أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرقية تدخل موسم الرطوبة اليوم وتوقعات بهطول أمطار صيفية
نشر في اليوم يوم 28 - 07 - 2015

تتعرض أجواء المملكة اعتبارا من اليوم لمتغيرات نادرة في مثل هذه الفترة من العام، وقد تؤدي الى أمطار في أجزاء من سواحل الخليج العربي تشمل جنوب المنطقة الشرقية، التي تعد من الحالات الاستثنائية صيفا ناتجة عن تقدم الفاصل المداري الاستوائي الى الاجواء على نحوٍ غير اعتيادي. فيما رصدت الاقمار الصناعية تشكيلات من السحب التي تغطي مساحات واسعة، ويتأثر طقس المملكة خلال هذه الايام بهبوب الرياح الموسمية التي تساعد في تهيئة هطول بعض الامطار بمشيئة الله، خاصة مع تزايد الرطوبة وتشبع الهواء بكميات وافرة من بخار الماء. ويكون الطقس غائما جزئيا في عدد من المناطق، وتستمر درجات الحرارة حول مستوياتها المعتادة بالفصل الساخن في مدن ومحافظات الشرقية التي تدخل موسم الرطوبة اليوم. كما تسجل درجات الحرارة أعلى من معدلاتها في الأجزاء الشمالية من المملكة، ومتوسط الاربعينات عند الظهيرة في الرياض ومدن القصيم، وتكون الرياح جنوبية شرقية في سواحل الخليج العربي، وشمالية الى متقلبة الاتجاهات في باقي المناطق.وحسب خبراء طقس، من المتوقع أن تبدأ الحالة الجوية اليوم الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع على الربع الخالي والأجزاء الجنوبية من مناطق الشرقية والرياض والغربية، وتشمل مناطق واسعة.
حيث تغطي كميات كبيرة من الغيوم سماء المملكة خلال الأيام الثلاثة المقبلة، مع احتمالية نشاط الرياح بشكل مفاجئ مثيرة للغبار في بعض المناطق، ويتزامن ذلك مع موجة حارة قوية جدا بالشمال الغربي، وحالة من عدم الاستقرار الجوي. كما تتدفق الرطوبة الى المنطقة الشرقية وسواحل الخليج العربي، وتتشكل كميات كبيرة من السحب، واحتمالات بتساقط زخات من الأمطار.
من جهته أرجع خبير البيئة البروفيسور علي عشقي، ارتفاع حرارة الغلاف الجوي، الى نسبة من بداية تأثير ظاهرة النينو، الذي يؤدي الى تغيرات واضحة في نظم الضغط وحركة التيارات الهوائية والكتل الحرارية في العالم. وقال: إن الانعكاس سوف يستمر في أغسطس المقبل - بإذن الله - بحيث تلامس درجات الحرارة الخمسينات المئوية في وسط وشرق المملكة، ويعد ذلك طبيعيا خلال هذه الفترة التي تمثل ذروة فصل الصيف، اضافة الى مفعول منخفض الهند الموسمي. وبالنسبة للأمطار فإنها صعبة على التوقعات بعيدة المدى في جميع الفصول خاصة في المملكة، وما يؤخذ به هو من باب الاحتمالات متى توافرت أسبابها المسبقة كما هو الحال بجنوب غرب المملكة، الذي يتوقع ان يشهد أمطارا غزيرة في هذا الموسم نتيجة لتقدم الشريط الاستوائي المطير. وقد يصل التأثير الى مكة المكرمة والمدينة المنورة، والأمطار على الشرقية والخليج العربي نادرة صيفا، ولا يمنع ان تتهيأ الأسباب بإرادة الله في أي وقت، مع افتراض ان تكون خفيفة غالبا. متوقعا ان تكون ظاهرة النينو هذا العام شديدة التأثير في الجفاف والتصحر في عدد من مناطق العالم الذي يشمل المملكة أيضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.