"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير المنطقة الشرقية يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية بالمنطقة
نشر في اليوم يوم 16 - 06 - 2015

رأس الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ورئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة في الأمارة اليوم , اجتماع لجنة السلامة المرورية بالمنطقة , بحضور أصحاب المعالي ومدراء الجهات الأمنية والجهات الحكومية وعدد من أصحاب الخبرة في هذا المجال .
وفي بداية الاجتماع دشن سموه ، الموقع الإلكتروني لبرنامج " قيادتي " على الرابط : www.qyadati.com , ويشتمل الموقع أربع لغات هي ، العربية ، والانجليزية ، والتقالو ، والأوردو .
ويستعرض الموقع برنامج مكون من عشر وحدات تثقيفية بالصوت والصورة ، وينتهي كل منها باختبار لتقييم مدى وعي السائق وثقافته بالسلامة على الطريق .
وشكر سموه خلال الاجتماع القائمين على الموقع الذي يعد الأول من نوعه ، متمنياً سموه أن تعم الفائدة لكل مواطن ومقيم في بلدنا وأن يكونوا مثالاً يحتذى به في الالتزام بأصول القيادة الآمنة , مشدداً على ضرورة ضبط المخالفين .
وشكر سموه الأعضاء الحضور الممثلين في لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية وحثهم على بذل المزيد من الجهد من تحقيق الهدف الإستراتيجي للجنة وهو خفض أعداد الحوادث الجسيمة ومسبباتها في سبيل تحقيق نتائج أكبر في سبيل تقليل عدد حوادث الوفيات والإصابات .
بعد ذلك قدم الأمين العام للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية , المهندس سلطان بن حمود الزهراني ، عرضاً عن إحصائيات الحوادث الجسيمة ومواقعها ، وجهود الضبط المروري وإحصائيات المخالفات بالمنطقة الشرقية ، كما عرض النقاط التي تضمنها جدول أعمال الاجتماع في دورته الحالية .
وأشار الزهراني في سياق عرضه إلى تقرير أعداد الحوادث الجسيمة والمخالفات للفترة السابقة ، موضحاً أن الجهود المبذولة منذ بدء تنفيذ استراتيجية السلامة المرورية في المنطقة , حققت إنجازات عديدة لتحسين وضع السلامة المرورية في المنطقة تحقيقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية .
ونوه المهندس سلطان بن حمود الزهراني بأن تلك الجهود أثمرت عن انخفاض في عدد الحوادث الجسيمة التي تشمل حوادث الوفيات والإصابات البليغة في النصف الأول من هذا العام التي بلغ عددها 1878 حادثاً مقارنة ب 2281 حادثاً من نفس الفترة من العام الماضي بنسبة انخفاض 17.6% ، و نتيجة لذلك فقد أنخفض عدد الوفيات جراء هذه الحوادث الجسيمة بنسبة 3.3 % ، بينما أنخفض عدد الإصابات البليغة بنسبة 20% في النصف الأول من هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .
وأثنى سمو رئيس اللجنة على الجهد المبذول من جميع الجهات المعنية في تحقيق هذا الانخفاض ووجه ببذل المزيد من الجهد وتظافر الجهود لتحقيق انخفاض أكثر وخصوصاً في عدد الوفيات .
وتم خلال الاجتماع استعرض الجهود المتعلقة بالضبط المروري والمخالفات المرورية المرصودة من قبل جهات الضبط المروري ( المرور ، القوة الخاصة لأمن الطرق ، دوريات الأمن) في المنطقة الشرقية خلال النصف الأول من هذا العام حيث ارتفع عدد المخالفات المرورية المرصودة من قبل مرور المنطقة الشرقية خلال النصف الأول من هذا العام بنسبة 13.4% عن نفس الفترة من العام الماضي ، وارتفعت عدد المخالفات المرصودة على الطرق السريعة من قبل القوة الخاصة لأمن الطرق بنسبة 24.5% عن نفس الفترة من العام الماضي ، وأن عدد المخالفات المرصودة من قبل الدوريات الأمنية سجلت انخفاض بنسبة 12% .
كما ناقش الاجتماع محور إعداد خطط للضبط المروري تركز على مواقع النقاط السوداء حيث يتكرر وقوع الحوادث الجسيمة ، كما أقر المجلس الموقر توصيات الدراسة الاستراتيجية لحركة الشاحنات على الطرق الرئيسية بالمنطقة الشرقية ، وتم مناقشة إطلاق خدمة الإسعاف الجوي بالمنطقة الشرقية بعد الانتهاء من تهيئة جميع المهابط بمستشفيات المنطقة من قبل الشئون الصحية , حيث وجه سمو رئيس اللجنة الأمانات توفير أراضي لإقامة مهاجع دائمة للإسعاف الجوي ، و دعم وحدات السلامة المرورية بكادر فني من الأمانات وإدارة الطرق والنقل وإدارة التربية والتعليم , حسب ما نصت عليه الإستراتيجية ، وإدراج مشاريع استراتيجية السلامة المرورية ضمن ميزانيات الجهات الحكومية حسب الجدول الزمني في الاستراتيجية .
واختتم سموه الاجتماع بالشكر الجزيل لله سبحانه وتعالى على ما تنعم به هذه البلاد من أمن واستقرار في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله .
وأشار الأمين العام للجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية المهندس سلطان حمود الزهراني ، إلى أن سمو الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ، أمير المنطقة الشرقية ، و رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة قد وجه الجهات المعنية بتذليل كل الصعوبات ودعم اللجنة لتحقيق هدفها المنشود ، وان يتم تحقيق نتائج أفضل بنهاية العام الجاري متمنيا للجميع التوفيق والنجاح .
ويعد برنامج " قيادتي " , أحد برامج لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية لتدريب قائدي المركبات على تطوير أساليب القيادة وتقليل الأخطار والخسائر والإصابات الشخصية , وقد قام فريق العمل في محور التعليم بلجنة السلامة المرورية , خلال السنتين الماضيتين بتطوير البرنامج , حيث استمد من برنامج تثقيف السائقين في أرامكو السعودية , بعد إعادة صياغته كي يكون ملائما لعموم السائقين بالمملكة .
ويتطلب اجتياز البرنامج حصول المشترك على درجة 80% فما فوق في جميع الوحدات ، وقد صمم البرنامج بخاصية إصدار شهادة من لجنة السلامة المرورية لمن أجتاز البرنامج و يتم إرسال شهادة باللغة العربية لمستخدمين البرنامج باللغة العربية و باللغة الانجليزية للمستخدمين باللغات الأخرى إلى المشترك عبر البريد الإلكتروني وتوضح بأن المستخدم قد أكمل برنامج قيادتي بنجاح .
وتعد المملكة من أكثر الدول استخداماً للبرنامج بنسبة 40 % خلال 30 يوما تليها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 22 % وبعدها دول أخرى ، كالإمارات العربية المتحدة 4.5% ، و هولندا 3 % ، و الصين 4% ، و اليابان 1.5% .
كما استقبل سمو الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية بمكتب سموه بالإمارة اليوم ، السفير الهولندي لدى المملكة لورنس وستهوف .
ونوه السفير الهولندي بالتطور الذي تشهده المنطقة الشرقية في جميع المجالات بصفة خاصة ، وبالمملكة بصفة عامة .
وجرى خلال اللقاء تبادل الحديث عن العلاقات بين البلدين الصديقين ، وتمنى السفير لسموه التوفيق والسداد وللمملكة مزيداً من التقدم والتطور والازدهار .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.