النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اغتيال النائب العام المصري بسيارة مفخخة
تأهب لذكرى 30 يونيو اليوم و«داعش» يبث «تصفية القضاة»
نشر في اليوم يوم 30 - 06 - 2015

لقي النائب العام المصري المستشار هشام بركات مصرعه عقب إصابته بجروح خطيرة عقب محاولة اغتيال إرهابية استهدفت موكبه خلال سيره بضاحية مصر الجديدة متوجها إلى عمله صباح أمس في أعنف تصعيد قبل ساعات من الذكرى الثانية لثورة 30 يونيو، والتي أسقطت نظام حكم جماعة الإخوان في مصر التي تصادف اليوم الثلاثاء.
وباستهداف أرفع مسؤول قضائي في البلاد على أيدي الجماعات الإرهابية ثارت تكهنات في العاصمة المصرية عن كيفية نجاح المتطرفين في تنفيذ جريمتهم، خاصة عقب تزايد التهديدات في الأونة الأخيرة، والتي تزامنت مع قرار للمستشار الراحل الأحد بحظر النشر في القضية المعروفة إعلامياً ب«القضية 250» والتي يواجه فيها شخصيات بارزة وتنظيمات متعددة تهم التخابر والتمويل الأجنبي.
وساد الترقب والحزن العاصمة المصرية بالتزامن مع استنكار شعبي وسياسي للمحاولة الإجرامية، ووعيد أمني «صامت» بضبط المتورطين في أقرب وقت خاصة بعد إعلان جماعة أطلقت على نفسها «المقاومة الشعبية» مسؤوليتها عن المحاولة.
لقاء وخطة
وعلى الفور التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وزير داخليته اللواء مجدي عبدالغفار في اجتماع استعرض المعلومات الأولية حول الحادث وملامح خطة تأمين البلاد في ذكري ثورة 30 يونيو بالتنسيق مع القوات المسلحة.
ووفق بيان رئاسي -حصلت (اليوم) على نسخة منه- قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف: «إن السيسي شدد على سرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتصدي بحزم لمثل هذه الحوادث التي تستهدف زعزعة الاستقرار وترويع المواطنين الآمنين»، وأكد وزير الداخلية المصري التصدي الحازم «لكافة أشكال العنف ومواجهة أية محاولات للخروج على القانون»، إضافة لتأمين كل مرافق الدولة وتركيب كاميرات وبوابات إلكترونية بمترو الأنفاق للكشف عن المفرقعات، وتأمين الوزارات والهيئات والمؤسسات والسجون والمجرى الملاحي لقناة السويس والمطارات والسد العالي وأبراج الكهرباء خاصة الرئيسية.
تضارب وتأكيد
وبعد ساعات من التضارب بشأن الحالة الصحية للمستشار بركات الذي نُقل بشكل مفاجئ على متن طائرة عسكرية من مستشفى النزهة إلى مستشفى المعادي العسكري تأكدت وفاته متأثراً بجراحه الخطيرة «تهتك بالرئتين وبالبطن وإصابة في الرأس» خاصة أن سيارته المصفحة تهشمت تمامًا جراء التفجير.
ورغم أن المتحدث باسم الصحة المصرية الدكتور حسام عبدالغفار سبق أن قال: إن النائب العام أصيب بجروح (لم يحددها) نقل على إثرها إلى مستشفى النزهة الدولي، فيما نُقل 6 مصابين آخرين بينهم سائقه إلى مستشفى هليوبوليس الدولي لتلقي العلاج. إلا أن معلومات خاصة حصلت عليها (اليوم) من داخل مستشفى النزهة الدولي، قالت: إن عملية جراحية في الرأس، جرت على مدار ساعات للمستشار بركات، جراء إصابته الخطيرة.
تفجير ومعاينة
وقال شهود عيان ل(اليوم): إن قنبلة زُرعت أسفل سيارة، تم تفجيرها عن بعد، بمجرد مرور موكب النائب العام بشارع سلمان الفارسي القريب من شارع عمّار بن ياسر خلف الكلية الحربية بمصر الجديدة ما أحدث حالة من الرعب من شدة الانفجار مشيرين إلى تحطم الواجهات الزجاجية ل11 من الأبنية السكنية، وتحطم 30 سيارة خاصة.
سيارة مفخخة
من جهته أوضح مصدر أمني أن المعاينة المبدئية للحادث أفادت بأنه نتج عن تفجير سيارة مفخخة، وكشف أن التحريات الشرطة، أفادت بتواجد منفذي العملية في موقع التفجير، الذي صوروه قبل أن يفروا هاربين.
بالسياق قالت معلومات خاصة: إن إحدى كاميرات المراقبة، رصدت شخصاً ملثمًا يضع جسماً غريباً أسفل سيارة متواجدة في طريق موكب النائب العام، وجار تحديد هويته.
تبني ونفي
وفي الوقت الذي أعلنت حركة أطلقت على نفسها «المقاومة الشعبية» الموالية للإخوان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» مسؤوليتها عن محاولة اغتيال النائب العام هشام بركات، قال خبير أمني رفيع -رفض نشر اسمه-: إن محاولة اغتيال بركات عملية معقدة وتحتاج وقتًا طويلًا لإعدادها وترتيبها وتجهيزها، نافياً أن تكون رداً على قرار النائب العام الأحد، بحظر النشر فيما يسمي بالقضية 250 أمن دولة، والتي تطال تهم التخابر، وتلقي أموال من الخارج. شخصيات وجهات عديدة.
قطع وتشديد أمني
وبينما قطع رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب زيارته التفقدية إلى توشكى وأسوان عائداً إلى القاهرة لمتابعة الحالة الصحية للنائب العام والاطمئنان عليه، علمت (اليوم) أن الأجهزة الأمنية التي تواصل جهودها لاعتقال المتورطين تعيد مراجعة خطط تأمين الجهات السيادية والوزراء والشخصيات العامة والمحاكم والقضاة، وأن توجيهات عليا صدرت بضرورة التنسيق مع قطاعات الأمن الوطني، والعمليات الخاصة، وغيرها بهذا الخصوص.
تأهب وفيديو
ميدانياً، ارتفعت وتيرة التأهب الأمني، عشية ذكرى ثورة 30 يونيو التي أطاحت بنظام حكم جماعة الإخوان، وعزلت رئيس البلاد وقتها محمد مرسي، بالتزامن مع دعوات للتظاهر والاحتجاج من قبل جماعة الإخوان وأنصارها.
وانتشرت عناصر عسكرية وشرطية، بمحيط المنشآت السيادية والحيوية، وقرب مداخل ومخارج الميادين المهمة في كافة أنحاء البلاد.
بالسياق، نشر تنظيم «داعش» الإرهابي مقطع فيديو أطلق عليه «تصفية القضاة»، وتضمن الفيديو مشاهد استهداف القضاة من أعضاء التنظيم بشمال سيناء.
كان الإرهابيون استهدفوا سيارة يستقلها عدد من القضاة، قبل أسابيع، ردًا على إحالة أوراق الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين إلى المفتي، ما أسفر عن استشهاد 3 قضاة وسائق السيارة، وإصابة آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.