فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطورة القبول بواقع فاسد
نظرية البيض الفاسد
نشر في اليوم يوم 03 - 07 - 2015

أمثالنا الشعبية لها روعتها، وجمالها، والأمثال الحجازية من بين أمثالنا الشعبية تتمتع بسمات خاصة، ومميزة. ومن حُسن الحظ في سنواتٍ مضت كان رئيسي في العمل مخلوقا يحفظ من الأمثال الشعبية الحجازية، كماً هائلاً، وكان يعالج بعض الحالات الإدارية أو المشاكل التي تواجهنا في العمل بصبر وحكمة، ويزيد على ذلك مثلا شعبيا، حجازيا.
في الحقيقة سمعت من ذلك الرجل الطيب، أمثالا كثيرة، وبقي مثل البيض الفاسد، المثل الأثير عنده وعندنا في الإدارة. حتى أننا، زملائي وأنا، أسمينا ذلك المثل بنظرية البيض الفاسد. ولكي نقترب من إيضاح ما أقول، من المستحسن تقديم المثل بنصه وهو: البيض الفاسد يدردب على بعضه. المعنى واضح في هذا المثل، وتبقى كلمة يدردب المفردة الحجازية اللافتة التي تعطي للمثل مذاقه ونكهته الخاصة، وهي تعني يذهب، أو يتجمع. وينحاز، باختصار الفاسدون تقودهم الطرق والظروف للقاء إما تبعا للمصالح، أو تبعا لصفات أخرى، المفيد أن الفاسدين تجمعهم أوعية فاسدة، وكل ما اقتربت من هذه المعاني وقرأت كلام الله -سبحانه تعالي- «ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون» اقترب من مفهوم واقعي مفاده العام أن الفساد موجود بيننا، وهذا اعتراف لا يجب أن يقلل من مقاومتنا ورفضنا على المستويات الشخصية، وعلى مستوى المجموع العام للفساد وللفاسدين، لأن التعايش مع هذه المعاني يقودنا إلى التعايش مع الواقع والقبول به، الشيء الذي يجب أن ندرك خطورته من حربنا مع الفساد هو القبول بواقع فاسد مرفق مهم وحيوي في حياتنا، ومستقبل أجيالنا، مثل قطاع الصحة، وتكمن الخطورة هنا أن هذا القطاع لا يحتمل الخطأ العابر وغير المقصود، فما بالنا وكيف سيكون حالنا إذا كان الخطأ ناتجا عن فساد حال، ومستوطن، وملموس! هنا نحن أمام العبث الشبه المتعمد بأرواح الناس، هذه الأرواح التي حرمت السماء الاقتراب منها إلا بالحق، فكيف ونحن نتعامل معها بباطل وفاسد أيضاً. أرواح الناس التي من أجلها اعتمدت الدولة للصحة وخدماتها ومرافقها الميزانيات الطائلة؛ لتقوم بواجبها تجاه الناس وصحة ابدأنهم، وسلامة حياتهم ولكن وبأسف كبير لا يجد الناس إلا الكيل السيئ من أغلب مرافق وقيادات هذه الوزارة، هل يعقل أن يفتح أحد قطاعات الوزارة تحقيقاً في شكوى تقدمت بها أسرة مواطن توفي في إحدى المستشفيات وذكر أهله أن سبب الوفاة إهمال الأطباء أثناء إجراء عملية جراحية، غاب عنها طبيب مختص في احد حقول الطب والعلاج أو تأخر في الحضور وقت العملية في حين انشغل باقي الفريق بأداء صلاة العصر، والرجل على سرير الجراحة في غرفة العمليات، وعندما تفرغوا لإكمال عملهم كان المريض قد لقي وجه ربه، هذا حسب رواية أهل المتوفى، التي مهما كانت صادقة أو حتى قريبة من الصدق فإنها توقفنا على حقيقة واقع فاسد إلى درجة قاتلة.
ظهور الفساد في هذا القطاع أصبح راسياً وعمودياً بمعنى انه طال الخدمة المنتظر تقديمها للمواطنين، كما طال القيادات وأغلب الكوادر الإدارية والفنية مع كثير الأسف، ولا أدل على ذلك من تصريح مسئول صحي أُقيل من منصبه مؤخرا بسبب سكوته على وضع فاسد انتشرت فيه الصراصير في مواقع علاج الناس، فاستغل الفرصة ليظهر للناس عبر وسائل الإعلام لا ليعتذر، بل ليقول ببرود غير مسبوق انه ليس المسئول الوحيد الفاسد، وان الأسباب التي حرمته من منصبه كانت موجودة من قبله وعاصرها أكثر من مسئول غيره، باختصار عذر أقبح من ذنب، ويجب ألا نستغرب من هذا المنطق فالسلة مليئة بالبيض، ولكنه بيض فاسد في مجمله يقدم كوجبة إلزامية ووحيدة للناس، وبثمن مبالغ فيه يخرج من خزينة البلاد.
لا أريد أن أطيل الحديث في هذه المسارات الموجعة للناس، والموجعة في تقديري بنفس الدرجة للقيادة التي رغم مشاغلها الكثيرة، والكبيرة، أصبحت تصرف جزءا من وقتها لحل مشاكل المواطنين المرتبطة بهذا القطاع، وهذا ربما يعكس حجم الخلل والدردبة في هذه الوزارة، وربما يعكس شيئا من تعثر المسئول الأول فيها وعدم قدرته حتى الآن على السير بنفس الرتم السريع والحازم الذي يجب أن تحل به الأمور في محيط يحاصره الفساد من كل صوب.
* مستشار وباحث في الشأن الدولي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.