رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة الرمادي مستمرة وواشنطن تسرع الدعم
النازحون عالقون على تخوم بغداد
نشر في اليوم يوم 21 - 05 - 2015

قالت القوات العراقية: إنها صدت هجوما شنه خلال الليل مقاتلو داعش قرب مدينة الرمادي التي اجتاحها المقاتلون في مطلع الأسبوع، وفرّ منها أكثر من 40 ألف شخص باتجاه العاصمة بغداد. فيما اعلنت الولايات المتحدة رغبتها في تسريع دعم العشائر السنية في الانبار بعد سقوط مركزها الرمادي بيد داعش. ويسعى تنظيم داعش لتعزيز مكاسبه في محافظة الأنبار الصحراوية الشاسعة وعاصمتها الرمادي، حيث لا تزال جيوب معزولة تحت سيطرة القوات الحكومية. وكشف تقدم التنظيم عن أوجه قصور في الجيش العراقي والضربات الجوية الامريكية. من جانب آخر، تتأهب قوات حكومية تدعمها فصائل شيعية في قاعدة عسكرية قرب الرمادي استعدادا لشن هجوم مضاد لاستعادة المدينة التي تملك فيها قوات التنظيم دبابات ومدفعية تركتها القوات العراقية خلال فرارها.
وقالت الشرطة والقوات المؤيدة للحكومة: إن مقاتلي التنظيم هاجموا القوات الحكومية أثناء الليل في حصيبة الشرقية التي تقع في منتصف المسافة تقريبا بين الرمادي وقاعدة الحبانية العسكرية التي تجمع فيها مقاتلو الفصائل.
وقال أمير الفهداوي، قائد قوة العشائر السنية المؤيدة للحكومة في المنطقة: "داعش هاجمنا نحو منتصف الليل بعد موجة من القصف بمدافع المورتر على مواقعنا.
"هذه المرة جاءوا من اتجاه آخر في محاولة لشن هجوم مباغت، لكننا كنا متيقظين، وبعد اشتباكات استمرت حوالي أربع ساعات أحبطنا هجومهم".
وتقع قاعدة الحبانية في منتصف المسافة بين الرمادي ومدينة الفلوجة التي تخضع لسيطرة تنظيم داعش منذ أكثر من عام، وتبعد 50 كيلو مترا فقط عن العاصمة العراقية. ويبدو أن التنظيم يحاول وصل الرمادي بالفلوجة من خلال السيطرة على الاراضي الواقعة فيما بينهما. ومع تزايد الضغوط من أجل التحرك لاسترداد الرمادي، حث مسؤول حكومي محلي المواطنين على الانضمام لصفوف الشرطة والجيش للمشاركة في المعركة التي وصفها رجال فصائل شيعية بأنها ستكون "معركة الأنبار". وقال شهود عيان في الرمادي: إن مقاتلي داعش أقاموا مواقع دفاعية وزرعوا ألغاما أرضية. وأصبحت أعلام التنظيم السوداء ترفرف فوق المسجد الرئيسي والمباني العامة الأخرى. ويمثل الاستيلاء على الرمادي أكبر نجاح لتنظيم داعش منذ سيطر على مدينة الموصل الشمالية في العام الماضي وأعلن قيام دولة الخلافة. ورغم أن التنظيم اضطر للتقهقر في تكريت مسقط رأس صدام حسين وفي مدينة كوباني السورية، إلا انه ما زال يسيطر على مساحات شاسعة من أراضي العراق وسوريا.
نزوح مشروط
وقال مسؤولون محليون: إن 500 شخص قتلوا في معركة الاستيلاء على الرمادي. وتقول منظمة الهجرة الدولية: إن أكثر من 40 ألف شخص فروا من المدينة باتجاه مدن اخرى مثل العاصمة بغداد. وقررت قيادة عمليات بغداد دخول الحالات الانسانية فقط من العوائل النازحة الى العاصمة.
وأفاد نازحون عالقون في معبر بزيبز امس بأن خمس حالات وفاة سجلت بين العوائل النازحة نتيجة الظروف الانسانية السيئة، مؤكدين أن الحكومة سمحت بدخول الحالات الانسانية فقط، وبشرط الكفيل دون ان تسمح للعوائل الأخرى.
وقال عدد من النازحين: "منذ ستة أيام ونحن نفترش الارض مع عوائلنا في منطقة /بزيبز/ الواقعة أقصى شرق الأنبار، بانتظار شفقة الحكومة علينا بفتح المنفذ من أجل الدخول للعاصمة بغداد لطلب الأمان".
وأضاف النازحون: إن امرأتين وثلاثة أطفال توفوا الثلاثاء بسبب حرارة الجو ونقص الادوية، وتم دفنهم في منطقة /بزيبز/ لعدم السماح لنا بدخول بغداد لغرض دفنهم. وأوضح النازحون أن ست حالات ولادة سجلت خلال أيام الانتظار في بزيبز منذ الجمعة الماضي، وان الولادات تمت في المنطقة ذاتها على أيدي النساء باستخدام أدوات بدائية وغير طبية.
ويشهد معبر بزيبز الواقع أقصى شرق الأنبار، والذي يربط المحافظة بالعاصمة بغداد، وجود آلاف العوائل النازحة التي هربت مؤخرا من الرمادي نتيجة سيطرة داعش عليها، بانتظار السماح لها بالدخول الى العاصمة بغداد لطلب الأمن والاستقرار.
وعلى الصعيد نفسه، أكد النائب عن محافظة الأنبار سالم مطر العيساوي أن بغداد اصبحت غريبة على العوائل النازحة من أبناء الأنبار.
وقال العيساوي: إن العاصمة بغداد اصبحت بعيدة وغريبة عن النازحين من أهالي الأنبار، لعدم السماح لهم بالدخول اليها هربا من المواجهات العنيفة في مناطق الرمادي.
وأضاف العيساوي: إن "تلك العوائل النازحة أصبحت بين مطرقة تنظيم داعش الذي سيطر على ديارهم، وسندان الحكومة المركزية التي لم تسمح لهم بدخول بغداد".
وأكد "من المؤسف على الحكومة ان تعامل ابناء شعبها بهذه الطريقة". وأضاف العيساوي: إن "القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي سمح يوم الثلاثاء بدخول الحالات الانسانية فقط الى العاصمة بغداد وبشرط الكفيل، مؤكدا أنه من المعيب ان تفرض الكفيل على أبناء شعبك في داخل الوطن مقابل دخولهم العاصمة. وبين العيساوي أن هذا الإجراء غير دستوري وغير قانوني، وان الدستور العراقي أجاز لجميع المواطنين الدخول الى أي منطقة في البلاد بدون أي قيد أو شرط.
الدعم الأمريكي
ودفع سقوط الرمادي، الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي تقود بلاده تحالفا دوليا ينفذ ضربات جوية ضد التنظيم، الى عقد اجتماع لمجلس الامن القومي لتقييم الوضع في العراق، بعد تحقيق داعش ابرز تقدم ميداني له في البلاد منذ هجومه الكاسح في يونيو 2014.
وقال المتحدث باسم المجلس اليستر باسكي: "ندرس كيفية تقديم افضل دعم ممكن للقوات البرية في الانبار، خصوصا من خلال تسريع تأهيل وتجهيز عشائر محلية ودعم العملية التي يقوم بها العراق من اجل استعادة الرمادي".
ويقدم التحالف الاستشارة والتدريب للقوات العراقية وابناء العشائر، لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها المتطرفون. وعلى رغم ان ذلك ساهم في استعادة بعض المناطق، الا انه لم يحل دون تقدم التنظيم في الانبار، حيث يتواجد مئات المستشارين العسكريين الاميركيين في قواعد عراقية. وأكد باسكي بعد الاجتماع ان الاستراتيجية التي تعتمدها واشنطن ضد تنظيم داعش منذ الصيف، لن تتبدل.
وقال: "لا توجد اية تغييرات رسمية على الاستراتيجية"، وان الامر يتعلق بتصحيح الجدول الزمني اكثر مما هو اعادة نظر في مساعدة العشائر.
وأكد اوباما مرارا أن أي قوات قتالية لن تشارك في معارك ضد المتطرفين. وكانت الحكومة العراقية اعلنت الثلاثاء دعمها للعشائر. وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي "التأكيد على التزام الحكومة العراقية بتطويع وتسليح مقاتلي ابناء العشائر بالتنسيق مع محافظة الانبار".
وكان نحو الف من ابناء عشائر الانبار انضموا في الثامن من مايو، الى قوات الحشد الشعبي. وقال المحافظ صهيب الراوي في حينه: ان الخطوة تأتي ضمن توجه لدى العبادي، لتطويع نحو ستة آلاف من ابناء عشائر الانبار ضمن قوات الحشد التي تقاتل الى جانب القوات الامنية.
وحضت واشنطن مرارا حكومة العبادي على تقديم مزيد من الدعم للعشائر التي تقاتل التنظيم المسيطر على مناطق ذات غالبية سنية بمعظمها. إلا ان سقوط الرمادي دفع العبادي الى الاسراع في طلب مساندة الحشد والفصائل الشيعية المدعومة مباشرة من ايران، واكتسبت منذ هجوم تنظيم داعش نفوذا متزايدا كان يلقى بعض الانتقاد من واشنطن.
وأقرت واشنطن بأن سقوط المدينة الواقعة على مسافة 100 كلم غرب بغداد، يشكل "انتكاسة"، الا انها ابدت ثقتها باستعادتها قريبا. وكان التنظيم يسيطر على اجزاء من الرمادي منذ مطلع 2014، وتصدت القوات الامنية والعشائر مرارا لهجمات شنها سعيا للسيطرة على ما تبقى منها.
إلا ان التنظيم شن هجوما واسعا مساء الخميس، استخدم فيه الهجمات الانتحارية بشكل مكثف، ما اتاح له التقدم والسيطرة على كامل المدينة.
واعتبر معهد دراسة الحرب في واشنطن، المعني بالشؤون العسكرية، ان سقوط الرمادي كان من الممكن تفاديه.
وقال: "الهزيمة كان يمكن تفاديها. لا تنظيم داعش ولا تنظيم القاعدة تمكنا (في السابق) من السيطرة على مدينة مهمة مدافع عنها بشكل فاعل من الولايات المتحدة وقوات محلية".
وأضاف: "هذا ما يحدث عندما (تتبع) سياسة من اجراءات منقوصة وقيود ومواقف، في مواجهة عدو ماهر ومصمم في الميدان".
والأنبار، كبرى محافظات العراق، وتتشارك حدودا طويلة مع الاردن والسعودية، ومع سوريا حيث يسيطر التنظيم على مساحات واسعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.