أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تقترح 18 شهرا لمفاوضات تفضي لسلام فلسطيني إسرائيلي
حملة اعتقالات ضد عناصر حماس بالضفة ومقتل فلسطيني
نشر في اليوم يوم 04 - 07 - 2015

كشف الأمين العام المساعد للجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضى المحتلة السفير محمد صبيح عن أن الأفكار التي تقدم بها وزير الخارجية الفرنسى خلال مشاركته فى اجتماع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بإنهاء الاحتلال الاسرائيلى للأراضى العربية تتضمن تحديد فترة زمنية لجولة المفاوضات الجديدة بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى تمتد الى 18 شهرا، ضمن تصور للعودة لاستئناف هذه المفاوضات يقوم على تشكيل لجنة مواكبة دولية للمفاوضات، وتتشكل من الأعضاء الدائمين في مجلس الامن وبعض الدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي، لتمارس دورها في تحريك المفاوضات، واتهمت حركة حماس الاجهزة الامنية الفلسطينية باعتقال ما يزيد على مائة من عناصرها ومؤيديها في الضفة، وقتل شاب فلسطيني امس برصاص جنود اسرائيليين قرب حاجز قلنديا في جنوب رام الله.
مبادرة السلام العربية
وفي التفاصيل، أكد صبيح ترحيب الجانب العربي بأي جهد بشرط أن يكون فى إطار مبادرة السلام العربية باعتبارها بوصلة للتحرك الاستراتيجي العربي، موضحا أنه كانت هناك استفسارات من الجانب العربي بشأن كثير من النقاط، التى طرحها وزير الخارجية الفرنسى فى الجلسة المغلقة للاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لمناقشة تداعيات الهجمات الإرهابية على محافظة شمال سيناء.
ولفت صبيح الى أن الوزير الفرنسي التقى خلال جولته بالمنطقة مؤخرا بالقيادة المصرية والاردنية والرئيس الفلسطيني محمود عباس وكذلك رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي رفض المبادرة الفرنسية مؤكدا أن نتنياهو لا يريد سلاما على الاطلاق ولا التوصل لحل الدولتين، منوها بقوله إن مبادرة السلام العربية خلف ظهره.
وعرض السفير طارق عادل مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية امام الاجتماع تقريرا حول نتائج الاجتماع المشترك بين اللجنة الوزارية العربية والوزير الفرنسي بالقاهرة في 20 من الشهر الماضي والجهود التي تقوم بها مصر "رئيس القمة العربية الحالية" لتنفيذ قرار التحرك لدعم القضية الفلسطينية وانهاء الاحتلال الاسرائيلي وفق جدول زمني، كما عرض مندوب الأردن بشر الخصاونة رئيس الدورة الحالي لمجلس الجامعة وعضو اللجنة تقريرا حول جهود بلاده في هذا الشأن، كما عرض صبيح تقريرا حول جهود الجامعة العربية مع كافة الأطراف المعنيّة لدعم التحرك الفلسطيني على الساحة الدولية.
وضع مقلق
من جهته أكد سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية السفير جمال الشوبكي أن الجانب الفرنسي يُدرك حقيقة أن الوضع الحالي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مقلق للغاية، وأن تفاقم هذا الوضع سيؤدي إلى اشتعال الأمور ميدانياً.
واستعرض الشوبكي امام مجلس الجامعة العربية جهود اللجنة العربية المُكلفة بتنفيذ خطة التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية ونتائج اجتماعها مؤخرا مع وزير الخارجية الفرنسي، برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري ومشاركة وزراء خارجية كل من فلسطين، والأردن، والمغرب، والأمين العام للجامعة يوم 20 يونيو الماضي ومجموعة من الأفكار التي طرحها وزير الخارجية الفرنسي، في إطار مبادرة فرنسا لتحريك عملية السلام.
وأضاف: إن الاجتماعات السابقة للجنة كانت تدور حول مشروع قرار ستقدمه فرنسا إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق سقف زمني محدد وبضمانات دولية، ولكن الاجتماع الاخير كان مختلفاً من حيث الأفكار التي تقدم بها الجانب الفرنسي، إذ يبدو أن التحرك الفرنسي قد يغيّر من نية تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن إلى الأفكار التي طرحها الوزير فابيوس، موضحا أنه أكد خلال الاجتماعات السابقة، أن بلاده تُدرك ارتباط الأوضاع المشتعلة في المنطقة بالقضية الفلسطينية، وأن هذه الأوضاع لن تؤدي إلى تغييب القضية الفلسطينية، باعتبارها مفتاح تهدئة وحل الأوضاع المضطربة في المنطقة.
الصلاة بالأقصى
وأدى نحو مائتي ألف مصل صلاة ثالث جمعة من رمضان في المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة.
وقال مدير عام اوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب لوكالة فرانس برس: "وصل عدد المصلين في الاقصى الى نحو 200 ألف، اي اقل من الاسبوع الماضي الذي صلى فيه اكثر من ثلاثمائة ألف نتيجة الاغلاقات العسكرية التي منعت وصول الناس".
وأضاف: "قمنا بترتيبات أتاحت للمصلين اداء الصلاة بشكل منظم ونجحنا بها وسارت الامور على ما يرام".
من جهتها، قدرت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا سمري عدد المصلين بأكثر من مائة وخمسين ألفا، وقالت: "دخل من المعابر وحدها اكثر من خمسين ألفا من الضفة الغربية".
وأضافت: "انتشر في المنطقة اكثر من ألفي شرطي للحفاظ على الامن والنظام".
وحلقت في أجواء القدس منذ ساعات الصباح مروحيات الشرطة. وانتشر عناصرها في ازقة المدينة وعلى مداخلها وفي محيطها.
واوضحت السمري انه "سمح هذا الاسبوع للنساء اللاتي تفوق اعمارهن 30 عاما وللرجال فوق 50 عاما في الضفة الغربية بالذهاب الى القدس بدون تصاريح"، موضحة ان "وزارة الدفاع الاسرائيلية فرضت هذه القيود على تحركات الفلسطينيين بسبب تكرار الهجمات على الاسرائيليين".
وشوهد شبان فلسطينيون من مناطق الضفة الغربية المحيطة بالقدس يتسلقون السلالم العالية على ارتفاع الجدران الفاصلة التي تصل الى سبعة امتار لدخول المدينة.
واكتظ الحاجز العسكري الذي يربط الضفة الغربية بمدينة القدس من الناحية الشمالية، بآلاف الفلسطينيين الذين وصلوا فجرا بانتظار الدخول الى القدس لأداء الصلاة في المسجد الاقصى بعد الخضوع للتفتيش عند الحاجز.
اعتقالات
إلى ذلك، قالت حركة حماس امس إن الاجهزة الامنية الفلسطينية اعتقلت ما يزيد على مائة من عناصرها ومؤيديها في الضفة الغربية المحتلة.
وأضافت الحركة على موقع تابع لها "شن جهاز الامن الوقائي والمخابرات مساء الخميس وفجر امس حملة اعتقالات واسعة في صفوف أنصار حركة حماس".
وأوضحت الحركة أن من بين المعتقلين الذين فاق عددهم المائة قادة وطلبة جامعيين وأسرى محررين. وقال المتحدث باسم الاجهزة الامنية الفلسطينية: إن عشرات اعتقلوا.
وأضاف اللواء عدنان الضميري لرويترز: "لا نعتبرها حملة «هاي» مسؤوليتنا الوطنية للحفاظ على السلم الأهلي والاستقرار الداخلي والحفاظ على أمن بلدنا من أي أيد عابثة تريد أن تجر مدننا وقرانا وفلسطين بالكامل الى الدمار."
وأضاف "نحن لن نسمح لأحد تحت أي شعار كان أن يعمل هدنة في غزة وفوضى في الضفة".
وأوضح الضميري أن من يتم اعتقالهم "إما للتحقيق أو الاستجواب أو تقديمهم للمحكمة بناء على أدلة ضدهم" هم من يقومون بتهديد "الاستقرار الامني الفلسطيني الداخلي ومحاولة جر المنطقة وجرنا الى مواجهات عسكرية لتدمير منطقتنا. هذا السبب الاساسي وراء كل ما نقوم به في هذه الفترة".
وقال: "لا يعتقل أحد لأن له رأي سياسي أو تنظيم سياسي أو موقف سياسي ولكن لو كان الامر كذلك لاعتقل الآلاف من انصار حماس".
حماس تدين
وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس: "إننا في حركة حماس ندين حملة الاعتقالات التي تشنها أجهزة السلطة الامنية في الضفة ونعتبرها طعنة في ظهر شعبنا في هذا الشهر المبارك وخدمة للاحتلال". وقالت حماس على صفحتها الرسمية على الانترنت: إن حملة الاعتقالات "تأتي بعد الاتهامات التي وجهها الاحتلال للحركة بالوقوف خلف عمليات المقاومة بالضفة الغربية ومدينة القدس لتطال الحملة العشرات من أبناء وانصار حماس".
وشهدت الأراضي الفلسطينية خلال الاسبوعين الاخيرين عمليات إطلاق نار على سيارات إسرائيلية قتل فيها إسرائيليون وأصيب آخرون وأعلنت إسرائيل عن اعتقال أربعين عنصرا من حماس في الضفة الغربية خلال الايام الماضية.
وقال جهاز الأمن الداخلي الاسرائيلي (شين بيت) الاربعاء: إن القوات الاسرائيلية اعتقلت عشرات من اعضاء حماس للاشتباه في تخطيطهم لشن هجمات ومحاولة بناء وجود للحركة في الضفة الغربية المحتلة. وجاء اعلان شين بيت بعد اطلاق الرصاص على مستوطن يهودي يوم الاثنين وان لم يعلن اي فصيل المسؤولية عن قتله، وقال مسؤولون اسرائيليون إن الهجوم يبدو فرديا.
مقتل فلسطيني
وفي سياق فلسطيني آخر، قتل شاب فلسطيني امس برصاص جنود اسرائيليين قرب حاجز قلنديا في جنوب رام الله، وفق ما افادت مصادر طبية وامنية فلسطينية.
وقتل الشاب محمد الكسبة (17 عاما) برصاصتين بعدما رشق آلية الجنود الاسرائيليين بالحجارة اثناء قيامهم بدورية، فيما كان آلاف الفلسطينيين متجمعين امام حاجز قلنديا للدخول الى القدس في يوم الجمعة الثالث من شهر رمضان، وفق المصادر.
وأكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي هذه الرواية اذ قال لوكالة فرانس برس إن "مشتبها به اقترب من آلية عسكرية وبدأ برشق الحجارة ما تسبب بأضرار في الآلية". وتابع إن "الجنود طلبوا من المشتبه به التوقف وبدأوا بإطلاق النار في الهواء. وكونه استمر في رشق الحجارة وردا على الخطر الوشيك أطلق الجنود النار".
واكتظ الحاجز العسكري الذي يربط الضفة الغربية مع مدينة القدس من الناحية الشمالية، بآلاف الفلسطينيين الذين وصلوا فجراً بانتظار الدخول الى القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى بعد الخضوع لعملية التفتيش الشخصي عند الحاجز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.