وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان للعام 1445ه    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحرين تنقل جناحها في «إكسبو ميلانو 2015» إلى المتحف الوطني
بعد انتهاء المعرض في أكتوبر المقبل
نشر في اليوم يوم 02 - 07 - 2015

اعتمدت هيئة البحرين للثقافة والآثار نقل جناح مملكة البحرين (آثار خضراء) المشارك حالياً في معرض إكسبو ميلانو 2015 إلى البحرين بعد انتهاء مدة المعرض في أكتوبر المقبل، فيما حددت مطلع أبريل 2016 موعداً لبدء عملية إعادة بنائه من جديد بجانب متحف البحرين الوطني.
وأوضحت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار أن المنامة تحتفي بالتراث هذا العام تحت شعار (تراثنا ثراؤنا)، من أجل التأكيد على ضرورة تعزيز مكانة الثقافة كواجهة رئيسية للبحرين أمام العالم، مشيرة إلى أهمية أن تتشارك كافة الجهات المعنية في دعم ومساندة الإنجاز الحضاري والثقافي للبحرين.
وقالت الشيخة مي: إن الجناح الوطني للبحرين في إكسبو ميلانو 2015 يشكل جسراً للتواصل مع بقية شعوب وحضارات العالم، مردفة: «جناحنا الوطني، آثار خضراء، هو فرصة لنروّج للبحرين، لجمال بيئتها، وعراقة حضارتها والتعريف بها كوجهة متميزة للسياحة الثقافية التي نمتلك مقوماتها الأساسية».
ورداً على سؤال حول عملية نقل المعرض قالت الشيخة مي: "عقدنا اجتماعاً مساء أمس الأول في مقر المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي بالشركات الوطنية للنفط والغاز، وذلك من أجل بحث عملية نقل الجناح الوطني في إكسبو ميلانو 2015 إلى البحرين بعد انتهاء مدة المعرض في أكتوبر القادم".
من جهتها، قالت المهندسة نورة السايح رئيسة المشروعات الهندسية في هيئة البحرين للثقافة والآثار إن المجتمعين اطلعوا على تفاصيل جناح البحرين في المعرض، مشيرة إلى أن الهيئة تعمل من خلال الجناح على ضمان نشر الوعي بالتراث الثقافي الزراعي الفريد للبحرين، حيث تتمحور فكرة الجناح حول تقديم مشهدٍ طبيعيٍ مستمرٍ مكونٍ من حدائق فاكهة، كل منها تحتوي شجرة فاكهةٍ معينةٍ أصليةٍ في البحرين، وهو تفسير متميز للتراث الثقافي الزراعي للبحرين الذي تمتد جذوره إلى حضارة دلمون الضاربة في عمق التاريخ، كما يحتوي الجناح على قطع وتحف أثرية تستحضر التقاليد الزراعية التي تعود لعدة آلاف من السنين، إضافة إلى الأساطير العديدة التي كانت تتداول حول البحرين، من بينها الاعتقاد الشائع بكونها موقع جنة عدن ووصفها بأرض المليون نخلة".
وأضافت: إنه "ومن أجل تعزيز التجربة الثقافية المتميزة للزوار، فإن الجناح البحرين يحتوي على مقهى خاص يقدم مجموعة مختارة من المأكولات البحرينية، وإضافة إلى ذلك فإن البحرين تشارك في الإكسبو بكتاب طبخ يحيي الوصفات والمأكولات الشعبية والذكريات المتعلقة بها".
وحول مشروع نقل الجناح الوطني من إيطاليا إلى البحرين، قالت السايح: إن "الجناح تبلغ مساحته نحو ألفي متر مربع وتم إنشاؤه من ألواح خراسانية بيضاء مسبقة الصنع، وتجدر الإشارة إلى أن الألواح مسبقة الصنع التي يتألف منها مبنى الجناح، والتي تظهر من خلال الوصلات التي تربطها ببعضها البعض، هي إشارة إلى الأشكال الهندسية المتأصلة والمتميزة في آثار البحرين، ستنقل إلى البحرين بعد انتهاء مدة المعرض، في فترة تقدر بنحو ستة شهور، لتبدأ عملية بنائه من جديد بجانب متحف البحرين الوطني مطلع أبريل 2016".
يشار إلى أن إكسبو ميلانو 2015 هو معرض عالمي غير تجاري ذو ميزات مبتكرة وفريدة من نوعها. وهو يتعدى كونه مجرد معرض، وإنما هو في الحقيقة منظومة فاعلة وقائمة بحد ذاتها يشارك فيها عدد كبير من الأطراف تحت شعار (تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة). ويعتبر المعرض حدثاً مستداماً وتكنولوجياً استثنائياً، وهو مبني على مواضيع ومفاهيم محددة موجهة لزواره ومرتاديه. ويشارك في المعرض الذي بدأ في 1 مايو إلى 31 أكتوبر 2015 أكثر من 140 مشاركاً، وتغطي رقعة الأرض العملاقة التي سيقام عليها نحو مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يستقبل على مدى أيامه ال 184 أكثر من 20 مليون زائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.