على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهضة مميزة لصناعة التكرير في المملكة
نشر في اليوم يوم 14 - 07 - 2015

توسعت صناعة تكرير النفط في المملكة بحيث أصبحت سادس أكبر دولة على مستوى العالم في قدرات التكرير بعد الولايات المتحدة والصين واليابان والهند وروسيا. وبحسب التقارير العالمية فلقد وصلت طاقة المملكة التكريرية حالياً الى 2.9 مليون برميل باليوم وإذا ما تم اضافة 400 الف برميل باليوم لمصفاة جازان التى سينتهى العمل بها فى عام 2017م فستصبح طاقة التكرير حوالى 3.2 مليون برميل باليوم. وهذا يعنى ان المملكة قد تجاوزت كوريا الجنوبية وقد تتجاوز اليابان فى المستقبل. والاهم من ذلك ان المملكة اصبحت قادرة على تكرير ثلث انتاجها من النفط الخام. هذا بالاضافة الى مشاريع تكرير مشتركة مع شركات عالمية خارج المملكة في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان والصين بقدرة تكرير تصل الى 2.4 مليون برميل باليوم.
من جهة اخرى تعد مصفاة ساتورب والتى تمثل شراكة بين ارامكو السعودية وتوتال الفرنسية من المشاريع الجديدة فى صناعة التكرير فى المملكة. ويعتبر موقعها الاسترتيجى فى مدينة الجبيل مناسباً للصناعات التحويلية وللتصدير لآسيا. ولقد أكدت أرمكو قبل ايام ان معظم هذه المصفاة والتى تُعد سابع أكثر المصافي تعقيداً وتطوراً على مستوى العالم قد انجز بواسطة مقاولين سعوديين. وأوضحت أرامكو ايضاً أن نسبة السعودة الإجمالية تبلغ 64.4%، مما سيوفر هذا المشروع نحو 5700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. والجدير بالذكر ان مصفاة ساتورب قادرة على تحويل نحو 400 ألف برميل في اليوم من الزيت العربي الثقيل إلى بنزين وديزل ووقود طائرات ومشتقات أخرى. ولقد وصلت الكميات المكررة في مصفاة ساتورب في شهر أغسطس 2014 إلى مستوى الطاقة التصميمية القصوى للمصفاة (400 ألف برميل في اليوم).
وتجدر الاشارة إلى أن مجمع ساتورب هو أكثر من مصفاة لانه يحتوى على مصانع لانتاج المواد البتروكيماوية ايضاً. وينتج المجمع حوالى 700 الف طن سنويًا من البارازيلين الذى يستخدم فى صناعة مادة البوليستر المستخدمة فى صناعة المنسوجات وتستخدم ايضاً فى صناعة قوارير مياه الشرب الشفافة، ويقوم المجمع بإنتاج حوالى 140 الف طن من مادة البنزين التى تعد من اهم المواد فى الصناعات البتروكيماوية. وتنتج هذه المواد الهامة من مشتق النافثا الذى ينتج بدوره من عمليات التكرير الاولية. وهذا يعنى ان مجمع ساتورب يحول النافثا الى عطريات ذات قيمة مضافة عوضاً عن تصديرها للخارج ليتم تحويلها فى الدول الاخرى مثل الصين وكوريا الجنوبية واليابان. وبذلك تكون المصفاة بتحويلها للنافثا قد تقدمت خطوة الى الامام لتحصل على المزيد من الربحية والعمل على الاستفادة القصوى من الزيت الخام. وتصبح بذلك مصفاة ساتورب بحق من الاكثر تعقيداً وتكاملاً فى العالم، لانها تحول الزيت العربى الثقيل الى منتوجات متنوعة من جازولين وديزل بمواصفات عالمية ومواد بتروكيماوية عطرية باهظة الثمن. ويقوم المجمع بانتاج 200 الف طن من مادة البروبيلين عالي النقاء، في خطوة لتحقيق رؤية ارامكو المتمثلة في أن تصبح من ضمن، أكبر ثلاث شركات تكرير عالمية وشركة عالمية رائدة في مجال صناعة البتروكيمياويات. ويتم حالياً توريد حوالي نصف انتاج البروبيلين للشركة المتقدمة للبتروكيماويات في ضمن عقد لمدة خمس سنوات.
لاشك ان مشروع أرامكو توتال ساهم في رفع طاقة المملكة التكريرية، وتعزيز الاقتصاد المحلي والعالمي من خلال ضخامة الاستثمار البالغ نحو 50 مليار ريال، ونوعية المنتجات سواء النفطية المكررة أو البتروكيماوية والعطرية التي تشهد طلباً محلياً وعالمياً متنامياً. ومن جهة اخرى يمثل مجمع ساتورب والمشاريع المساندة له قاعدة لجلب المستثمرين وانشاء المشاريع المتعددة التى تستفيد من منتجات المصفاة من العطريات مثل الصناعات البتروكيماوية التحويلية. ان تصنيع وتكرير النفط الخام يعد خطوة رائدة فى طريق المملكة نحو غد افضل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.