وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في #المملكة    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية جمهورية السودان المكلف    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    النفط يعاود الارتفاع    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    الكويت في الصدارة مجدداً    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلماني لبناني: نصر الله يركض وراء وهم الانتصار في سوريا
النائب مروان حمادة يؤكد أن «حالش» لم يستطع قهر الشعب السوري أو إنقاذ نظام الأسد
نشر في اليوم يوم 27 - 05 - 2015

قال النائب اللبناني مروان حمادة، في تعقيب على إدعاءات الأمين العام ل «حزب الله» حسن نصر الله: إنه «انتصر في القلمون»، إن نصر الله «لم ينتصر على شيء في القلمون وركض وراء خياله» «لأنه لم يعثر على شيء»، واضعاً زيارة علي أكبر ولايتي إلى بيروت في إطار «التخفيف من (هلع) نصر الله الناجمة عن الركض وراء وهم الانتصار في سوريا»، مشدداً على أن «نصر الله لم يستطع قهر الشعب السوري ولن يستطيع إنقاذ نظام الأسد». ولفت في حوار خص به «اليوم»، إلى أن «حزب الله يحاول دفع لبنان أكثر وأكثر إلى أتون إقليمي وإلى تورّط في «فيتنامه» التي بدأ يدفع ثمنها غالياً في المنطقة». وفي الشأن الحكومي، أكد حمادة أن رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون «أعجز من أن يفرط في الحكومة لأن الحكومة موجودة بقرار لبناني أولاً، ولكن بتحصين عربي/إقليمي/دولي»، موضحاً أن «حلفاء عون يتمنون بقاء الحكومة حتى ظهور المخارج التي ستؤول إليها المفاوضات الأميركية/الإيرانية، والمعارك الضارية الجارية الآن في العراق وسوريا واليمن». وجزم بأن «حزب الله وحليفه العماد ميشال عون، هما اللذان يستفيدان من هذا الفراغ ويحتكران موقع الرئاسة الاولى». وهنا نص الحوار:
الفراغ واحتكار الرئاسة الأولى
 بعد مرور عام على الشغور الرئاسي، من المستفيد من احتكار موقع الرئاسة الأولى؟
من يحتكر الرئاسة الأولى، هو من يحتكر السلاح في لبنان، ويهيمن من خلاله على كل مؤسسات الدولة، إما تعطيلاً كاملاً، وإما بالتسلل إليها وتعطيل قدراتها. بمعنى آخر «حزب الله» وحليفه العماد ميشال عون، هما اللذان يستفيدان من هذا الفراغ، وهو فراغ مبرمج متمم للمؤامرة التي شهدناها في العراق وسوريا واليمن، والتي أقرّ بها مسؤولون إيرانيون، عندما تحدثوا عن السيطرة على هذه العواصم الأربع؛ دمشق وبغداد وبيروت وصنعاء.
 هل جولة وفد «التيار الوطني الحر» ستجدي نفعاً، وماذا تتضمن مبادرة عون في هذا الإطار؟
في معظم المحطات التي توقف فيها وفد العماد ميشال عون، لم يلق أي تجاوب؛ لأن التجاوب يعني إلغاء النظام اللبناني والتنكر لاتفاق الطائف ومخالفة الدستور وتخطّي انتخاب رئيس للانتقال فوراً إلى استفتاء أو نظام رئاسي أو نظام انتخابي يكرّس التقسيم المذهبي والطائفي في لبنان، كل هذه الاقتراحات لا تمر ولا تستطيع أن تمر في غياب رئيس الجمهورية. وأصلاً، فإن فشل المهمة في انطلاقها.
وتنطلق هذه المبادرة من عدم انتخاب رئيس والذهاب إلى محطات أخرى، بينما مفتاح الأزمة هو في انتخاب رئيس للجمهورية، ثم تسلسل عودة المؤسسات الدستورية إلى عملها الطبيعي، بدءاً من تشكيل حكومة جديدة، ومروراً بانتخابات نيابية، ومن ثم أمام البرلمان المقبل، وأن يتطرق -إن إحتاج الأمر- إلى أي تعديلات أو إلى أي تطوير في النظام اللبناني.
الحكومة وتهديدات عون
 ما ردك على تهديد العماد ميشال عون بفرط الحكومة؟
هو أعجز من أن يفرط الحكومة، لأن الحكومة موجودة بقرار لبناني أولاً، ولكن بتحصين عربي/إقليمي/دولي، كما أن حلفاء العماد عون، يتمنون بقاء الحكومة على الأقل حتى ظهور المخارج التي ستؤول إليها المفاوضات الأميركية/الإيرانية من جهة، والمعارك الضارية الجارية الآن في العراق وسوريا واليمن من جهة أخرى.
 كيف تصف كلام الأمين العام ل «حزب الله» حسن نصر الله الأخير، وفي أي إطار تضع اعتباره أنه انتصر في القلمون؟
لم ينتصر على شيء في القلمون، وركض «وراء خياله» لأنه لم يعثر على شيء، طبعاً القوى الموجودة هناك لم تنتظر قصف الطيران السوري، وبالتالي ربما التفت عليه وأنزلت به على كل حال خسائر قوية تفوق بكثير ما تكبدته هي.
زيارة ولايتي
 ما علاقة زيارة ولايتي بكلام نصر الله الأخير ومعركة القلمون، وماذا جاء ليؤكّد؟
جاء ليخفف من «هلع» حسن نصر الله من جهة، والناجمة -كما قلت- عن الركض وراء وهم الانتصار في سوريا.
نصر الله لم يستطيع قهر الشعب السوري، ولن يستطيع إنقاذ نظام الأسد من جهة، والسيد نصر الله يجازف بما تبقّى له من رأس مال عند بيئته بالتحديد عبر التضحية بالشباب الذين غُرّر بهم على أساس أنهم سيقاتلون إسرائيل، وإذ بهم يذبحون الشعب السوري.
أما ولايتي، فقد جاء أيضاً لتطمين أعوان إيران في بيروت -نصر الله تحديداً- وبشار في دمشق، لأن المشهد الميداني السوري هو مشهد تقهقُر يومي لجيش النظام ول «حزب الله».
أما في لبنان، كما قلت، لقد تصدت قوى 14 آذار وتيار «المستقبل» والقوى المستقلة لمحاولة هيمنة «حزب الله» وعون على الحكم، فلم تتح لهما الامساك برئاسة الجمهورية، ولا فرض التعديلات التي تمس الوفاق الوطني واتفاق الطائف، ولا حتى الاطاحة بالحكومة.
 هل بإلامكان القول إن لبنان اليوم، محكوم بوصاية «حزب الله» الذي لا يتردد في توريط لبنان في حروب وأزمات تنفيذاً لمصالحه؟
لا شك في أن «حزب الله» يحاول دفع لبنان أكثر وأكثر إلى أتون إقليمي وإلى تورّط في «فيتنامه» التي بدأ يدفع ثمنها غالياً في المنطقة، كما يحاول توريط الجيش اللبناني الذي -والحمد لله- لم يخضع إلى إملاءات الحزب، ولم يتدخل في معارك خارج الحدود، كما كان «حزب الله» يتمنى ويبرمج لذلك.
الحوار والمحكمة العسكرية
 ما رأيك في استمرار الحوار بين «المستقبل» و «حزب الله» في هذه الظروف؟
أنا في نظري، أن استمراره قد يكون أفضل من عدم استمراره، ولكن لا الاستمرار ولا وقفه يغير شيئا، هذا الحوار له هدف آني ومحدود جداً ولا آفاق بعيدة له.
 أصدرت المحكمة العسكرية الأسبوع الماضي حكماً على ميشال سماحة، ماذا قرأت في هذا الحكم؟ وما هي دلالاته؟
أصدرت المحكمة العسكرية حكماً بحقها، أظهرت نفسها، وكأنها من بقايا النظام السوري والترجمة العملية لهيمنة «حزب الله» على بعض القضاة. هذا الحكم بالنتيجة لم يخدم سماحة ولم يخدم سوريا، وقضى على مصداقية المحكمة العسكرية، وأكد كما كنا على صواب، عندما كان إصرارنا على تحويل قضية الشهيد رفيق الحريري إلى المحكمة الدولية خارج تأثيرات إرهاب الأسد و «حزب الله».
النائب مروان حمادة يتحدث ل«اليوم» في بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.