حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية حوالي ستة مليار ريال بحلول 2030    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واقع يختص بالمجتمع السعودي
سلفي..
نشر في اليوم يوم 29 - 06 - 2015

لقد طغى سلفي على كل المشهد الثقافي المرئي في هذا الشهر المبارك وبلا منافس، وكتب عنه الكثير رغم انه مازال في بدايات بث إنتاجه وزمنه وحلقاته لم تتعد الأيام، ولكن بكل صدق ما قدم حتى الآن ليس فقط كما ذكر على انه واقع يختص بالمجتمع السعودي فقط وما يدور فيه الحقيقة أنه أكبر من ذلك بكثير وكل ما طرح حتى الآن يجسد الشأن العربي العام وما يدور على خارطته، والمريح جدا أن طرح القضايا يتم في قالب كوميدي وبعضه تراجيدي يجبرك أن تتابع بكل ما أوتيت من حواس وتتغاضى عن الانشغال.
الحقيقة عند المشاهدة يكتشف المتدبر أمورا كثيرة يطرحها المسلسل أو تطرح نفسها بتلقائية وعفوية ولكنها في حقيقة الأمر تستحق الكتابة والمناقشة ومثالا لهذه الجزئية عندما كان يحدث قائد المجموعة الداعشية مع الابن وبادره بقوله يعني واسطة فما كان من القصبي إلا أن قال أعوذ بالله ايش واسطة إحنا ما جينا هنا إلا هاربين من الواسطة وهذه الآفة، رغم أني طرقت موضوعها في أكثر من مقال، إلا انها تظل الحدث الجامع لكثير من اسقاطات المجتمع وربما هي دافع في عملية الدعشنة والالتحاق بأي من الجماعات والمنظمات الإرهابية وغير الإرهابية لأن في الوجود أيضا بعض التنظيمات المدمرة للعقل والفكر وبالتالي للشعوب ولا فرق في ذلك إن كان الدفع من الشعوب أو الدول كالتي تدعي أن الإسلام هو المشكلة أو غيرها بمصطلح ان الدين أفيون الشعوب وهم في ذلك سواسية.
أحيانا نسمع العجاب كقصة الملك الفارسي الذي شك في جيشه بكامل جنوده من الرتب الكبيرة نزولا إلى الصغيرة ولحماية نفسه جعلهم جميعا مدمني مخدرات وحشيش وأصبحوا مساطيل طول الوقت وهم في حوجة دائمة لأن يمدهم بالمخدرات وأصبحوا مطيعين حتى لو طلب منهم القفز من أعلى القمم في بلاد الفرس لفعلوا.
تحدث الكثيرون عن الواسطة والمحسوبية ونسبة إدمانها في دولنا العربية أكثر ارتفاعا من غيرها وربما أصبحنا أكثر اختصاصا في شأنها لذا فقد اختلفت وتضاربت الآراء ووجهات النظر عن هذه الظاهرة بل الداء المنتشر وينهش في جسد أمتنا العربية بل وللأسف الإسلامية.
لن تنهض أمة بهذه الطريقة والكل ينهش في جسد الكل حتى عكسنا التوقعات وقلبنا النظريات وتوهنا الدراسات والاثباتات التي تقول إن الكبير هو المسيطر وهو الواسطة بأن أدخلنا الصغير في الفورمة وعلمناه المهنة والاحترافية وحذقها لأنه أصلا جاهز ومهيأ وأصبح أصغر موظف في بعض المرافق يحتاج الواو لتنال أو لتصل إلى حق من حقوقك التي كفلتها لك الدولة والقانون والمجتمع حتى طغت التبريرات على سلوكيات الحدث نفسه.
البعض يتلمس العذر بأنه لا يستطيع الوقوف أو الانتظار لوقت طويل سواء أكانت المسألة شبه منظمة وبالأرقام ام بالأسبقية فهذا الأمر مشكوك به في جهات محددة والحمد لله غير متفشية وقد تحمل الرقم الأول وبقدرة قادر ينادى على غيرك؟
البعض يشعر انه أكبر من المرمطة وطول الإجراءات والاصطدام بصغار الموظفين أو حتى السكيورتية، وعفوا ليس من ناحية أمنية أو مخالفة النظام وإنما لزيادة المهام والتكاليف التي يرمى بها ترفعا وتضاف إلى مهام أمن المنشأة، وأصبح منظرا عاديا أن تكمل الإجراءات عند السكيورتى لأن معه الختم الرسمي ويقوم بتصوير المعاملة ووضعها بالملف والكثير من الأعمال المكتبية.
البعض الآخر على استعداد أن ينفق كل ماله على ان تنجز معاملاته بصورة استثنائية؛ لأنه شخص استثنائي ولا يعرف ولا يطيق أطياف المجتمع التي سيلقاها ان اتبع الطريق الرسمي.
هناك فشخرة فقط وحديث مجالس ومغامرات والله أنا كلمت العظمة الكبيرة وبالتلفون خلاهم يخلصوني في أقل من خمس دقائق وبالتالي تتوالى على هذا الشخص المتفزلك جميع أنواع الرجاءات ليساعد فلانا أو عّلانا، الواسطة كما اتفقنا واتفق الجميع انها وفي النهاية معادلة من طرفين الأول فيها غاصب أعطي حقا لا يستحقه والآخر مظلوم مغصوب جرى حرمانه من حقه.
وبالنتيجة إن تم السكوت على هذه المعادلة فسيستمر الأول في الفساد والإفساد وتضييع المواطنين، بل حقوق الوطن بأكمله وإهدار مقدراته في غير محلها وتتعطل التنمية في التعليم والنقل والصحة وأقول كل شيء.
أما الثاني أعانه الله أيضا سيأتي في الغالب بنتيجة ليست بأفضل من الأول الغاصب لأنه سيصاب بالحقد والكراهية للناس وسيكون مستعدا لعمل أى شيء مدمر للآخرين حتى انه لا سمح الله يمكن ان يلتحق بالجماعة إياها، وهذا ما استفدت وأردت أن تصل الفكرة للقارئ ويستنبط ما لم أره ويدا بيد نغير الفكر ليصلح العمل رغم تهديدات الضلال وبس.
 مهتمة بالشأن الاجتماعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.