بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدن في قبضة الشرعية ب «السهم الذهبي»
بحاح: «تحرير المدينة خطوة أولى لتحرير واستعادة اليمن»
نشر في اليوم يوم 18 - 07 - 2015

أعلنت الحكومة اليمنية فجر امس الجمعة تحرير محافظة عدن جنوبي البلاد من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بعد أن أعلن الجيش الموالي لها والمقاومة الشعبية السيطرة الكاملة على مدينة التواهي بعملية "السهم الذهبي"، وقال خالد بحاح نائب الرئيس اليمني ورئيس الوزراء "إن تحرير عدن ما هو إلا خطوة أولى لتحرير واستعادة اليمن، وشن طيران التحالف امس الجمعة عدة غارات جوية استهدفت قاعدة الديلمي الجوية المحاذية لمطار صنعاء الدولي، ودمرت طائرات التحالف العربي تعزيزات عسكرية للحوثيين وقوات صالح كانت قادمة من محافظة أبين إلى عدن وواصلت قصف مواقع تابعة للحوثيين في صنعاء وصعدة ومدن يمنية أخرى، في حين تمكنت اللجان الشعبية من السيطرة على الطريق الساحلي الذي يربط محافظتي لحج وعدن.
وكشف مصدر في الحكومة اليمنية أن ذلك جرى في إطار عملية "السهم الذهبي"التي أعدتها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية سرا منذ شهرين لاستعادة عدن ومحافظة شمالية أخرى خلال شهر يوليو الجاري.
وأوضح المصدر أن هناك ترتيبات عسكرية لدعم وإسناد مقاومة تعز لاستعادة المحافظة قبل نهاية الشهر الجاري.
تحرير عدن
وفي التفاصيل، قال خالد بحاح نائب الرئيس اليمني ورئيس الوزراء في بيان نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك إن "الحكومة تعلن تحرير محافظة عدن في الأول من شوال أول أيام عيد الفطر المبارك الموافق 17 يوليو 2015".
وأوضح بحاح "أن الحكومة ستعكف على تطبيع الحياة في عدن وسائر المدن المحررة، وإعادة تأهيل بنية المياه والكهرباء والطرقات، وستعمل على عودة النازحين من جيبوتي والصومال ومحافظة حضرموت وغيرها".
وأشار نائب الرئيس اليمني إلى "أن الحكومة ستعمل جاهدة على تأهيل مطار عدن والموانئ البحرية، وستكون المحافظة منطقة مركزية لاستقبال الإغاثة، وسنجتهد لاستئناف العملية الدراسية المنقطعة بعد تأهيل المدارس والجامعات".
ولفت بحاح إلى "أن تحرير عدن ما هو إلا خطوة أولى لتحرير واستعادة كافة المحافظات وتخليصها من مليشيا الحوثي وصالح التي أدخلت البلاد في ظروف صعبة على كافة المستويات، ووقفت عائقا أمام كل التسويات السياسية في مراحل مختلفة".
ودعا كل المخلصين من أبناء الوطن إلى "أن يكونوا صفا واحدا في مواجهة الانقلابيين"، مطالبا من وصفهم "بالمغرر بهم والذين جعلوا الولاء للأفراد والجماعات دون الوطن بمراجعة أنفسهم".
السيطرة على «التواهي»
وأعلن الجيش الموالي للشرعية والمقاومة الشعبية أنهم يسيطرون بالكامل على مدينة التواهي بعدن بعد استسلام عشرات المسلحين الحوثيين.
جاء ذلك بعد أن تمكنت المقاومة الشعبية والجيش من السيطرة بشكل كامل على مديريتي المعلا وكريتر في عدن بجنوبي اليمن بعد استسلام أعداد كبيرة من الحوثيين وقوات الرئيس صالح، ومحاصرتها فلول الحوثيين وقوات صالح في مدينة التواهي.
وسقط عشرات من الحوثيين بين قتيل وجريح في المعركة التي سيطرت المقاومة أثناءها على المعلا، كما أن المقاومة سيطرت أيضا بالكامل على كريتر بعد دخولها من جهة منطقة العقبة، مشيرا إلى أن 12 حوثيا سلموا أنفسهم لشباب المقاومة.
فيما صرح قائد معركة تحرير عدن العميد عبدالله الصبيحي أن 71 من الحوثيين والجنود المتحالفين معهم استسلموا للمقاومة.
"الصمود الاسطوري"
وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اشاد الخميس ب"الصمود الاسطوري" الذي يبديه انصاره في عدن، ثاني كبرى مدن البلاد والتي استعادت فيها القوات الموالية له زمام المبادرة من ايدي المتمردين الحوثيين وحلفائهم، مؤكدا انه "من عدن سنستعيد اليمن".
وقال هادي في كلمة بمناسبه عيد الفطر ان "الصمود الاسطوري البطولي الذي تبديه المقاومة الشعبية ومعها وحدات الجيش الوطني الشجاعة في مواجهة تحالف الشر والغدر والخيانة لهو حري بالتحية والاكبار والعرفان".
واضاف ان "عدن ستكون مفتاح الخلاص لشعبنا ووطننا وقضيتنا، فمن عدن سنستعيد اليمن وما تحقق فيها من انتصار انما هو فاتحة انتصارات مجيدة ومتوالية حتى يستعيد اليمنيون بلادهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.