان ويمتد ناحية الأحياء الواقعة هناك والمتضمنة الأجواد والمنار والسامر والنخيل والرغامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.