أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سامسونج» تسيطر تماما على المستثمرين الكوريين
نشر في اليوم يوم 28 - 06 - 2015

تقدم سامسونج لدائرة المعاشات التقاعدية الوطنية في كوريا الجنوبية عرضا لا يمكنها رفضه: يجب عليها أن تدعم أكبر تكتل وطني (أي سامسونج) في حربها ضد صناديق التحوط الأجنبية، وإلا فإنها سوف تلقى ما لا يرضيها.
عائلة لي التي تحكم شركة سامسونج تريد أن تقوم شركة صناعات تشيل، التابعة لها، بالاستحواذ على سامسونج (سي & تي) بسعر أقل بكثير من السعر الذي يقول مستثمرون مثل إيليوت أسوشيتس في مقرها في نيويورك إنها تستحقه.
وتقوم شركة إيليوت بحشد الدعم لعرقلة صفقة تدعي أنها ليست لصالح الجميع، وإنما هي حركة يقوم بها أبناء الرئيس التنفيذي «لي كون هي» من أجل تدعيم مطالبهم بتولي السلطة في الشركة. وباعتبار أن دائرة المعاشات التقاعدية التي تديرها الدولة هي أكبر مساهم في شركة سامسونج سي & تي، حيث إنها تمتلك 10.15 بالمائة من الأسهم العادية، يمكن القول إن الكلمة النهائية هي بيد دائرة المعاشات.
وبحسب العوامل التي تحكم الصفقة، ينبغي على دائرة المعاشات أن تصوت بالرفض. إن بيان المهمة الذي وضعت الدائرة - التي هي أكبر مستثمر في كوريا - مبدأ المنفعة العامة فيها- يمنحها مسؤولية العمل على تشجيع التحسين في حوكمة الشركات. هذا يتطلب العمل على الحد من تأثير عائلة لي، التي تسلطت وتحكمت بسامسونج لعدة عقود، على حساب أسعار الأسهم في الشركة.
ولكن من شبه المؤكد أن دائرة المعاشات سوف تؤيد سامسونج- ولأسباب تلخص كل ما هو خاطئ في رابع أكبر اقتصاد في آسيا.
وتربط الدائرة علاقة متعمقة جدا مع عائلة لي. بالإضافة إلى امتلاكها لأسهم شركة سامسونج سي& تي، فهي تقتني أيضا أصولا في ما لا يقل عن 11 شركة أخرى من الشركات التابعة لسامسونج، بقيمة تساوي 18 مليار دولار. هذا يعني أن ما هو جيد بالنسبة لعائلة لي- بما في ذلك سعر الشراء المتدني لشركة سي& تي- هو جيد أيضا لعائدات دائرة المعاشات، والعكس صحيح. لكي نكون منصفين، لا أحد خارج نطاق دائرة رئيس مجلس الإدارة تشوي كوانج الداخلية يعرف كيف سيكون تصويت دائرة المعاشات في الجلسة العامة الاستثنائية المقرر عقدها في السابع عشر من يوليو. لكن مدى مشاركة دائرة المعاشات مع شركة سامسونج يشير إلى أن تشوي كوانج لن يكون لديه خيار يذكر سوى دعم عائلة لي.
من جانبها الرئيسة بارك جيون هاي لم تفعل شيئا يذكر منذ انتخابها قبل 28 شهرا لكبح جماح التكتلات الكورية المملوكة للعائلات، أو ما يسمى «التشيبول». حيث ان خططها لتمكين الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وتشديد قوانين مكافحة الاحتكار، وفرض الضرائب على النقدية الفائضة القابعة في خزائن الشركات، لم تذهب أبعد من لائحة القرارات. وعندما تباطأ الاقتصاد، تحولت بارك في الواقع إلى الأقطاب التي تعهدت بتقليصها لتطلب مساعدتهم في النهوض بالاقتصاد. من الممكن تماما بأنها سوف تلجأ إلى التشيبول مجددا في الوقت الذي تستمر فيه التداعيات من تفشي مرض الالتهاب الرئوي في كوريا في إيذاء مبيعات التجزئة والسياحة.
(حتى هنا نجد أن الأمر له علاقة بسامسونج. قبل يومين، اعتذر لي جاي يونج، المرشح لإدارة الشركة، بعد أن تبين أن أحد مستشفيات الشركة كان أحد مصادر انتشار وتفشي ذلك المرض الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 27 شخصا في كوريا. هل تستغرب حين تعلم أن سامسونج تمتلك مستشفيات؟ المفروض ألا تستغرب.)
وفي الوقت نفسه، يمكن القول إن اسم سامسونج أصبح الوجه العالمي للاقتصاد الكوري. لهذا السبب فإن كيم كي سيك، عضو المجلس التشريعي، منزعج جدا إزاء شجار سامسونج مع صندوق التحوط التابع لبول إيليوت سينجر، الذي يراه كيم على أنه اختبار للثقة العالمية في كوريا الجنوبية. قال كيم، الناشط الذي أصبح عضوا في المجلس التشريعي، في مقابلة مع بلومبيرج: «لقد كانت ردة فعل سامسونج حتى الآن مثبطة للهمم، حيث انها لا تبدو أنها قد بذلت الكثير من الجهود لإقناع مساهميها بسلامة عملية الاندماج».
وإذا نجحت سامسونج في دمج اثنتين من وحداتها في ظل مثل هذه الظروف المشكوك فيها، فإن هذا سوف يرسل رسالة فظيعة. سيكون من المؤكد أن التكتلات العائلية الأخرى سوف تتبع نموذج عائلة لي. وعائلة لي، أيضا، بالتأكيد ستشعر بالجرأة للبحث عن أمور أخرى يمكن أن تفعلها دون عقاب. وأثناء التطورات التي ستحدث نتيجة هذه الأمور العائلية، قد يبدأ المستثمرون، الذين قاموا أصلا بوضع تقييمات أكثر انخفاضا للشركات الكورية من أقرانها في دول أخرى، بالخروج من الاقتصاد الكوري تماما. في الوقت نفسه، فإن تجمعات الاستثمار المحلي الكبرى قد تتعمق أكثر وأكثر في علاقتها مع التشيبول.
وسوف تكون مفاجأة جميلة إذا رفضت دائرة المعاشات عرض سامسونج. المؤسف أن لديها 18 مليار سبب لتقول «نعم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.